اكتشاف وجه بشرى غامض منحوت من الحجر فى صخور كازاخستان

الأحد، 28 يوليو 2024 06:00 م
اكتشاف وجه بشرى غامض منحوت من الحجر فى صخور كازاخستان لوحة حجرية لوجه بشرى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن علماء الآثار، عن اكتشاف وجه بشري غامض منحوت من الحجر في كازاخستان، وتم العثور على القطعة الأثرية في منطقة أكمولا في شمال الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وفقًا لمعهد مارجولان للآثار، بحسب ما نشره موقع" archaeology".

وأكد علماء الآثار أنه تم نحت العمل الفني في صخرة الجرانيت الواقعة في الجزء العلوي من نتوء صخري، وأن الوجه يبلغ قياسه تقريبا 10 بوصات في 8 بوصات وهو "مصمم بشكل جيد وكل التفاصيل مرئية بوضوح ،عيون كبيرة، أنف طويل مستقيم، وشفتان عريضتان".

كما وثّق الباحثون لوحة حجرية منهارة بجوار نقش الوجه، واللوحات الحجرية هي ألواح مصممة بعناية ، ومصنوعة لتوضع عموديًا، وتحتوي على زخارف أو نقوش على أحد وجوهها، ويبلغ ارتفاع اللوحة أكثر من 6 أقدام وعرضها حوالي 3 أقدام، وتحتوي على صورة محفوظة بشكل سيئ لغزال ذو قرون كبيرة على أحد الجانبين.

وبحسب علماء الآثار، فإن الوجه البشري المنحوت واللوحة التذكارية كانا جزءًا من مجمع مخصص للممارسات الطقسية، لكن المعنى والغرض، وكذلك عمر الاكتشافات، لا يزالان غير واضحين.

وقال سيرجي ياريجين، العالم البارز من معهد مارجولان، إنه تم العثور على نقوش مشابهة للوجه البشري في مواقع العصر البرونزي في جميع أنحاء آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية.

ولكن هناك صور مماثلة تعود إلى العصر الحديدي المبكر في جنوب سيبيريا، فضلاً عن الثقافات التركية في العصور الوسطى التي انتشرت عبر سهول أوراسيا، ونتيجة لهذا، ربما تم إنتاج النحت في مجموعة متنوعة من الفترات التاريخية.

في العام الماضي، أعلن علماء الآثار اكتشاف هيكل هرمي في كازاخستان يُعتقد أن عمره يزيد عن 3000 عام

وتم بناء الهرم من قبل ثقافة بيجازي-دانديباي، التي ظهرت في وسط كازاخستان خلال أواخر العصر البرونزي، تتألف هذه الثقافة من مجتمعات شبه مستقرة تعتمد في المقام الأول على علم المعادن وتربية الحيوانات.

لوحة حجرية لوجه بشرى
الوجه البشرى


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة