التليفزيون هذا المساء.. خبير اقتصادى: انخفاض الدين الخارجى مؤشر لقدرة الاقتصاد على سداد التزاماته

الجمعة، 26 يوليو 2024 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. خبير اقتصادى: انخفاض الدين الخارجى مؤشر لقدرة الاقتصاد على سداد التزاماته انخفاض الدين الخارجي لمصر
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وجاء منها:

البترول لـ إكسترا نيوز: الأزمات الإقليمية أثرت على الأسعار العالمية والنفط

قال المهندس محمود ناجي وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للنقل والتسويق، إنّ الأزمات والتوترات العالمية أثرت على الأسعار العالمية وهو ما انعكس على أسعار النفط، وذلك في السنوات الأخيرة.

وأضاف ناجي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية حور محمد، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «تكلفة نقل المنتجات للدول المختلفة زادت، والدولة عملت على توفير البنزين والسولار للمواطن بسعر قليل للغاية، وهي من أرخص 3 أو 4 دول على مستوى العالم، بالنسبة إلى أسعار المنتجات البترولية، وهو عبء كبير تتحمله الدولة على كاهلها».

وتابع وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للنقل والتسويق: «الدولة شكلت لجنة التسعير التلقائي في عام 2019، التي تتكون من وزارتي البترول والمالية وبعض الجهات، ويتم مراعاة السعر العالمي للمنتجات البترولية وسعر الصرف وأخذ متوسطات السعر في الفترات السابقة لتحديد السعر».

هل المعتدى على والديه له توبة؟ الشيخ خالد الجندي يجيب فى "لعلهم يفقهون"

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن من يتطاول على والدته بالضرب أو الاعتداء أيا كان ليس له توبة مهما فعل إلا بعد أن تغفر له والدته.

وقال عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "DMC": "فى ست ابنها ضربها كلمتنى وقالت لى إنه ضربها وبتسألنى إنى أدعى له ربنا يهديه، دى هل هناك علاقة ممكن تنشأ بين ولد زي ده وأمه؟".

وتابع: "أنا استغربت إيه اللي جوا قلبك يعني إنت جواك إيه اللي ماشي في عروقك إيه ده دم عشان ترفع إيدك على أمك؟، أنا نفسي أفهم إنت إنهي بني آدم، النقطة الثانية قمة الحنان والرحمة من هذه الأم برضه هتلاقي ناس يقول لك معلش ممكن يكون متوتر نفسياً أو عانى نفسياً والكلام ده أنا ماليش دعوة بالكلام".

رئيس الاتحاد العربى للنقل: بدء تشغيل خدمة جديدة لزوار مهرجان العلمين

قال اللواء مهندس حسن الليثي، رئيس شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة «سوبر جيت»، إن أهمية فكرة نقل زوار مدينة العلمين من القاهرة هي مشاركة وزارة النقل في الأحداث الثقافية والفنية الهامة، مثل مهرجان العلمين كحدث يقام سنويًا، لافتًا إلى أن وزارة النقل كلفت شركة الاتحاد العربي بتسيير خطوط لمدينة العلمين.

وأضاف الليثي، في حواره مع مراسل قناة «إكسترا نيوز» من عدلي منصور، أن أول ميعاد ينطلق فيه الأتوبيس هو الساعة السابعة صباحًا ويعود في تمام الساعة الثامنة مساءً، وذلك لمن يريد زيارة اليوم الواحد لزيارة الشاطئ العام والمشاركة في بعض الأنشطة والفعاليات، والميعاد الثاني الساعة الرابعة مساءً والعودة الساعة الثانية صباحًا وذلك لحضور الحفلات الغنائية والفنية.

وواصل رئيس شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة «سوبر جيت»: «هذه المواعيد متفق عليها مع إدارة الشركة المتحدة، ومع زيادة عدد الركاب وزوار مدينة العلمين تقوم الشركة بزيادة مواعيد الرحلات والباصات المتجهة على حسب عدد المسافرين»، مؤكدًا أن هناك حجز إلكتروني لهذه الرحلات أو من خلال الخط الساخن لشركة الإتحاد العربي 19157 بالإضافة إلى مكاتب ومراكز الشركة.

خبير اقتصادى: انخفاض الدين الخارجى مؤشر لقدرة الاقتصاد على سداد التزاماته

أكد الدكتور عبد المنعم السيد رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن انخفاض الدين الخارجي لمصر مؤشر جيد يعطى دلالة أن الاقتصاد المصرى قادر على سداد المستحقات المالية عليه، مشيرا إلى أن ما يحدث يعد أكبر انخفاض تم على مستوى السنوات الماضية وتوفير 14 مليار دولار خلال 5 أشهر فقط.

وأوضح عبد المنعم السيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، مع الاعلامية دينا عصمت، على قناة دى ام سى، أن هناك عوامل أدت إلى هذا الانخفاض أهمها توفير السيولة الدولارية التي أتت من أكثر من مصدر، إضافة إلى زيادة تحويل المصريين بالخارج والقضاء على السوق الموازية للدولار.

واستكمل: "لدينا أيضا زيادة من الصادرات المصرية النفطية وغير النفطية التى تجاوزت أكثر من 53.5 مليار دولار، بالإضافة إلى الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، وأيضا صفقة رأس الحكمة التى وصلت سيولة كبيرة لمصر، مما أدى إلى استثمارات اجنبية مباشرة".

 

محلل سياسى فلسطينى: نتنياهو لاقى دعما كبيرا من الكونجرس.. وأعضاؤه يدعمون إسرائيل

أكد عبد المهدي مطاوع المحلل السياسي الفلسطيني، أن الهدف الاستراتيجي لإسرائيل تدمير حياة الفلسطينيين إضافة إلى تحويل قطاع غزة إلى مكان غير صالح للحياة، مفيدا بفقدان أكثر من 24 عام في مجالات التنمية والصحة والتعليم في قطاع غزة وهذه الفجوة ستؤثر على مدى 20 عاما قادمة.

وعلق عبد المهدي مطاوع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، مع الاعلامية دينا عصمت، على قناة دي إم سي، على خطاب نتنياهو أمام الكونجرس الامريكي قائلا: "عدم وجود 80 عضو وانسحابهم من الجلسة ليس له تأثير كبير ولكن يجب النظر بواقعية أن نتنياهو تلقى دعم كبير من الكونجرس الامريكي في أطول كلمة تقدم بها رئيس وزراء".

وتابع: "نتنياهو هو رئيس الوزراء الاسرائيلي الوحيد الذي يستطيع أن يؤثر في الداخل الامريكي ويخاطب الامريكيين بمختلف توجهاتهم السياسية والتصفيق الذى حصل خلال الخطاب كان بعشوائية وما يحدث يؤكد أن الولايات المتحدة بمختلف تياراتها الديمقراطية والجمهورية على اتفاق تام مع اسرائيل وأهدافها مهما كانت هناك تصريحات رافضة للسياسة الامريكية".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة