العثور على لوح مسمارى عمره 3500 عام يحتوى على قائمة تسوق فى تركيا

الخميس، 25 يوليو 2024 12:00 ص
العثور على لوح مسمارى عمره 3500 عام يحتوى على قائمة تسوق فى تركيا لوحة مسمارية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار الذين يقومون بالتنقيب في تلة أكتشانا، المعروفة أيضًا باسم إسكي علالة، اكتشافًا مذهلاً،  عبارة عن لوح مسماري يوضح قائمة تسوق للمشتريات منذ ما يقرب من 3500 عام  بتركيا.

لوحة مسمارى
لوحة مسمارى

ويعود تاريخ اللوح إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وهو منقوش عليه نص مسماري مكتوب باللغة الأكادية، وهي لغة سامية شرقية منقرضة كانت تتحدث بها بلاد ما بين النهرين القديمة، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins.

وفي بيان صحفي صدر مؤخرا ، أعلن وزير الثقافة والسياحة التركي محمد أرصوي أن علماء الآثار اكتشفوا اللوحة المسمارية أثناء أعمال الترميم في مدينة علالة القديمة بعد زلزال ضرب المنطقة مؤخرا.

وقال الوزير إرصوي، إننا نعتقد أن هذا اللوح، الذي يزن 28 جرامًا، سيوفر منظورًا جديدًا فيما يتعلق بفهم البنية الاقتصادية ونظام الدولة في العصر البرونزي المتأخر.

يُعد هذا اللوح بمثابة سجل إداري يوضح تفاصيل شراء كمية كبيرة من الأثاث، كما يوفر رؤى جديدة حول البنية الاقتصادية ونظام الدولة في أواخر العصر البرونزي.

ومن الناحية الاقتصادية، تميز العصر البرونزي المتأخر في ذلك المكان، بشبكات تجارية قوية امتدت عبر بلاد ما بين النهرين وخارجها. كان الاقتصاد زراعيًا في المقام الأول، معتمدًا على الأراضي الخصبة في وادي نهري دجلة والفرات لزراعة المحاصيل مثل الشعير والقمح والتمر. 


ويبلغ وزن اللوحة 28 جرامًا، وتبلغ أبعادها 4.2 سم × 3.5 سم، وسمكها 1.6 سم، وتشير هذه الأبعاد إلى أنها على الأرجح عبارة عن سجل محمول، ربما استخدمت من قبل تاجر أو مسؤول.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة