بدء موسم الحصاد لمحصول العنب بالسنطة فى الغربية.. يضم أكثر من 11 ألف فدان منزرعة بأنواع مختلفة والبناتي الأشهر.. عملية الجني تبدأ من الفجر و90% من الزبيب على مستوى الجمهورية يخرج من مصانعها.. صور

الأحد، 28 يوليو 2024 01:30 م
بدء موسم الحصاد لمحصول العنب بالسنطة فى الغربية.. يضم أكثر من 11 ألف فدان منزرعة بأنواع مختلفة والبناتي الأشهر.. عملية الجني تبدأ من الفجر و90% من الزبيب على مستوى الجمهورية يخرج من مصانعها.. صور العنب
الغربية مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد مركز السنطة بمحافظة الغربية، القلعة الأكبر لزراعة فاكهة العنب على مستوي الجمهورية، انطلاق موسم حصاد هذه الفاكهة، وتشتهر القرى التابعة له بزراعته، لما لها من عائد اقتصادي كبير، حيث يدخل في العديد من الصناعات منها صناعة العصائر، وصناعة الزبيب المصري،  فضلاً عن بيعها بالأسواق للجمهور، حيث يقبل على شرائه كل الفئات لمذاقها الحلو وتعد من اشهر فواكه فصل الصيف.

ويشتهر مركز السنطة بزراعة 11 ألف فدان على مستوى القرى بأنواعه المختلفة، حيث ينتج الفدان الواحد مايقرب من 15 طنا من العنب.

كما يتصدر مركز السنطة  المركز الأول على مستوى الجمهورية في إنتاج الزبيب بنسبة 90٪ من إجمالي المحصول في مصر.

ويقول حامد شادي أحد مزراعي العنب بقرية شنراق بالسنطة، إن العنب يعد من أشهر الفواكه الصيفية، والتي يشتهر مركز السنطة بزراعته ويستحوذ على نسبة كبيرة من مساحاته المنزرعة ويتربع على عرش صناعة الزبيب.

وأشار إلى أن المزارعين ينتظرون المحصول في هذه الفترة من كل عام، ثم بعد ذلك يبدأون في جمع المحصول واشهره العنب البناتي، والذي يدخل في صناعة الزبيب بأجود الانواع، وينافس الزبيب الإيراني والسوري، ويتم تصديره للخارج، بعد اكتفاء السوق المحلي.

وأضاف أن مركز السنطة يشتهر بزراعة 11 ألف فدان سنويًا، وحرص المزارعين على التوسع في الزراعة بمحافظات البحيرة والمنيا، وتغطية مساحات كبيرة من الصحراء بأشجار العنب.

ويضيف انس الشوربجي، أنه يشعر بالفخر بأن مركز السنطة وهو أحد أبنائه، بانه يتربع على عرش زراعة العنب وتصنيع الزبيب وينتج اكثر من 90% من الزبيب على مستوي الجمهورية، موضحًا أن أغلب قرى المركز يقوم اقتصادها على زراعة العنب، من بينها عزبة طوخ وطوخ مزيد،  بلاى وشنراق وميت يزيد وكفر خزاعل والقرشية والبندرة، وتوسعوا منذ سنوات طويلة في زراعته بالمناطق الصحراوية.

وأشار إلى أن حصاده يبدأ عقب صلاة الفجر، ويستمر حتي الثامنة صباحًا بأكثر تقدير قبل ارتفاع درجات الحرارة، ويقوم التجار بنقله في اقفاص بلاستيكية مخصصة للعنب ونقله للاسواق، هذا بجانب نقل كميات منه لمصانع الزبيب.

وأوضح أن هناك عددًا من مصانع الزبيب المنتشرة بقرى المركز، حيث يتم تجميع العنب ووضعه في مفارش ودخوله لمراحل الغسيل والتجفيف، وتجهيزه للتعبئة ثم النقل للأسواق والتصدير للأسواق الدولية، مؤكدًا أنهم ينتجون واحدًا من أفضل انواع الزبيب الذي ينافس مثيلته في إيران وسوريا.
 

محصول العنب (1)
محصول العنب (1)

محصول العنب (2)
محصول العنب (2)

محصول العنب (3)
محصول العنب (3)

محصول العنب (4)
محصول العنب (4)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة