7 حاجات غريبة ممكن تحصلك وأنت نايم.. منها الحلم المركب

الأحد، 28 يوليو 2024 10:00 م
7 حاجات غريبة ممكن تحصلك وأنت نايم.. منها الحلم المركب رجل نائم
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النوم ليس مجرد فترة من السكون التام كما نعتقد، بل هو مرحلة نشطة ومليئة بالأحداث الغريبة التي قد لا ندركها. خلال النوم، يمر الجسم بعشرات العمليات البيولوجية، مثل حركة العين السريعة (REM) التي تشهد حدوث الأحلام، وكذلك التغيرات في النشاط الكهربائي للدماغ. قد نختبر أيضًا ظواهر غير معتادة نستعرض 7 منها وفقًا لموقع "timesofindia".

- شلل النوم

يشير إلى حالة الاستيقاظ دون القدرة على الحركة أو حتى التحدث، وقد يقترن بأفكار مخيفة وهلوسات، وقد يحدث ذلك لأن أجسامنا تغلق العضلات المرتبطة بالتنفس باستثناء الحجاب الحاجز أثناء نومنا.

- الهلوسة التنويمية

تشير إلى تخيل مخلوقات مخيفة وخيالية حولك عندما تكون على وشك النوم، أي عندما تكون على وشك النوم ولكنك لا تزال مستيقظًا، وهي أكثر شيوعًا بين الأطفال وهذا يفسر مقاومتهم للذهاب إلى الفراش، يمكن أن تكون نتيجة للتوتر أو الخيال الصحي.

- الأحلام المتكررة

هذه واحدة من أكثر الظواهر المدهشة في الأحلام، قد تفاجأ عندما تعلم أن الأحلام المتكررة مرتبطة بواقعنا على الأقل جزئيًا، يتكرر الحلم في دماغنا لأننا نحاول أن نتعايش مع شيء حدث، لنفترض أنك تعرضت لهجوم من لص أو سارق عندما خرجت لشراء البقالة، من المحتمل أن يقوم دماغك بتشغيل هذا المشهد مرارًا وتكرارًا في حلمك حتى تتعايش معه، في حين أن الأحداث اليومية مثل التسوق من البقالة تتم معالجتها بسهولة وسيتحرك دماغك للأمام.

- الحلم داخل الحلم

قد يحدث أثناء الحلم أن تشعر بأنك استيقظت، ومع ذلك تستمر الأشياء الغريبة الشبيهة بالأحلام في الحدوث وذلك لأنك لم تستيقظ في الواقع بل في الحلم، التفسير الوحيد لهذا هو الاستعداد للممارسات الروحانية رغم أنه ليس علميًا.

- المشي أثناء النوم

قد يكون المشي أثناء النوم خطيرًا فعندما تمشي أثناء النوم قد تصطدم بشيء ما، أو تخرج من منزلك أو حتى تقود السيارة، والأسوأ من ذلك أنك عندما تستيقظ لن تتذكر أي شيء، ويحدث هذا لأنه أثناء المشي أثناء النوم يكون جسمك مستيقظًا ولكن ليس عقلك، والسبب وراء هذه الظاهرة غير معروف ولكنها تؤثر على الأطفال أكثر، وقد يزيد الخطر مع تناول بعض الأدوية.

- التحدث أثناء النوم

يحدث هذا لدى ما يقرب من 5% من البالغين ويستمر لمدة 30 ثانية تقريبًا، ويحدث عادةً خلال أول ساعتين من النوم، والسبب وراء التحدث أثناء النوم هو أنه قبل أن ندخل في النوم العميق لا يزال جسمنا يتمتع بقوة عضلية كافية لإصدار أصوات تصاحب أحلامنا.

- متلازمة الرأس المنفجر

هذا نوع من الارتعاشات التنويمية وهو تجربة مشابهة للشعور بأنك تسقط أثناء النوم، إنه شعور بأنك استيقظت مع انفجار في رأسك، يمكنك سماع صوت يشبه الانفجار ووميض من الضوء، يتم تفسير ذلك على أنه استمرار حواسك في النشاط جزئيًا حتى بعد أن ينام دماغك أو يتجه نحو النوم العميق.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة