أول مهرجان شعبى للمانجو بالأقصر.. يضم 100 متطوع لاستقبال الأهالى بالعصائر.. رئيس المهرجان: سنطلق مبادرة إزرع مانجو.. ويؤكد: مزارع الأقصر تضم 17 نوعاً.. والمهرجان يضم فعاليات فنية وورش للسيدات والأطفال.. صور

الخميس، 25 يوليو 2024 07:00 م
أول مهرجان شعبى للمانجو بالأقصر.. يضم 100 متطوع لاستقبال الأهالى بالعصائر.. رئيس المهرجان: سنطلق مبادرة إزرع مانجو.. ويؤكد: مزارع الأقصر تضم 17 نوعاً.. والمهرجان يضم فعاليات فنية وورش للسيدات والأطفال.. صور مهرجان شعبى للمانجو بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لأول مرة في تاريخها تشهد محافظة الأقصر اليوم، فعاليات أول مهرجان لفاكهة المانجو داخل مكتبة مصر العامة بالكرنك، ويحمل المهرجان شعار "معاً لوضع الأقصر على خريطة مصر الزراعية"، ويأتي المهرجان تزامناً مع اليوم العالمي للمانجو، وتحت رعاية المهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر ومشاركة عدد من المؤسسات والهيئات.


ويتم تنظيم المهرجان برعاية المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، تزامناً مع اليوم العالمي للمانجو والذي يهدف إلى تسليط الضوء علي واحد من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تساهم في دعم الإقتصاد المصري وتوفير عملة صعبة، كما يهدف المهرجان إلي دعوة كبار المستثمرين في المجال الزراعي لضخ استثمارات زراعية، فهو سيكون أول مهرجان (زراعي - سياحي – متنوع)، ومهرجان مفتوح بدون دعوات لكل أهالى محافظة الأقصر وزائريها من السياح، وبحضور كبار نقابة الفلاحين والزراعيين في مصر وعدد من المزارعين ووالمستثمرين الزراعيين والمئات من أبناء الأقصر، ويتضمن العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والتراثية فضلا عن بيع المانجو بأسعار مدعمة وبأعلي جودة كخدمة لأهالي المحافظة.


وفى هذا الصدد صرح المهندس عادل زيدان رئيس مهرجان المانجو الأول بالأقصر، أن المهرجان يهدف إلى الدعوة الي التوسع في زراعة محصول المانجو بمحافظة الأقصر بإعتباره واحد من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تساهم زيادة الصادرات المصرية مما يحقق نمو ملحوظ للاقتصاد القومي، والمساهمة في مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي وزراعة 100 مليون شجرة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.


ويضيف المهندس عادل زيدان، في بيان صحفى، إنه يدعم المهرجان فى نسخته الأولى توجهات القيادة السياسية في أهمية إنشاء مجتمعات صناعية و زراعية وعمرانية جديدة، بجانب  توفير المزيد من فرص العمل لشباب الخريجين والمنتجين الزراعيين، وكذلك وضع محافظة الأقصر علي الخريطة الزراعية في مصر، مشدداً على أنه سيتم تدشين مبادرة "إزرع مانجو"، وستكون البداية بزراعة 300 فدان من 1000 فدان مستهدف خلال 5 سنوات مما يساهم في زيادة الصادرات وتوسيع الرقعة الزراعية للمانجو، حيث تحتل الاقصر المركز السابع بين أكثر المحافظات إنتاجاً لثمار المانجو.


وأوضح عادل زيدان، إنه تم التخطيط لأول مهرجان مانجو في الأقصر، نظراً لما تمثله محافظة الأقصر كمحافظة رائدة ومتقدمة في المجال الزراعي ولا سيما بعض المنتجات الزراعية التي اشتهرت بها المحافظة واحتلت بها مراكز متقدمة بين محافظات مصر، وكان من أهم تلك المحاصيل محصول فاكهة (المانجو) حيث تدخل محافظة الأقصر ضمن أهم 6  محافظات في مصر في زراعة وانتاج فاكهة المانجو حيث يزرع بها نحو 17 نوعاً ويتم تصدير آلاف الأطنان لبعض دول العالم، مؤكداً على إستضافة مكتبة مصر العامة هذا الحدث الكبير على طريق الكباش الفرعونى سيكون حدث فريد من نوعه.


وشدد رئيس المهرجان، على إنه يدعم المهرجان فى نسخته الأولى توجهات القيادة السياسية في أهمية إنشاء مجتمعات صناعية و زراعية وعمرانية جديدة، بجانب توفير المزيد من فرص العمل لشباب الخريجين والمنتجين الزراعيين، وكذلك وضع محافظة الأقصر علي الخريطة الزراعية في مصر.


فيما أكد محمد عبد اللطيف المنسق العام للمهرجان، أنه سيتم تنظيم عدة مهرجانات زراعية لتنضم لأجندة المهرجانات في الأقصر، تعمل على دعم المحاصيل الزراعية القابلة للتجفيف والتصنيع بهدف التصدير لجلب عملة صعبة، وورش للسيدات لتعليم كيفية تجفيف المانجو بشكل صحيح، ومعرض صور بعنوان "منجاوي" للمصور رضوان أبو المجد، وورشة رسم للأطفال عن المانجو وتوزيع جوايز.


ويضيف محمد عبد اللطيف، لـ"اليوم السابع"، إنه سيتضمن المهرجان عرض للشيف المصري العالمي خالد عبدالفتاح أشهر شيف يحول الفاكهة الي لوحات فنية، ومعرض بيع المانجو الاقصري بأسعار مدعمة، وحفل يحيه فرقة الأقصر للفنون الشعبية والمطرب كريم حراجي والفنان محمود جمعة، وحلقات تحطيب بحديقة الحفل، وحلقات رقص بالخيول، وتدشين مبادرة إزرع مانجو وتوقيع بروتوكول لزراعة 300 فدان مانجو من إجمالي 1000 فدان مستهدفة بالأقصر خلال الـ5 سنوات المقبلة، بجانب توفير مشروبات مانجو لكل الحضور على مدار وقت المهرجان، وعروض بالإسكتيت بشوارع الأقصر للترويج للمهرجان.


وأوضح المنسق العام للمهرجان، إنه يقام على هامش مهرجان المانجو في نسخته الأولى، معرض صور للمصور رضوان أبو المجد إبن جنوب الأقصر والذى يحمل عنوان "منجاوى" بقاعة مكتبة مصر العامة بالأقصر المطلة على طريق الكباش الفرعونى بمنطقة الكرنك، ويضم 40 صورة للمزارعين ولثمار المانجو من عدة مزارع، فضلاً عن العديد من الصور من داخل مزرعة الملك فاروق بقرية المطاعنة بإسنا لتسليط الضوء على محصول المانجو، وما تضمه المزرعة من أنواع مختلفة وزراعة 17 نوعا من ملكة الفواكه، والتي طالما لعبت أدواراً اقتصادية مهمة على مدار السنوات الماضية وما زالت تحتفظ بقدرتها على التنوع في زراعة محصول المانجو وكذلك البرتقال والليمون واليوسفي وأشجار النخيل النادرة.
 

الأقصر-تستعد-لتنظيم-أول-مهرجان-للمانجو-في-مكتبة-مصر-العامة
الأقصر-تستعد-لتنظيم-أول-مهرجان-للمانجو-في-مكتبة-مصر-العامة

 

الأقصر-تستعد-لتنظيم-أول-مهرجان-للمانجو-في-مكتبة-مصر-العامة-بالكرنك
الأقصر-تستعد-لتنظيم-أول-مهرجان-للمانجو-في-مكتبة-مصر-العامة-بالكرنك

 

المهندس-عادل-زيدان-رئيس-مهرجان-المانجو-فى-الأقصر
المهندس-عادل-زيدان-رئيس-مهرجان-المانجو-فى-الأقصر

 

تجهيزات-المهرجان-للأطفال-بالزى-الفرعونى
تجهيزات-المهرجان-للأطفال-بالزى-الفرعونى

 

سعادة-الأطفال-بموسم-المانجو-السنوى
سعادة-الأطفال-بموسم-المانجو-السنوى

 

سيشن-ترويجي-لمهرجان-المانجو-الأول-بالأقصر
سيشن-ترويجي-لمهرجان-المانجو-الأول-بالأقصر

 

صور-ترويجية-لأطفال-بزي-فرعونى-قبل-مهرجان-المانجو
صور-ترويجية-لأطفال-بزي-فرعونى-قبل-مهرجان-المانجو

 

صور-تعرض-فى-معرض-مهرجان-المانجو-الأول-بالأقصر
صور-تعرض-فى-معرض-مهرجان-المانجو-الأول-بالأقصر

 

طفل-بالزى-الفرعونى-فى-سيشن-مهرجان-المانجو
طفل-بالزى-الفرعونى-فى-سيشن-مهرجان-المانجو

 

فرحة-طفل-وسط-ثمار-المانجو-خلال-الحصاد
فرحة-طفل-وسط-ثمار-المانجو-خلال-الحصاد

 

كميات-المانجو-المنتظر-عرضها-فى-مهرجان-الأقصر
كميات-المانجو-المنتظر-عرضها-فى-مهرجان-الأقصر

 

معرض-صور-لحصاد-المانجو-تعرض-بالمهرجان
معرض-صور-لحصاد-المانجو-تعرض-بالمهرجان

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة