أغرب الكهوف الشهيرة حول العالم منها كهف البلورات.. سمعت عنها قبل كدة؟

الخميس، 25 يوليو 2024 06:00 م
أغرب الكهوف الشهيرة حول العالم منها كهف البلورات.. سمعت عنها قبل كدة؟ كهف.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبهرنا الطبيعة يوما بعد يوم، ومن أكثر الأشياء الطبيعية إبهارا هي الكهوف، يعتقد البعض أن الكهوف هي الأماكن التي كان يعيش فيها الناس قبل التاريخ، ولكن هناك كهوفا طبيعية تكويناتها المعقدة وجاذبيتها الفريدة للمستكشفين والعلماء والباحثين عن المغامرة على حد سواء، هذه العجائب الطبيعية تعرض العمليات الجيولوجية التي شكلت كوكبنا على مدى ملايين السنين، نستعرض هنا بعض عجائب الكهوف، وفقاً لما نشره موقع "geologyscience".

كهف الماموث

كهف الماموث يحمل لقب أطول نظام كهفي في العالم، حيث يمتد على مسافة 400 ميل، يحتوي على الكثير من الممرات المتعرجة والمذهلة، ويتميز بتكوينات رائعة من الهوابط والصواعد التي تظهر الرقصة المعقدة بين الماء والحجر الجيري.

كهف الماموث
كهف الماموث

كهوف أجتيليك كارست

تعد هذه الكهوف عرضاً مذهلاً لتكوينات الطبيعة، حيث نحتتها المياه على مر القرون، تعتبر شهادة على قوة القوى الطبيعية التي تشكل المناظر الطبيعية تحت الأرض.

كهوف أغتيليك كارست
كهوف أجتيليك كارست

كهوف وبتومو جلوورم

لا تشتهر كهوف وبتومو جلوورم بتكويناتها الحجرية الجيرية فحسب، بل أيضا بالديدان المضيئة التي تضيء الكهوف، محولة إياها إلى مشهد مضاء بالنجوم.

كهوف وبتومو جلوورم
كهوف وبتومو جلوورم

كهف سون دونج

يعد كهف سون دونج أحد أكبر الكهوف في العالم، ويذهل الزوار بغرفته الضخمة وتكويناته المعقدة، تتميز السمات الفريدة للكهف بكونه أعجوبة جيولوجية تجذب المستكشفين لكشف أسراره.

كهف سون دونا
كهف سون دونج

كهوف آيا صوفيا

إلى جانب أهميتها الجيولوجية، توفر كهوف آيا صوفيا لمحة عن الماضي من خلال أدلة على وجود الإنسان منذ العصر الحجري الحديث. تمثل هذه الكهوف كنوزا أثرية تربط بين التاريخ الجيولوجي والثقافي للمنطقة.

كهوف آيا صوفيا
كهوف آيا صوفيا

كهوف كارلسباد

تتميز كهوف كارلسباد الوطنية بغرفة كبيرة ضخمة مزينة بصواعد وهوابط مذهلة، يقدم تكوين الكهف شهادة على الترابط المعقد بين الماء والمعادن والوقت.

كهوف كارلسباد
كهوف كارلسباد

كهف البلورات

يقع كهف البلورات على عمق 980 قدما تحت سطح الأرض، ويشتهر ببلوراته الجبسية العملاقة، التي تعد من أكبر البلورات التي تم اكتشافها على الإطلاق، توفر الجيولوجيا الفريدة للكهف نظرة ثاقبة للظروف القاسية التي تؤدي إلى مثل هذه التكوينات البلورية غير العادية.

كهف البلورات
كهف البلورات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة