"إيد واحدة" لتخفيف معاناة المواطن.. تعاون مثمر بين الحكومة والتحالف الوطنى وحياة كريمة لتوفير الدعم الغذائي لمليون ونصف أسرة.. وسياسيون: تعزز التكافل الاجتماعي.. ويؤكدون: نموذج يحتذى به فى العمل التنموى

الأحد، 28 يوليو 2024 05:00 م
"إيد واحدة" لتخفيف معاناة المواطن.. تعاون مثمر بين الحكومة والتحالف الوطنى وحياة كريمة لتوفير الدعم الغذائي لمليون ونصف أسرة.. وسياسيون: تعزز التكافل الاجتماعي.. ويؤكدون: نموذج يحتذى به فى العمل التنموى حملة إيد واحدة
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر حملة "إيد واحدة" من ثمار التعاون بين الحكومة والمجتمع الأهلي ممثلا في التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وتستهدف الحملة تقديم الدعم التنموي الشامل لمليون ونصف أسرة من الفئات الأكثر احتياجاً في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية، من خلال توفير الدعم الغذائي للأسر المحتاجة، وتخفيف العبء عن كاهلها، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الكثيرون ، حيث سيتم توزيع الكراتين الغذائية طوال مدة الحملة.

حملة "إيد واحدة" نتاج تعاون مثمر بين المجتمع الأهلى والحكومة

وفي هذا السياق أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، على أهمية الجهود  المبذولة من جانب التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري،  في إعادة تقديم العمل الأهلى بشكل جديد ومتطور يتوافق مع توجهات الدولة المصرية، مشيرا إلى أن حملة إيد واحدة كانت نتاج للتعاون المثمر بين المجتمع الأهلى ووزارة التضامن الاجتماعي، والتي تستهدف إلى تقديم دعم تنموي شامل لمليون ونصف أسرة من الأسر الأكثر احتياجاً في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأشار "محسب"، إلى أن الحملة تستهدف توفير الدعم الغذائي للأسر المحتاجة، وتخفيف العبء عن كاهلها، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الكثيرون، حيث من المقرر توزيع الكراتين الغذائية طوال مدة الحملة، مؤكدا أن هذه الحملة تأتي ضمن جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بواقع المجتمع.

وأكد "محسب"، أن التحالف الوطنى وحياة كريمة أصبحا ذراعا الدولة لتحقيق التنمية وتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأولي بالرعاية بعيدا عن الأداء النمطى الذي عملت به مؤسسات المجتمع المدنى على مدار عقود سابقة، لافتا إلى أن المجتمع الأهلى الأن يلعب دورا مهما في تقديم الدعم المادي والخدمي فضلا عن التوعية والتثقيف والسعي نحو تمكين المرأة والشباب.

وشدد النائب أيمن محسب على أهمية الجهود المبذولة من جانب التحالف الوطني من أجل دعم الفئات الأولى بالرعاية، وخلق نموذجاً يحتذى به للعمل التطوعي والتكاتف المجتمعي، وهو ما يعكس حرصهم على تعزيز المشاركة المجتمعية في تنمية المجتمع وتعزيز الأنشطة التطوعيةـ، ليصبح العمل الأهلى أحد ركائز الدولة من أجل تحقيق التنمية الشاملة.

التحالف الوطني يتبع استراتيجية منظمة لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها

وأكدت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، أن إطلاق وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ومؤسسة حياة كريمة، والهلال الأحمر المصري، حملة "إيد واحدة"، خطوة مثمنة وضرورية لدعم الفئات الأولى بالرعايا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الاستثنائية التي جاءت بتبعات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وأخيراً التوترات والصراعات في المنطقة، مما يستوجب عملاً مضنيًا من الحكومة ومنظمات المجتمع الأهلي والمدني لتوفير مظلة حماية اجتماعية لهذه الفئات، مشددة على أن حملة إيد واحدة تمثل نموذجاً يحتذى به في تقديم الدعم التنموي الشامل للأسر الأكثر احتياجاً، حيث تستهدف تقديم العون والمساعدة لمليون ونصف أسرة في كافة أنحاء الجمهورية.

وثمنت مديح في تصريحات لها، إطلاق حملة “إيد واحدة” التي تسعى إلى تقديم الدعم الغذائي للأسر المتعففة، مما يساهم في تخفيف العبء عن كاهلها، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها العديد من الأسر، وتشكل هذه المبادرة بصيص أمل ومساندة، خاصة أن هدفها الأساسي هو توفير سلات غذائية تحوي جميع احتياجات الأسرة الأساسية، وذلك عبر توزيع الكراتين الغذائية خلال فترة الحملة، مشيرةً إلى أن حملة "إيد واحدة" تعكس تنسيقاً مثمراً بين مؤسسات الدولة والمنظمات الأهلية والمدنية، حيث يجتمع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة حياة كريمة وصندوق تحيا مصر، وهما كيانات بارزة في مجال العمل الاجتماعي، مع وزارة التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري، في إطار واحد لتحقيق هدف نبيل، يبرز هذا التعاون الشراكة الحقيقية بين القطاعين الحكومي والمجتمعي، ويسهم في تعزيز قدرات الدولة على مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

وأشادت رئيس حزب مصر أكتوبر بجهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي المضنية والشاقة، لدعم الدولة وتعزيز مفهوم العمل التطوعي، فهو يهدف بشكل أساسي، إلى القضاء على ازدواجية المنفعة وتوحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني في تخفيف الأعباء عن المواطنين والفئات الأكثر احتياجاً، وضمان وصول برامج الحماية الاجتماعية إلى المستحقين، من خلال تقديم حزمة متنوعة من المساعدات النقدية والعينية والخدمات الأخرى، موضحة أن التحالف كان حريصاً منذ تأسيسه على اتباع استراتيجية منظمة لضمان وصول المساعدات إلى المستحقين، من خلال تنقيح بيانات المستفيدين من المبادرات، تمكن التحالف من توسيع قاعدة الاستفادة لتشمل الأسر الأكثر تضرراً من الظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت بها البلاد في الفترة الأخيرة.

وأشارت إلى أن التحالف الوطني قد أطلق العديد من المبادرات الإنسانية الرائدة بهدف تحسين حياة المواطنين والفئات الأولى بالرعايا كمبادرة مراكب الرزق التي تهدف إلى توفير مراكب صيد حديثة لمساعدة الصيادين في كسب رزقهم، ومبادرة إعادة إعمار المنازل لإصلاح وتجديد المنازل المتضررة، ومبادرة فرح قلبي: التي تسعى إلى إدخال البهجة والسرور إلى حياة المواطنين، ومبادرة “ازرع” التي تهدف إلى تنمية صغار المزارعين وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية، وتمكينهم من زراعة أراضيهم، فضلا عن قوافل ستر وعافية التي تقدم خدمات متنوعة تشمل القوافل الطبية، حملات توزيع المواد الغذائية واللحوم والبطاطين، وإقامة معرض ملابس بأسعار مخفضة، كما تشمل المبادرات أيضاً فك كرب بعض الغارمات، توصيل المياه للمنازل، ونشر ثقافة التطوع، وتستمر هذه الجهود الخيرية لتصل إلى كل شبر في مصر.

إيد واحدة" مبادرة وطنية عظيمة تعزز التعاون والتضامن بين المصريين

وفي ذات الصدد، قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية إن مبادرة حملة  "إيد واحدة" والتي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ومؤسسة حياة كريمة، والهلال الأحمر المصري لمساعدة 1.5 مليون أسرة، مبادرة وطنية عظيمة وتعزز روح التعاون والتضامن بين أفراد المجتمع المصري وهي دعوة صادقة للعمل الجماعي من أجل تحقيق أهداف مشتركة تسهم في تحسين حياة المواطنين ودعم الفئات الأكثر احتياجا وتأكيد علي أن تحقيق العدالة الاجتماعية هي أولوية رئيسية على أجندة العمل الوطني بتوجيهات الرئيس السيسي.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى مبادرة "إيد واحدة" تعكس التنسيق المستمر بين مؤسسات الدولة والمنظمات الأهلية والمدنية، مع وزارة التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري، في إطار واحد لدعم الفئات البسيطة وغير القادرين مؤكدا أن ملف الرعاية والحماية الاجتماعية شهد طفرة غير مسبوقة بفضل توجيهات الرئيس السيسي حيث نجح التحالف الوطني على مدار العامين الماضيين، في التواجد في كل ربوع الجمهورية، وتقديم الدعم اللازم لملايين من المصريين دون تمييز ووصول الدعم لمستحقيه.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن حملة "إيد واحدة" جاءت استجابة لتحديات العصر الحالي، حيث نحتاج إلى تضافر الجهود لمواجهة الأزمات الاقتصادية والتحديات الاجتماعية كما أنها تعكس القيم الأساسية للمجتمع المصري التي تتمثل في العطاء والتضامن والتكافل لافتا إلى إن مشاركة المواطنين في هذه الحملة تعكس حسهم الوطني ومسؤوليتهم تجاه مجتمعهم خاصة وأن التحديات التي نواجهها اليوم لا يمكن أن تحل إلا بتكاتف الجهود والعمل الجماعي.

وأوضح  أستاذ العلوم السياسية أن المبادرات مثل حياة كريمة وحملة "إيد واحدة" تساهم في تعزيز الروح الوطنية وتؤكد أن الشعب المصري قادر على التغلب على الصعاب بالعمل المشترك والتعاون المثمر مؤكدا علي أنه يجب أن تكون هناك شراكة حقيقية بين جميع القطاعات لدعم هذه المبادرة لضمان تحقيق أهدافها ويمكن للمؤسسات الحكومية توفير الدعم اللوجستي والمادي، بينما يمكن للمنظمات غير الحكومية تنظيم الفعاليات والمبادرات التي تسهم في تحقيق أهداف الحملة."

وأعرب نائب رئيس حزب المؤتمر عن أمله في أن تكون حملة "إيد واحدة" بداية لمزيد من المبادرات الوطنية التي تسهم في تعزيز وحدة المجتمع المصري وتحقيق التنمية المستدامة. ويؤكد: علينا جميعاً أن نكون يدا واحدة في مواجهة التحديات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة