الجفاف يهدد الدول الأوروبية.. 40 يوما دون مياه فى صقلية بإيطاليا مع اختفاء البحيرة الطبيعية الوحيدة.. وجفاف مثير للقلق فى جزيرة كريت اليونانية.. وبروكسل تحذر إسبانيا من ضربة الجفاف الاقتصادية بعد نقص المحاصيل

الجمعة، 26 يوليو 2024 04:00 ص
الجفاف يهدد الدول الأوروبية.. 40 يوما دون مياه فى صقلية بإيطاليا مع اختفاء البحيرة الطبيعية الوحيدة.. وجفاف مثير للقلق فى جزيرة كريت اليونانية.. وبروكسل تحذر إسبانيا من ضربة الجفاف الاقتصادية بعد نقص المحاصيل أزمة جفاف فى ايطاليا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت موجة الجفاف الشديدة في عدد من الدول الأوروبية إلى العديد من الأزمات أبرزها جفاف البحيرات وانقطاع المياه لدى العديد من الأوروبيين ، وتسببت الحرارة في وصول منسوب المياه في سد مسرة إلى مستويات حرجة، ولا يرجع ذلك فقط إلى الحرارة وقلة الأمطار.


أكثر من 40 يوما بدون مياه في صقلية الإيطالية


وتعانى جزيرة صقلية الإيطالية من موجة جفاف شديدة والتي تعتبر الأخطر في تاريخها، وهى التي أدت إلى انقطاع المياه الجارية منذ أكثر من 40 يوما ، الأمر الذى دفع السكان إلى الدعوة لمظاهرات يوم الاثنين القادم احتجاجا على أن الوضع أجبرهم على التعاقد على خدمات توزيع المياه بتكاليف باهظة.


وجفت بحيرة بيرجوسا، البحيرة الطبيعية الوحيدة في صقلية، بشكل شبه كامل، وهو مثال آخر على الوضع الكارثي لأحواض المياه في الإقليم.


وأشارت صحيفة المساجيرو الإيطالية إلى أن الاحتجاج الذي دُعي في كالتانيسيتا (وسط)، تحت شعار "نريد الماء"، هو مبادرة شعبية "بدون أيديولوجية سياسية" تهدف إلى "تشكيل فريق ومحاولة إعطاء دفعة لمحاولة التخفيف من المضايقات الحالية والمستقبلية".وفي هذه المنطقة، يضطر أصحاب الحانات والمطاعم إلى دفع ما بين 250 و400 يورو شهريا لبراميل المياه ليتمكنوا من مزاولة نشاطهم بشكل طبيعي، بينما في نيسيما بجنوب الجزيرة لم يقم جيرانهم بذلك، وتوقفت المياه لمدة 42 يوما.


ومع دخول صقلية في حالة طوارئ بسبب الجفاف وعدم هطول الأمطار تقريبًا في العام الماضي، يعاني أصحاب المزارع والمزارعون أيضًا من درجات الحرارة المرتفعة، التي وصلت إلى 48.8 درجة مئوية، وهي أعلى نسبة تم تسجيلها على الإطلاق في أوروبا.


ويعد نقص المياه أمرًا غير مسبوق بعد عام دون هطول الأمطار، وتعاني صقلية من التصحر المتسارع الذي قد يتسبب في تحول ثلث المنطقة إلى منطقة قاحلة بحلول عام 2030.
وتشير التقديرات إلى احتمال حدوث خسائر لنصف إنتاج الحمضيات والخضار، كما قد يصل انخفاض القمح إلى 75%.


اليونان


وفى اليونان أعلنت السلطات حالة الطوارئ في جزيرة كريت اليونانية بسبب نقص المياه، وانخفض منسوب المياه في سد فانيروميني، الذي يزود المنطقة بالمياه والري، إلى مستوى ينذر بالخطر، وقد أدى الضخ غير القانوني لسد فانيروميني، الذي تسبب في خسارة 3 ملايين متر مكعب من المياه، إلى تفاقم الوضع.


ولمعالجة أزمة المياه بشكل فعال وضمان تلبية الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية على الأقل، اتخذت بلدية فايستوس على سبيل المثال،  تدابير طارئة، والتي يتصدرها تقييد استخدام المياه لرى المحاصيل، في حين أن هذه التدابير أثارت جدلا واسعا بين سكان الريف الذى أصبحوا مقيدين بحصص المياه.


بروكسل تحذر إسبانيا من ضربة الجفاف الاقتصادية 


وتترك درجات الحرارة القصوى الناجمة عن تغير المناخ سيناريو في إسبانيا يُنظر فيه إلى الجفاف باعتباره مصدر قلق كبير، وتشير المفوضية الأوروبية إلى أن إسبانيا تواجه خطرا فيما يتعلق بإدارة المياه وتحثها على تحسين كفاءة هذا النظام لتجنب الضربة الاقتصادية المحتملة التي ستترتب عليها.


وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إلى أن "الإدارة المستدامة للمياه ضرورية لمواجهة التحديات المتزايدة لندرة المياه"، كما تقول المفوضية الأوروبية في تحليلها ، في هذه الحالة حول الاقتصاد الإسباني، والذي قدمته في يونيو الماضي، ويحذر من أن إسبانيا تعاني من الإجهاد المائي بسبب تغير المناخ، وهو عامل لا يؤثر فقط على الزراعة أو التنوع البيولوجي أو المالية العامة، ولكن له أيضًا تأثير مباشر على القدرة التنافسية.


في العقد الماضي، أظهرت احتياطيات المياه في إسبانيا اتجاها نزوليا، وخاصة في مناطق معينة. وبدون الذهاب إلى أبعد من ذلك، تم تفعيل إنذار الجفاف هذا العام في كاتالونيا والأندلس ومورسيا، حيث انخفض احتياطي المياه لديهم إلى أقل من 20% من طاقتهم الإجمالية. ويشير تقرير بروكسل إلى أن إسبانيا تبتعد عن هذا الهدف وتحتاج إلى اللحاق بمتوسط الاتحاد الأوروبي، الذي يبلغ معدل استغلال المياه فيه نصف نظيره في إسبانيا.


وتعتبر إسبانيا هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي الأكثر تضررا من الجفاف، كما أنها معرضة للحرائق وموجات الحر. وسوف يتأثر توليد الكهرباء بشكل متزايد بأنماط هطول الأمطار، مع الأخذ في الاعتبار أن تواتر وشدة حالات الجفاف سوف تزداد وسوف ترتفع درجات حرارة المياه أيضا.


وفي إسبانيا، يولد اقتصاد المياه نحو 45 يورو لكل متر مكعب من المياه المستخرجة، وهو ما يترجم إلى واحد من أدنى مستويات الإنتاجية في الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، أدت ندرة المياه والإجهاد المائي إلى تفعيل حالة طوارئ الجفاف في مناطق معينة في عامي 2023 و2024، وهو الوضع الذي لم يعد يقتصر على أشهر الصيف.


وأثرت موجة الجفاف على محصول الطماطم وغيرها من المحاصيل الآخرى في إسبانيا ، وقالت جمعية سوسيداد كوبيراتيفاس لاس نيفيس، في إشبيلية، إنها قامت بزراعة المحصول الثاني من الطماطم الشهر الماضي، وستكون ثمارها جاهزة للقطف بين سبتمبر وأكتوبر، ولكن على عكس الأعوام السابقة تمت زراعة نصف محصول الطماطم فقط.


وقالت الجمعية إنه نظرا لحالة الجفاف التى تمر بها البلاد ، لم نرغب فى المخاطرة وقررنا زراعة نصف محصول الطماطم مقارنة بالسنوات الأخرى، وقمنا بزراعة الكوسة والخيار حيث أنها خضروات تحتاج إلى كمية أقل من المياه.


وتعد الزراعة والثروة الحيوانية من أكثر القطاعات تضرراً من قلة الأمطار منذ أشهر،  في حالة الماشية، ليس فقط من أجل توفير المياه للحيوانات، ولكن أيضًا لأن العشب، وهو الغذاء الرئيسي طوال العام.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة