انطلاق أول أعمال حملة إيد واحدة اليوم تحت مظلة التضامن والتحالف الوطنى وحياة كريمة.. تقديم كل أنواع الدعم لصالح مليون ونصف أسرة.. سياسيون: تجسد الشراكة بين الدولة والعمل الأهلى لتعزيز التكافل الاجتماعى

السبت، 27 يوليو 2024 02:40 م
انطلاق أول أعمال حملة إيد واحدة اليوم تحت مظلة التضامن والتحالف الوطنى وحياة كريمة.. تقديم كل أنواع الدعم لصالح مليون ونصف أسرة.. سياسيون: تجسد الشراكة بين الدولة والعمل الأهلى لتعزيز التكافل الاجتماعى التحالف الوطنى
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم السبت أولى الحملات التنموية الشاملة بعنوان "إيد واحدة " تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وذلك لخدمة مليون ونصف أسرة من الأسر الأكثر احتياجا في إطار الجهود المستمرة لتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر استحقاقاً.

وتتمثل مستهدفات الحملة في توفير الدعم الغذائي والدعم النقدي، توفير الخدمات الصحية وتقديم البرامج التوعوية.

وتأتي هذه الحملة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، باعتبارها جزء من الاستراتيجية المشتركة والتكامل بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتأكيداً على التزام التحالف الوطني بتحقيق العدالة الاجتماعية وتقديم كافة أنواع الدعم للأسر الأكثر احتياجاً.

صناع الخير تشارك في حملة إيد واحدة بتوزيع كراتين غذائية ومضاعفة مستهدفاتها
وفي السياق ذاته أعلنت مؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطني للعمل الاهلي والتنموي أنها سوف تشارك بشكل  فاعل في تنفيذ مبادرة التحالف الوطني للعمل الاهلي والتنموي"ايد واحده" لدعم الأسر الأولي بالرعاية بتقديم مساعدات غذائية لآلاف الأسر الأشد احتياجا بعدد من المحافظات المصرية، فضلا عن مضاعفة استهداف تقديم حزم خدماتها الطبية ومواصلة جهودها في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية المعيلة من خلال مراكز استدامة.


وأكد مصطفي زمزم رئيس مجلس الأمناء  لمؤسسة صناع الخير، وعضو مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الاهلي والتنموي أن مشاركة المؤسسة في مبادرة ايد واحده تأتي في إطار مشاركة  صناع الخير المتواصلة والكبيرة في تنفيذ كل مبادرات التحالف بلا استثناء، موضحا أنه فورا إعلانها المشاركة في تنفيذ مبادرة التحالف ايد واحدة، شكلت صناع الخير غرفة عمليات داخل المؤسسة للتنفيذ العاجل.
ولفت إلى أن غرفة عمليات صناع الخير بدأت اليوم السبت في إطلاق اول مراحل التنفيذ بتعبئة 10 آلاف كرتونة مواد غذائية بهدف توزيعها على الأسر الأولي بالرعاية في عدد من المحافظات منها  الفيوم والبحيرة والغربية والأقصر وقنا، مشيرا إلى أن الكرتونة الواحدة يصل وزنها 14 كيلو جرام وتحوي المواد الغذائية الضرورية مثل الأرز والسكر والبقوليات فضلا عن الزيت وبعض المعلبات

وأوضح زمزم أن المرحلة الأولي تشهد أيضا مضاعفة عدد القوافل الطبية التي تستهدف تنظيمها خلال الفترة المقبلة، فضلا عن الاستعداد لافتتاح مركز استدامة لتأهيل وتدريب وتشغيل السيدات القرويات المعيلات بقرية حنون مركز زفتي أحدي قري المبادرة الرئاسية حياة كريمة.


إطلاق حملة إيد واحدة للتحالف الوطني تعزز التكافل الاجتماعي
وثمن النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ونائب رئيس البرلمان العربي، إطلاق وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي وحياة كريمة والهلال الأحمر المصري، مبادرات تنموية تحت عنوان إيد واحدة، لخدمة مليون ونصف أسرة.


وقال عابد في تصريحات خاصة لليوم السابع إن توفير الدعم الغذائي والنقدي، وتقديم الخدمات الصحية، بالإضافة إلى تنظيم برامج توعوية متنوعة تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لهذه الأسر.


وأوضح رئيس نقل النواب، أن هذه المبادرات التنموية خطوة مهمة لتحقيق التكامل بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والتحالف الوطني للعمل الأهلي.


وأكد النائب علاء عابد، أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي يلعب دوراً حيوياً في دعم الدولة المصرية وتقديم الخدمات للمواطنين، حيث يعكس هذا التحالف روح التعاون والتكافل.

وأشار رئيس نقل النواب، إلى أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى قضى على العشوائية التي كانت تتسم بها مؤسسات المجتمع المدني في السابق، ووحد أنشطة تلك الجمعيات ونظمها، ومنع تكرار إنشاء نفس المشروعات الخدمية في نفس النطاق الجغرافي والتي كانت تحدث نتيجة عدم وجود طاولة واحدة تجمع كبرى مؤسسات العمل الأهلي وبعضها البعض يستطيعون من خلالها رسم سياسات تنموية بالتشارك معا، وبالتنسيق مع خطة الدولة للتنمية الشاملة، لافتا إلى أن الجمعيات الأهلية تعد الذراع التنموي للدولة المصرية منذ إطلاق التحالف الوطني للعمل الأهلي في مارس 2022، والذي يقدم جهود كبيرة في دعم الفئات الأكثر احتياجا سواء كان دعما نقديا أو عينيا.


وتابع النائب علاء عابد، أن التحالف الوطني والحكومة يعملان معًا بشكل متكامل لحل مشكلات المواطنين وتحسين حياتهم، مشددًا على أهمية استمرار هذا التعاون، لضمان تحقيق نتائج إيجابية ومستدامة.

فيما تقول النائبة منال نصر عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن ، إن إطلاق وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي حملات تنموية بعنوان أيد واحدة لخدمة مليون ونصف أسرة بمثابة خطوة إيجابية نحو تعزيز التكافل الاجتماعي والتضامن بين أبناء الوطن.


وأوضحت نصر، في تصريحات خاصة  لليوم  السابع، أن هذه الحملة جزء من الاستراتيجية المشتركة والتكامل بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى يبذل جهود كبيرة لمساندة الدولة وترسيخ مفهوم العمل التطوعي، ويعمل التحالف بصورة أساسية للقضاء على ازدواجية المنفعة وتوحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني في تخفيف الأعباء عن المواطنين والفئات الأولى بالرعاية، وضمان أن تشمل برامج الحماية الاجتماعية الفئات التي تستحق، وذلك عبر حزمة من المساعدات النقدية والعينية وغيرها من الخدمات.


وأشارت النائبة منال نصر، إلى أن التحالف الوطني قدم العديد والعديد من المبادرات الإنسانية التي أطلقها التحالف الوطني لتوفير حياه كريمة للمواطنين، أهمها مبادرة مراكب الرزق لتوفير مراكب صيد حديثة كي يتمكن الصيادون من كسب رزقهم، ومبادرة إعادة إعمار المنازل، ومبادرة فرح قلبي، ومبادرة «ازرع»، ومن خلالها تمت تنمية صغار المزارعين وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية، وتمكين صغار المزارعين لزراعة الأرض الزراعية، قوافل ستر وعافية، التي تقدم خدمات للمواطنين، وبينها قوافل طبية وحملات لتوزيع مواد غذائية ولحوم وبطاطين، وإقامة معرض ملابس بأسعار مخفضة، وفك كرب عدد من الغارمات، وتوصيل المياه للمنازل ونشر ثقافة التطوع، وما زال الخير مستمرا لكل شبر في مصر.


وتابعت عضو مجلس النواب، أن التحالف الوطني كان حريصا منذ اليوم الأول لتدشينه على انتهاج استراتيجية بعيدة كل البعد عن العشوائية لضمان وصول المساعدات والدعم إلى المستحقين، وذلك من خلال تنقيح بيانات المستفيدين من المبادرات، الأمر الذي ساهم في توسيع قاعدة الاستفادة لدى الأسر الأكثر تضررًا من الوضع الاقتصادي الصعب الذي مرت به مصر خلال الفترة الماضية.


حملة ايد واحدة تجسد الشراكة الحقيقية بين الدولة والعمل الأهلي
بينما اعتبر ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطى، أن حملة «إيد واحدة» إحدى الخطوات المهمة التى تستهدف تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة الجديدة في العمل على تحسين حياة المواطنيين، مشيرا إلى أن تلك الحملة تستهدف تحسين جودة الحياة في القرى المصرية من خلال تزويدها بالمواد الغذائية الحياتية والضرورية.

وتابع «الشهابى»  في تصريح لـ"اليوم السابع" أن الحملة تركز على تحقيق التنمية الشاملة، من خلال تنفيذ مشاريع متعددة تعمل على تطوير البنية التحتية وتعزيز الخدمات الأساسية للمواطنين مشددا على ان المشاركة المجتمعية المتمثلة في جيش المتطوعين المنضمين للحملة تشكل القوة الدافعة الحملة وركيزة نجاحها حيث يقوم المتطوع بالبحث الاجتماعي وأيضا طرق الأبواب لتقديم المساعدة، إضافة لعدد من الخدمات التي يقدمها، كما يوجد دعم معنوي أيضا يقدمه المتطوع مثل المحادثات التي تدور بينه وبين الأهالي بصورة ودية، مما يحافظ على مشاعر المواطن وكرامته.

وأشاد رئيس حزب الجيل، بتنظيم الحملة حيث يقوم بتقسيم المتطوعين فيها من خلال قياس تعداد السكان، فمن الممكن أن تتراوح أعدادهم بين 40 أو 50 متطوعا، كما تتراوح أعمارهم بين الى 18 الى 40 عاما، مضيفا ،وبيتم إشراك الأهالي في عملية التخطيط والتنفيذ لضمان تلبية احتياجاتهم الفعلية.

ولفت ناجى الشهابي، إلى أن من أهم الدروس المستفادة من حملة إيد واحدة هو ما يعبر عنه عنوانها من أن نكون بالفعل يدا واحدة، وهذا يعنى شراكة حقيقية بين الأهالى والمتطوعين فى الحملة أى الشراكة في العبور من الأزمات التي تواجهنا.
وثمن رئيس حزب الجيل حملة «إيد واحدة»، داعيا إلى المزيد من هذه المبادرات المجتمعية باعتبارها ليست مجرد مبادرة تنموية، بل هي رسالة أمل للمجتمعات الريفية في مصر، على طريق تحسين جودة الحياة في القرى المصرية بما تسهم به وغيرها من مبادرات المجتمع الاهلى المصرى الخدمى في تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي على مستوى القرى المصرية ومن ثم على مستوى محافظات مصر المختلفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة