رحيل الكاتبة إيدنا أول أيرلندية تفوز بجائزة "فرانك أوكانر"

الأحد، 28 يوليو 2024 09:16 م
رحيل الكاتبة إيدنا أول أيرلندية تفوز بجائزة "فرانك أوكانر" الكاتبة الأيرلندية إيدنا أوبراين
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحلت عن عالمنا الكاتبة الأيرلندية إيدنا أوبراين، التي أحرقت أولى رواياتها الرائدة وحظرت في بلدها الأصلي، عن عمر ناهز 93 عاما، حسبما أعلن محررها ووكيل أعمالها اليوم الأحد.

وجاء في بيان صادر عن دار نشر "فابر بوكس" نشر على موقع "إكس" (تويتر سابقا): "توفيت بسلام، بعد صراع طويل مع المرض، ووفقًا لما ذكرته فرانس برس.

وفى عام 2011، فازت الكاتبة الأيرلندية "ادنا أوبراين" بجائزة "فرانك أوكانر" 2011، عن مجموعة قصصية لها بعنوان "القديسين والمذنبين".

وبهذا فقد أصبحت "اوبراين" أول أيرلندية تفوز بهذه الجائزة التى تبلغ 35 ألف يورو، وتعتبر هذه الجائزة‌ التى أمضت هذا العام دورتها السابعة من أغلى الجوائز التى تمنح لمجموعة‌ قصص قصيرة، وتدعمها جمعية كورك سيتى مالياً‌ ويقدمها المركز الأدبى لمونستر (مدينة بجنوب أيرلندا).

ولدت "أوبراين" عام 1930 فى تامغرانى بايرلندا، وبدأت نشاطها بكتابة القصة القصيرة ثم دخلت الجامعة‌ فى فرع الصيدلة، وقد فرض الحظر ولمدة سنين فى ايرلندا على انتشار بعض أعمال هذه الكاتبة بما فيها روايتى "بنات البلد" و"فتاة‌ بعيون خضراء"، وقد فاز بهذه الجائزة سابقاً كل من هاروكى موراكامى، جومبا لاهيرى وسيمون ون بوى.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة