عرض نصوص نادرة من مخطوطات العصور الوسطى في واشنطن

الجمعة، 26 يوليو 2024 11:00 م
عرض نصوص نادرة من مخطوطات العصور الوسطى في واشنطن أحد المخطوطات
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في عام 1540، بدأ أندرياس فيساليوس في تشريح الجثث فانحرف عن العقيدة الطبية التي تقول إن الأطباء يجب عليهم اتباع تعاليم أرسطو وجالينوس ومع ذلك، وضع فيساليوس قواعده في كتابه الصادر عام 1543 حول بنية الجسم البشري، وكانت هذه النصوص اليونانية القديمة مليئة بالمغالطات وفى معرض مكتبة فولجر شكسبير في واشنطن الأمريكية سيعرض كتاب "بصمات في الزمن"، وهو عبارة عن مجموعة مختارة من 52 كتابًا ومخطوطة بما في ذلك الطبعة الأولى لفيساليوس وهو أول طرح عام للمكتبة بعد توسعة مدتها أربع سنوات بتكلفة 80 مليون دولار تضمنت التنقيب أسفل القاعة الكبرى المصممة على طراز تيودور لإنشاء مساحة عرض تبلغ 6000 قدم مربع.

كان أحد الأعمال المهمة المصاحبة لإعادة الافتتاح هو إخراج جميع النسخ الـ 82 من المطوية الأولى لشكسبير من التخزين وعرضها بشكل دائم. وكان آخرها إنشاء مساحة مناسبة لعرض المخطوطات الحساسة، سواء كانت ورقية أو ورقية أو ورق البردي أو الحرير.

قال جريج بريكمان، مدير مجموعات فولجر الذي أشرف على معرض "إمبرينتس إن تايم": "في الماضي، كان علينا استخدام القاعة الكبرى، ذات الأسقف المقببة العالية والنوافذ الضخمة والآن نحن نسيطر بشكل كامل".


هناك أيضا مخطوطة نص كوبرنيكوس الصادر عام 1543 والذي يضع مدارات كوكبية دائرية حول نقطة ثابتة تحمل علامة "سول" وقد أشعل ذلك ثورة علمية انضم إليها يوهانس كيبلر في علم الفلك نوفا الذي ذكر أن المدارات كانت بيضاوية الشكل، ولاحقًا جاليليو جاليلي، الذي أدى حواره في الدفاع عن كوبرنيكوس إلى محاكمته بتهمة الهرطقة واحتجازه في الإقامة الجبرية.

ونجد أيضا رسالة كريستوفر كولومبوس إلى فرديناند ملك أراجون وإيزابيلا ملكة قشتالة، اللذين مولا رحلته غربًا بعد رفض ملوك فرنسا والبرتغال وإنجلترا وهو مخطوط يسمى أمريكانيوم وقد أدت شعبية Americanum إلى إصدار طبعة ثانية ، مكتملة بستة رسوم توضيحية منقوشة على الخشب.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة