الصحف العالمية اليوم: حديث هاريس عن معاناة الفلسطينيين إعلان استقلال عن بايدن.. 160 ألف سيدة بيضاء تدعمن هاريس بأكبر اجتماع زووم فى التاريخ.. والأمير هارى يخشى تعرض زوجته لهجوم بسكين أو حمض فى المملكة المتحدة

السبت، 27 يوليو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: حديث هاريس عن معاناة الفلسطينيين إعلان استقلال عن بايدن.. 160 ألف سيدة بيضاء تدعمن هاريس بأكبر اجتماع زووم فى التاريخ.. والأمير هارى يخشى تعرض زوجته لهجوم بسكين أو حمض فى المملكة المتحدة كامالا هاريس - نائبة رئيس أمريكا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها حديث هاريس عن معاناة الفلسطينيين باعتباره إعلانا لتبنيها صوتا مستقلا عن بايدن وخشية الأمير هارى تعرض زوجته لهجوم حال إحضارها لبريطانيا.


الصحف الأمريكية
نيويورك تايمز: حديث كامالا هاريس عن معاناة الفلسطينيين إعلان استقلال عن بايدن

علقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية على موقف نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس من الحرب فى غزة والقضية الفلسطينية بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وقالت إن تأكيدها أنها لن تصمت، وتحدثها عن مخاوفها بشأن معاناة الفلسطينيين يعد إعلانا أكبر للاستقلال عن الرئيس جو بايدن ومحاولتها ترسيخ نفسها كزعيمة للحزب الديمقراطى.

وقالت الصحيفة إنه لمدة أربع سنوات تقريبًا، كانت كامالا نائبة هادئة، محصورة في دور النائب الداعم بينما كان الرئيس بايدن يدلي بتصريحات. والآن تم دفعها فجأة إلى الصدارة كمرشحة رئاسية ديمقراطية مفترضة جديدة، ولم يعد الصمت ولا إيماءات الرأس المؤيدة كافيا بعد الآن.

واعتبرت الصحيفة أن التحدي الذي ستواجهه على مدى الأيام المائة المقبلة سيكون العثور على صوتها الخاص دون الانفصال صراحة عن بايدن، وهو عمل سياسي حساس بدون شبكة موثوقة. إن كل تصريح تدلي به، وكل جملة تنطق بها، سوف تخضع للتدقيق لتحديد ما إذا كان متسقًا مع الرئيس الذي تخدمه. ومع ذلك، حتى مع رغبتها في إظهار الولاء لبايدن، فإنها تأمل أيضًا في إظهار من هي للجمهور.
وقالت الصحيفة إن كامالا محظوظة لأنها وبايدن لا يختلفان كثيرًا، وفقًا لأشخاص عملوا معهما. في حين أن الاحتكاك بين الرؤساء ونوابهم أمر شائع، كانت هناك حالات قليلة ملحوظة حيث تم الإبلاغ عن خلاف بين بايدن وهاريس. لذلك، قد لا يكون من الصعب عليها قمع الأصوات المتعارضة في الحملة الانتخابية المبتورة التي تواجهها كما كان الحال بالنسبة لنواب الرئيس الآخرين الحريصين على تمييز أنفسهم.

وأضافت الصحيفة أن المسألة لن تكون سهلة على الفور لأن بايدن كان يرشح نفسه حتى أقل من أسبوع مضى، ولم يكن لديه ولا هاريس الكثير من الوقت لمعرفة كيفية تنسيق رسائلهما. كان من الجدير بالملاحظة أن بايدن ترك لهاريس يوم الخميس المساحة لتكون الصوت العام للإدارة خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبيت الأبيض، حيث تولى الدور الصامت بنفسه.

ويهتم بايدن بشدة بإبعاد الرئيس السابق دونالد جيه ترامب عن البيت الأبيض، وبالتالي لديه سبب للاستثمار في نجاح هاريس. كما أنه يعلم أنه نظرًا لأنه أصر على الترشح مرة أخرى على الرغم من المخاوف بشأن عمره - حتى اضطر إلى ترك السباق - فسوف يلومه الكثيرون لعدم التنازل عن المسرح في وقت سابق إذا فاز ترامب.


استطلاع: تراجع عدد المؤيدين لجاهزية أمريكا بشأن تولى سيدة رئاستها

نقلت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية نتائج استطلاع جديد أجرته مؤسسة يوجوف حول الانتخابات الأمريكية، وخلص إلى أنه منذ عام 2015، انخفض عدد الأمريكيين الذين يقولون إنهم مستعدون لرئاسة امرأة بمقدار تسع نقاط.

وأوضحت الصحيفة أن الاستطلاع الذي أُجري بعد انسحاب الرئيس بايدن من السباق، أجرى لتقييم معتقدات الناخبين المحيطة بـ "التحيز الجنسي"، ونائبة الرئيس كامالا هاريس.

بينما قال المستجيبون إن ترامب وهاريس مؤهلان بشكل متساوٍ للوظيفة، حيث قال 49 في المائة إنهما كذلك، فإن الناخبين مترددون بشأن فكرة وجود رئيسة امرأة - حيث قال 54 في المائة من البلاد إنهم مستعدون لرئاسة امرأة وقال 30 في المائة إنهم ليسوا كذلك.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الرقم أقل من عام 2015، عندما وجد استطلاع أجرته مجلة الإيكونوميست/يوجوف أن 63 في المائة من الناخبين مستعدون لرئاسة امرأة. وقد أُجري هذا الاستطلاع في مايو من ذلك العام، بعد شهر واحد فقط من إعلان هيلاري كلينتون ترشحها لمنصب الرئيس، وقبل شهر واحد من أن تصبح أول امرأة تحصل على ترشيح حزب رئيسي لمنصب الرئيس.

وبما أن هاريس تزعم أنها الثانية التي تفعل ذلك، فقد يشكل الجنس عقبة كبيرة. إذ يفترض 41% من الأمريكيين أن أكثر من نصف مواطنيهم لن يكونوا على استعداد للتصويت لامرأة على حساب رجل إذا كان المرشحان مؤهلين على قدم المساواة.

ويمتد التقييم إلى أعضاء الحزب الديمقراطي. ففي حين يقول 77 في المائة إن البلاد مستعدة لرئاسة امرأة، يعتقد 37 في المائة أن مواطنيهم الأمريكيين لن يصوتوا لامرأة مؤهلة على قدم المساواة. وربما أدت هذه المخاوف إلى دفع 35 في المائة من الديمقراطيين إلى القول بأن هاريس يجب أن تختار رجلاً كرفيق لها في الترشح، و6 في المائة فقط إلى القول بأنها يجب أن تختار امرأة.

ومع ذلك، من بين الديمقراطيين الذين يمكن اختيارهم كرفيقة لها في الترشح، كانت حاكمة ميشيجان جريتشن ويتمر هي صاحبة أعلى نسبة تأييد بنسبة 27 في المائة. لقد استبعدت نفسها من قائمة المرشحين لمنصب نائب الرئيس، واختارت بدلاً من ذلك الانضمام إلى حملة هاريس كرئيسة مشاركة.

كما حصل اثنان من أبرز المرشحين لمنصب نائب الرئيس على نسبة تأييد جيدة في استطلاعات الرأي - رائد الفضاء السابق السيناتور مارك كيلي (ديمقراطي من أريزونا) وحاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو (ديمقراطي) حيث بلغت نسبة تأييدهما 22%.


الصحف البريطانية
أكبر اجتماع زووم فى التاريخ.. 160 ألف سيدة بيضاء تدعمن كامالا هاريس 

بعد نجاح الدعوة الافتراضية لحشد الناخبات السود لصالح نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، بعد إعلان ترشحها للانتخابات بدلا من بايدن، أقيم حدث مماثل حضره أكثر من 160 ألف شخص واستهدف النساء البيض، وبدا أنه حطم الأرقام القياسية، حيث كان أكبر اجتماع فى تاريخ تطبيق زووم، فضلا عن أنه جمع حوالى 8.5 مليون دولار تبرعات.


وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن النساء البيض يعدن فئة سكانية رئيسية للديمقراطيين للفوز بهذه الانتخابات.

وانطلقت الحملة الرئاسية لهاريس، التي ستصبح أول رئيسة أمريكية إذا فازت للديمقراطيين في نوفمبر، وستصبح أول امرأة سوداء وامرأة من جنوب آسيا تكون مرشحة رئاسية لحزب رئيسي إذا تم تأكيدها في المؤتمر الوطني الديمقراطي الشهر المقبل، بسرعة منذ أعلن جو بايدن يوم الأحد الماضي أنه سيتنحى عن حملة إعادة انتخابه.


وقبل الحدث، والذي تم تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، جاء فى المنشور لدعوة النساء البيض - اللواتي تميل غالبيتهن إلى التصويت للجمهوريين - إلى التعبئة من أجل هاريس: حان دورنا للحضور. لذا هذا ما نفعله.

وفى الدعوة التي حملت اسم "النساء البيض: أجبن النداء"، وهي دعوة عبر تطبيق زووم مستوحاة من الدعوة للنساء السود التي عقدت في وقت سابق من هذا الأسبوع، انضمت 164000 امرأة بيضاء، وهو ما يُقال إنه سجل رقمًا قياسيًا عالميًا باعتباره أكبر اجتماع عبر زووم في التاريخ. تم جمع ما يقرب من 2 مليون دولار لهاريس في أقل من ساعتين ليلة الخميس.

وقبل هذه الفاعلية الافتراضية، تم استضافة اتصال زووم من قبل مجموعة الفوز مع النساء السود، وهي مجموعة من القيادات والمنظمات النسائية السوداء، في غضون ساعات من قرار بايدن، وشهدت 44000 مشاركة مذهلة، وجمعت أكثر من 1.5 مليون دولار لحملة هاريس الناشئة.


كما جمعت دعوة "الفوز مع الرجال السود" المستوحاة أيضًا من دعوة جمعية "الفوز مع النساء السود" أكثر من 1.3 مليون دولار لدعم هاريس من أكثر من 17000 متبرع يوم الاثنين الماضى.

نظمت شانون واتس، وهي ناشطة بارزة في مجال مراقبة الأسلحة، حدث يوم الخميس، والذي ضم متحدثين بما في ذلك الممثلة كوني بريتون، ونجمة كرة القدم الأمريكية السابقة ميجان رابينو، وممثلة مجلس النواب الأمريكي ليزي فليتشر، والموسيقية بينك. وقد جمعت المجموعة أكثر من 8.5 مليون دولار بحلول ظهر يوم الجمعة، حسبما غردت واتس.

الأمير هاري يخشى تعرض زوجته لهجوم بسكين أو حمض فى المملكة المتحدة

قال الأمير هاري إنه لن يحضر ميجان ماركل إلى المملكة المتحدة بسبب مخاوف أمنية مستمرة، تشمل تعرضها لهجوم بسكين أو حمض حارق، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

وفي الفيلم الوثائقي الجديد لقناة "آى تي في"، "محاكمة الصحف الصفراء"، اعترف الأمير هارى بأن النجمة السابقة قد تتعرض للأذى الجسدى بسبب تصرفات الصحافة الصفراء.

وقال: "كل ما يتطلبه الأمر هو شخص واحد منفرد، شخص واحد يقرأ هذه الأشياء، ليتصرف بناءً على ما قرأه، وسواء كان ذلك سكينًا أو حمضًا... فهذه مخاوف حقيقية بالنسبة لي، وهي أحد الأسباب التي تجعلني لا أعيد زوجتي إلى هذا البلد".

انتقل هاري وميغان إلى كاليفورنيا في يونيو 2020 بعد التنحي عن منصبهما كعضوين في العائلة المالكة. لم يعد للزوجين إقامة رسمية في المملكة المتحدة.

وزعم الأمير هاري أن الملكة إليزابيث الراحلة تدعم معركته ضد الصحف الصفراء، وقال دوق ساسكس إنه أجرى العديد من المناقشات مع الملكة الراحلة حول تدخل الصحافة وأنها دعمت الإجراء الذي يتخذه ضدها.

وقال: "كانت تعلم كم يعني هذا بالنسبة لي وقالت لى تابع هذا حتى النهاية ".


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة