موقع أجنبى يبرز أحدث الاكتشافات الأثرية فى تل الدير

الجمعة، 26 يوليو 2024 05:00 ص
موقع أجنبى يبرز أحدث الاكتشافات الأثرية فى تل الدير الموقع الأثرى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرز موقع هيريتاج ديلى أحدث الاكتشافات الأثرية فى تل الدير، حيث ذكر أن علماء الآثار بوزارة السياحة والآثار عثروا على رقائق ذهبية نادرة خلال أعمال التنقيب فى تل الدير وتل الدير هو مجمع دفن فى محافظة دمياط في مصر، ويحتوى الموقع على مدافن ومقابر مختلفة من الأسرة السادسة والعشرين (664 قبل الميلاد إلى 525 قبل الميلاد)، وهي آخر أسرة محلية في مصر القديمة قبل الغزو الفارسي عام 525 قبل الميلاد.

وكشفت أعمال التنقيب في 63 مقبرة ومدافن من الطوب اللبن عن مجموعة كبيرة من القرابين الجنائزية، بما في ذلك رقائق الذهب النادرة التي تصور الآلهة المصرية القديمة، ورقائق على شكل رموز مرتبطة بالحظ السعيد والحماية.

كما عثر فريق التنقيب أيضًا على رقائق على شكل ألسنة، وهو تقليد يمكن المتوفى من التحدث أمام بلاط أوزوريس في الحياة الآخرة.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد عملية تنقيب سابقة في عام 2022، حيث عثر علماء الآثار الذين قاموا بالتنقيب في تل الدير على رقائق ذهبية تصور إيزيس وبستيت وحورس (على شكل صقر مجنح)، بالإضافة إلى رقائق بأشكال مختلفة.

وبحسب بيان صحفي لوزارة السياحة والآثار، فإن العديد من المقابر كانت تحتوي على محارق جنائزية، وخزف مستورد ومحلي، وتماثيل أوشابتي (تماثيل توضع مع المتوفى لخدمتهم في الحياة الآخرة).

كما أسفرت أعمال التنقيب عن عدد كبير من القرابين الجنائزية، مثل التمائم الواقية والتماثيل الصغيرة والعملات المعدنية والمرآة.

وفي حديثها عن الاكتشافات، أوضحت وزارة السياحة والآثار أن القطع تؤكد أن دمياط كانت مركزًا للتجارة خلال العصور القديمة، وتقدم رؤى جديدة حول ممارسات الدفن خلال الأسرة السادسة والعشرين.

الموقع الأثرى
الموقع الأثرى
جانب من الاكتشافات
جانب من الاكتشافات


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة