أقدم مدن محافظة البحر الأحمر.. القصير الجمال والطبيعة الخلابة.. شواطئ رملية ومياه زرقاء تظهر فيها الكائنات البحرية.. والحوت الأحدب أشهرها فى عام 2014.. أبناء الصعيد يقضون وقتا ممتعا على شاطئ البحر.. صور

الأحد، 28 يوليو 2024 03:00 م
أقدم مدن محافظة البحر الأحمر.. القصير الجمال والطبيعة الخلابة.. شواطئ رملية ومياه زرقاء تظهر فيها الكائنات البحرية.. والحوت الأحدب أشهرها فى عام 2014.. أبناء الصعيد يقضون وقتا ممتعا على شاطئ البحر.. صور أشهر شواطئها شاطى الشاليهات
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتد شواطئ محافظة البحر الأحمر أكثر من 1000 كيلو متر بداية من قرية الزعفرانة شمالًا والتابعة لمدينة رأس غارب، حتى شواطئ مدينة حلايب جنوب المحافظة، تختلف شواطئ الشمال كثيرا عن شواطئ الجنوب، حيث تتميز شواطئ الجنوب بأنها ذات طبيعة خلابة لعدم وجود حراك بحرى كثير بها مع الاختلاف مع شواطئ الشمال.

فى مدينة القصير جنوب البحر الأحمر اقدم مدن المحافظة تعتبر شواطئها من أجمل شواطئ البحر الأحمر خاصة انها هى المدينة الاقرب بالنسبة لمحافظات الصعيد خاصة مدينة قنا، حيث ان المسافة لا تتعدى بينها وبين قنا 200 كيلو متر .

وصف مصطفي خليل أحد شباب مدينة القصير أن تلك المدينة كل شئ فيها مميز طبيعتها اهلها وحاضرها ومضيها الكل يعرفون بعضهم البعض، ولشواطئها طابع خاص التى اشهرها شاطئ الشاليهات، حيث ان تلك المدينة تتسم بالبساطة التى يمتزج بها الجمال والطبيعة الخلابة.

واضاف أن يصل شواطئها خلال فصل الصيف الكثير من اهالى الصعيد وخاصة فى المناسبات شواطئها للجميع للأغنياء والفقراء وليس لها شواطئ خاصة الجميع يمكنه أن يقضى وقته كيفما يشاء على أجمل شواطئ البحر الأحمر.

واوضح  أن فى توقيت العصاري طابع خاص بالمدينة حيث يتجمع الأهالى والأطفال وتبدأ قعدات العصارى كل مع أخلائه وأصدقائه وأسرته، والأطفال على سقالة البحر ملهوون فى السباحة وآخرون فى الصيد، ويتم مشاهدة مراكب الصيد الصغيرة المتوقفة بالقرب من شواطئ القصير تترك منظراً رائعا يسر كل من يمر عليه، كذلك أساسيات أول تلفريك فى مصر مازالت باقية على شواطئ القصير، تستغلها الطيور لتقف عليها، حيث شيدها الأيطالون لنقل الفوسفات من الشاطئ للسفن فى بداية القرن 19.

وكشف عن أن مدينة القصير يوجد على شواطئها الكثير من المقاهى البسيطة والقديمة وخاصة فى منطقة  الشاليهات تتميز شواطئها انها شواطئ رملية والمياه زرقاء ويصل الكثير اليها ويبحر يوميا الكثير من المراكب من مواسم الصيد اليها .

كما أن مدينة القصير رصد بالقرب من شواطئها الكثير من الكائنات البحرية المختلفة حيث رصد من قبل فى عام 2014 الحوت الاحدب بالكيلو 10 فضلا عن وجود شعاب مرجانية نادرة بالقرب منها وكذلك تظهر فيها الدلافين والقروش والسلاحف وان ذلك يدل على التنوع البيولوجى ببيئتها .

يذكر أن مدينة القصير تقع وسط محافظة البحر الأحمر، وهى اقدم مدن المحافظة، حيث ترك القدماء من كل العصور فيها بصمتهم بداية من الفراعنة مرورا بالرومانيين ثم العصر الاسلامى والعثمانين، ولا بها آثار من كل التاريخ،     ومن اشهر المناطق الاثرية بها منطقة حمام كليوباترا التى كانت تستحم فيه الملكه كليوباترا خلال رحلاتها، وكذلك القلعة العثمانية التى كانت بمثابة حصن فى توقيت حكم العثمانين

وتضم أقدم طريق لربط النيل بالبحر الأحمر "طريق الألهة" ومقر حكم المماليك للبحر الأحمر وشون غلالهم، وكذلك أقدم الموانئ البحرية، وأجمل شواطئ البحر الأحمر، واقيمت بها اول شركة لاستخراج الفوسفات، شيدها الايطاليين فى بداية القرن التاسع عشر، حيث قام الايطاليين بعمل بنية تحتية ضخمة لمدينة القصير.

أشهر-شواطئها-شاطى-الشاليهات
أشهر-شواطئها-شاطى-الشاليهات

 

تتميز-بطبيعة-خلابة
تتميز-بطبيعة-خلابة

 

شواطئ-مدينة-القصير-جنوب-البحر-الأحمر-
شواطئ-مدينة-القصير-جنوب-البحر-الأحمر-

 

يصل-اليها-الكثير-من-اهالى-الصعيد
يصل-اليها-الكثير-من-اهالى-الصعيد

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة