6 معلومات عن أبو قردان صديق الفلاح المصرى وأيقونة مهرجان نبتة للأطفال

السبت، 27 يوليو 2024 08:24 م
6 معلومات عن أبو قردان صديق الفلاح المصرى وأيقونة مهرجان نبتة للأطفال كيكو
سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في اختيار يعكس أصالة مصرية، قدم مهرجان نبتة للأطفال بالعلمين الجديدة شخصية "كيكو" أيقونة المهرجان، وهو شخصية أنيميشن لطائر أبو قردان، الذي له خصوصية شديدة في مصر ويرتبط بشكل وثيق بمصر، حتى أنه ملقب بصديق الفلاح المصري منذ سنوات طويلة ففي عام 1921 كان التحذير من انقراضه يتصدر صحيفة اللطائف المصورة، التي أشارت إلى أنه يوفر على مصر مليوني جنيه كل عام قيمة القطن الذي ينقذه أبو قردان من آفة دودة القطن.

أبوقردان صديق الفلاح
أبوقردان صديق الفلاح


في التقرير التالي نستعرض حقائق مثيرة عن هذا الطائر الذي تعيده شخصية "كيكو" إلى الصدارة وتمثل فرصة لتعريف الأطفال به:

يعيش 23 عامًا

وفقًا لموقع "animalia bio" فإن طائر أبو قردان أو البلشون الأبيض هو نوع عالمي من طيور البلشون، ويعيش أبو قردان 23 سنة ويمكنه الطيران بسرعة 51 كم في الساعة ويبلغ طوله 56 سم.

يتغير لونه وقت التزاوج

طائر أبو قردان هو طائر قوي البنية، له رقبة قصيرة وسميكة نسبيًا ومنقار قوي ووقفة منحنية. ويتمتع الطائر البالغ غير المتكاثر بريش أبيض في الغالب ومنقار أصفر وأرجل صفراء رمادية. وخلال موسم التكاثر، يطور البالغون من السلالة المرشحة ريشًا برتقاليًا فاتحًا على الظهر والصدر والتاج، ويصبح المنقار والأرجل والقزحية أحمر فاتحًا لفترة وجيزة قبل التزاوج.

ابو قردان
ابو قردان

 

طيور اجتماعية

طائر أبو قردان من الطيور النهارية التي تنشط للبحث عن الغذاء نهارًا وتنام ليلًا. وهي اجتماعية للغاية؛ تتغذى في قطعان وتعشش في مستعمرات، وعادة ما توجد مع الماشية وغيرها من الحيوانات الكبيرة التي ترعى وتتغذى على الأعشاب وتلتقط المخلوقات الصغيرة التي تزعجها الثدييات.

طيور آكلة للحوم

يعد أبو قردان من الطيور آكلة اللحوم، وهي في الأساس طيور حشرية.  تتغذى على مجموعة واسعة من الفرائس، وخاصة الحشرات، ومن ديدان الأرض والصراصير والذباب والخنافس والعث، وكذلك العناكب والضفادع والأسماك وجراد البحر والثعابين الصغيرة والسحالي.

وفي الجزر التي تقطنها مستعمرات الطيور البحرية، تتغذى على بيض وصغار طيور النورس والطيور البحرية الأخرى، وفي حالات نادرة، لوحظت وهي تبحث عن التين الناضج على طول أغصان شجرة البانيان.

ابو قردان (2)
ابو قردان 

 

مبترجعش للإكس

تتزاوج طيور أبو قردان بشكل متسلسل؛ حيث تتزاوج مرة واحدة في العام، وتبقى معًا حتى نهاية موسم التعشيش. ولا تميل إلى التزاوج مرة أخرى مع أزواجها من السنوات السابقة.

حياتهم مشاركة

عش زوجية طيور أبو قردان يكون عبارة عن منصة صغيرة غير مرتبة من العصي في شجرة أو شجيرة يبنيها كلا الوالدين، ويقوم الذكر بجمع العصي وترتبها الأنثى، وتستمر فترة الحضانة للبيض حوالي 23 يومًا، حيث يتقاسم الوالدان واجبات الحضانة، وتكون الكتاكيت مغطاة جزئيًا بالزغب عند الفقس، لكنها غير قادرة على الدفاع عن نفسها؛ تصبح قادرة على تنظيم درجة حرارتها في 9-12 يومًا ويكتمل ريشها في 13-21 يومًا. تبدأ في مغادرة العش والتسلق في غضون أسبوعين، وتطير في 30 يومًا، وتصبح مستقلة في حوالي اليوم الخامس والأربعين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة