أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين..رواية التصحيحات لجوناثان فرانزين

الجمعة، 26 يوليو 2024 08:00 م
أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين..رواية التصحيحات لجوناثان فرانزين رواية التصحيحات
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت صحيفة نيويورك تايمز قائمة ضمت أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين وهنا نتوقف مع الكتب الخامس في هذه القائمة وهي رواية التصحيحات للكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين.

التصحيحات بقلم جوناثان فرانزين

صدرت الرواية عام 2011 للأديب الأميركي جوناثان فرانزن وتدور الرواية حول المتاعب التي تواجه زوجًا من كبار السن وسط غرب الولايات المتحدة وأبنائهما الثلاثة، متعقبة حيواتهم من أواسط القرن العشرين وحتى «عيد ميلاد أخير» على مقربة من نهاية الألفية.

تنتقل الرواية ذهابًا وإيابًا عبر أواخر القرن العشرين، وتتابع بشكل متقطع الزوجين ألفريد وإينيد لامبرت أثناء تربيتهما لأطفالهما غاري وتشيب ودينيس في ضاحية سانت جود التقليدية في الغرب الأوسط، وحياة كل فرد من أفراد الأسرة مع نمو الأطفال الثلاثة، وتباعدهم عن بعضهم البعض والعيش على الساحل الشرقي. ألفريد، رب الأسرة الصارم الذي عمل مهندسًا للسكك الحديدية، أصيب بمرض باركنسون وأظهر أعراضًا متزايدة الصعوبة للخرف، تتخلص إينيد من إحباطها معه من خلال محاولة فرض أحكامها التقليدية على حياة أطفالها البالغين، مما يزعجهم.

الابن الأوسط، شيب، أكاديمي عاطل عن العمل يعيش في مدينة نيويورك بعد إنهاء خدمته كأستاذ جامعي دائم بسبب علاقة جنسية مع طالبة. يعيش شيب على أموال مقترضة من دينيس، ويعمل بشكل مهووس على سيناريو، لكنه لا يجد أي نجاح أو دافع لسداد ديونه. بعد رفض سيناريوه، حصل شيب على وظيفة من زوج صديقته المنفصل جيتاناس، وهو مسؤول حكومي ليتواني ودود ولكنه فاسد، وانتقل لاحقًا إلى فيلنيوس وعمل على الاحتيال على المستثمرين الأمريكيين عبر الإنترنت.

ابنهما الأكبر، غاري، هو مصرفي ناجح ولكنه مكتئب بشكل متزايد ويتعاطى الكحول ويعيش في فيلادلفيا مع زوجته كارولين وأبنائه الثلاثة الصغار. عندما حاولت إينيد إقناع غاري بإحضار عائلته إلى سانت جود لعيد الميلاد، كانت كارولين مترددة، وقلبت أبناء غاري ضده وضد إينيد، مما أدى إلى تفاقم ميوله الاكتئابية. في المقابل، حاول جاري إجبار والديه على الانتقال إلى فيلادلفيا حتى يتمكن ألفريد من الخضوع لعلاج عصبي تجريبي يعرفه هو ودينيس.

تعيش ابنتهما الأصغر دينيس أيضًا في فيلادلفيا، وتحقق نجاحًا متزايدًا كطاهية تنفيذية على الرغم من عدم موافقة إينيد وتدقيقها المستمر في حياتها الشخصية، وتم تكليفها بفتح مطعم جديد. تبدأ دينيس، التي تتسم بالاندفاعية والعمل الشاق، علاقات مع رئيسها وزوجته، ورغم نجاح المطعم، يتم طردها عندما يتم الكشف عن الأمر. تُظهر ذكريات طفولتها أنها استجابت لتربيتها المكبوتة ببدء علاقة مع أحد مرؤوسي والدها، وهو عامل إشارات سكك حديدية متزوج.

مع تدهور حالة ألفريد، تحاول إينيد التلاعب بجميع أطفالها ليذهبوا إلى سانت جود في عيد الميلاد، في البداية، كان جاري ودينيس فقط حاضرين، بعد أن فشل جاري في إقناع زوجته أو أطفاله، بينما تأخر تشيب بسبب صراع سياسي عنيف في ليتوانيا، ووصل في النهاية متأخرًا بعد تعرضه للهجوم وسرقة كل مدخراته. تكتشف دينيس عن غير قصد أن والدها كان على علم بعلاقة المراهقة مع مرؤوسه، وأبقى معرفته سرًا لحماية خصوصيتها، بتكلفة شخصية كبيرة وبعد صباح عيد الميلاد الكارثي الذي قضاه الأطفال الثلاثة معًا، أصيبوا بالذهول من حالة والدهم، وتم نقل ألفريد أخيرًا إلى دار رعاية.

مع تدهور حالة ألفريد في الرعاية، بقي شيب مع إينيد وقام بزيارة والده بشكل متكرر أثناء مواعدة طبيب، وفي النهاية أنجب منها توأمًا. غادرت دينيس فيلادلفيا وانتقلت إلى نيويورك للعمل في مطعم جديد حيث كانت أكثر سعادة وأصبحت إينيد، التي تحررت من مسؤولياتها وإحباطاتها الطويلة الأمد مع ألفريد، شخصًا أكثر انفتاحًا ببطء، وتتمتع بمشاركة أكثر صحة في حياة أطفالها وأحفادها، وأخيرًا صرحت بأنها مستعدة لإجراء بعض التغييرات في حياتها.

الغلاف
غلاف رواية التصحيحات

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة