وزيرة الثقافة الأردنية: مشاركة مصر بافتتاح مهرجان جرش تتويج للعلاقات الثنائية

الجمعة، 26 يوليو 2024 09:40 ص
وزيرة الثقافة الأردنية: مشاركة مصر بافتتاح مهرجان جرش تتويج للعلاقات الثنائية وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشادت وزيرة الثقافة الأردنية رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون هيفاء النجار، بالعلاقات المصرية الأردنية فى كافة المجالات وخصوصا فى المجالات الثقافية والفنية، مؤكدة أن حضور وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو مراسم حفل افتتاح مهرجان جرش فى دورته 38 يعد تتويجا للعلاقات الثنائية والتاريخية بين القاهرة وعمان.

وقالت النجار، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، إن مشاركة مصر سواء على المستوى الرسمي عبر وزير الثقافة أو من خلال المستوى الفني ممثلة في الفنان محمد الحلو والفنانة مروة ناجي في حفل افتتاح المهرجان هو تأكيد لقوة هذه العلاقات الممتدة عبر التاريخ في كافة المجالات وخصوصا الثقافية والفنية.

وأضافت أن المشاركة المصرية لم تنقطع في دورات مهرجان جرش السابقة نظرا لأهمية الفن والثقافة المصرية باعتبارها بوابة الثقافة والفن العربي، مشيرة إلى أن المشاركة المصرية دائما مميزة ومثمرة وتثري فعاليات المهرجان.

وأشارت النجار إلى أن مشاركة مصر في الدورة الحالية للمهرجان كبيرة عبر قطاعات وزارة الثقافة المصرية المختلفة، منوها إلى أن الفن المصري بمختلف أشكاله والثقافة أيضا حاضر في فقرات المهرجان خلال الفترة المتددة من 24 يوليو الجاري حتى 3 أغسطس المقبل.

ولفتت إلى أن مباحثاتها مع وزير الثقافة هنو كانت مثمرة ومتميزة وتم تناول العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، معربة عن سعادتها بحضور الوزير هنو لحفل الافتتاح وحرصه على الاطلاع على كافة محاور الثقافة الأردنية.

وحول الدورة الحالية لمهرجان جرش، أوضحت وزيرة الثقافة الأردنية، أن عقد مهرجان جرش هو احتفاء بالحياة التي ارتبطت بها كينونته منذ انطلاق قبل 4 عقود كعنوان أردني وطني، وعنوان للثقافة الإنسانية، مشيرة إلى أن مهرجان جرش يمثل فكر الدولة والشعب الأردني وثقافته الجادة والفن التراثي الملتزم، كما يعد الهوية والسردية الوطنية في انتمائها لقضايا أمتنا العربية.

ونوهت النجار إلى أن هذه الدورة تعد استثنائية حيث تعبر عن اعتزاز الشعب الأردني بإنجازات الوطن بعبور المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية، وكذلك الاحتفاء باليوبيل الفضي لتسلم الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، مشيرة إلى أن الشعب الأردني يحتفل في هذه الأيام باليوبيل الفضي لتسلم الملك مقاليد الحكم وسط انجازات تمت على مدار 25 عاما.

وشدد على أن الفن لا يمكن إلا أن يكون حاملا لرسالة الجمال والخير والسلام وفضاءً لقضية المثقف الفلسطيني في مواجهة الشر والعدوان الإسرائيلي وخصوصا ما يحدث في قطاع غزة وفي الضفة أيضا، منوها إلى أن مهرجان جرش هذه الدورة ينطلق من الموقف الأردني العروبي في انحيازه لقضايانا العربية، وعلى رأسها قضية فلسطين، ودرتها القدس، والوقوف مع أهلنا في غزة هاشم وما يتعرض له الإنسان والمكان والبشر والحجر من قتل وتدمير وإفناء يعجز عنه الوصف، على يد الحكومة اليمينية الإسرائيلية المتطرفة.

وتابعت النجار أن شعار مهرجان جرش "ويستمر الوعد" جاء ليعرب عن معاني الوفاء بالبيعة للقيادة الهاشمية التي تمثل عبر الأجيال أنموذجا فريدا واستثنائيا في الصمود والقبض على جمر المواقف العربية والإنسانية وخصوصا فيما يتعلق بالحرب على غزة وضرورة وقفها فورا وإيصال المزيد من المساعدات تعبيرا عن الموقف الأردني الرسمي والشعبي.

حضر افتتاح فعاليات مهرجان جرش الثامن والثلاثين عدد من الوزراء الأردنيين، ومحافظ جرش الدكتور فراس الفاعور، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ومدراء الدوائر في جرش، ونائب رئيس الوزراء وزيرة الثقافة والرياضة لجمهورية جورجيا تيا تسولو كياني، إلى جانب وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة