صناعة الملابس الجاهزة على الطريق الصحيح.. 19% زيادة فى الصادرات لتسجل أكثر من مليار دولار فى 5 أشهر.. و21 مليار جنيه لتطوير مصانع الغزل والنسيخ

الأحد، 28 يوليو 2024 04:00 م
صناعة الملابس الجاهزة على الطريق الصحيح.. 19% زيادة فى الصادرات لتسجل أكثر من مليار دولار فى 5 أشهر.. و21 مليار جنيه لتطوير مصانع الغزل والنسيخ صناعة الملابس الجاهزة
إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة فى مصر، تطورات لافتة خلال السنوات الماضية، وينعكس ذلك على أداء صادرات الملابس والمنسوجات التى تخطت حاجز الـ3 مليارات دولار فى العام الماضى، وحققت أداء جيد جدا فى النصف الأولى من العام الجارى 2024، وتمثل اهتمام الدولة بتطوير هذا القطاع من خلال ضخ قرابة 21 مليار جنيها لتطوير مصانع القطاع العام والتى تنعكس على القطاع الخاص عبر توفير الغزول اللازم لهذه الصناعة.

كشفت مارى لويس بشارة، رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، أن صادرات قطاع الملابس بلغت 1.08 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024، مقارنة بـ912 مليون دولار فى نفس الفترة من 2023 بنسبة ارتفاع 19%.

وتوقعت، أن تحقق صادرات الملابس الجاهزة مستهدف الـ3 مليار دولار بنهاية العام الجارى 2024 بالتزامن مع خطة المجلس التصديرى لاستهداف أسواق جديدة وزيادة الصادرات للأسواق الرئيسية للقطاع مثل السوق الأمريكى والسوق الأوروبى.

وكشفت رئيس المجلس التصديرى، عن تحقيق الصادرات ارتفاع بنسبة 25% إلى دول الاتحاد الأوروبى التى تعد ثانى أكبر سوق أمام الملابس الجاهزة المصرية لتسجل 254 مليون دولار بالفترة من يناير وحتى مايو 2024 مقابل 203 مليون دولار بالفترة نفسها من العام 2023.

وأعلنت أن صادرات الملابس الجاهزة حققت نموا 10% للولايات المتحدة الأمريكية لتسجل 444 مليون دولار أول 5 أشهر من 2024 مقابل 402 مليون دولار فى الفترة نفسها من عام 2023.

وأوضحت أن صادرات الملابس الجاهزة إلى الدول العربية سجلت 217 مليون دولار مقابل 157 مليون دولار بنسبة نمو 38%، مشيرة إلى ارتفاع الصادرات إلى الدول الأفريقية بدون الدول العربية لتسجل 3.2 مليون دولار مقابل 1.1 مليون دولار بنسبة نمو 189%.

وبشأن الدول الأكثر استيرادا، كشفت مارى لويس بشارة، أن الصادرات إلى السعودية فى أول 5 أشهر من 2024 حققت ارتفاعا 74% لتسجل 64 مليون دولار مقابل 37 مليون دولار فى الفترة المماثلة من 2023، وحققت صادرات القطاع ارتفاع أول 5 أشهر من 2024 للسوق الليبى بنسبة 84% لتسجل 35 مليون دولار مقابل 19 مليون دولار فى الفترة المماثلة.

كما أعلنت «بشارة» أن صادرات الملابس الجاهزة حققت ارتفاعا إلى إسبانيا بنسبة 32% لتسجل 63 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024 مقابل 48 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2023، كما ارتفعت الصادرات بنسبة 29% إلى السوق الفرنسى لتسجل 27 مليون دولار مقابل 21 مليون دولار.

وأشارت، إلى مساعى المجلس التصديرى لتطبيق معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة ودعم الاقتصاد الدائرى والطاقة النظيفة والخضراء، مشيرة إلى أن أهمية تطبيق مقترحات تطوير خطوط الإنتاج وتطوير زراعة القطن طويل التيلة واستخدم الطرق الحديثة فى الرى وكذلك الحصاد الآلى بهدف العمل على تحسين منظومة الزراعة والإنتاج والتصدير وتحقيق الجودة الشاملة فى الصادرات المصرية.

وشددت على أهمية مساندة المصدرين من خلال المشاريع التنموية على تبنى أحدث التقنيات للصناعة وشهادات الجودة التى تمكنهم من دخول السوق الأوروبى والالتزام بمعايير الاستدامة والبيئة.

ووضعت الحكومة خطة لتطوير شركات الغزل والنسيج بتكلفة 21 مليار جنيه، من خلال مصانع الغزل والنسيج التابعة لعدد 8 شركات كبرى ناتجة عن دمج 23 شركة للغزل والنسيج، وتشمل الأعمال نحو 65 مبنى ما بين إنشاءات جديدة وترميم.

وتستهدف خطة الحكومة مضاعفة الطاقة الإنتاجية لكل من المحالج المملوكة للدولة إلى 4 ملايين قنطار سنويا من القطن «ارتفاعا من 1.5 مليون قنطار فقط حاليا»، ومصانع الغزل إلى 188 ألف طن «من 37 ألف طن حاليا»، ومصانع النسيج إلى 198 مليون متر سنويا «من 50 مليون متر فقط حاليا»، تسعى وزارة قطاع الأعمال أيضا إلى زيادة الطاقات الإنتاجية السنوية من الملابس الجاهزة والملابس المغزولة إلى 50 مليون قطعة من 8 ملايين.

وكشف الدكتور محمد عبدالسلام رئيس غرفة صناعة الملابس فى اتحاد الصناعات، أن هناك ما يقرب من 10 آلاف مصنع للمنسوجات والملابس الجاهزة تابعين للقطاع الخاص فى مصر بطاقة إنتاجية سنوية تقدر بنحو 200 مليار جنيها، ونتوقع جذب مزيد من الاستثمار لهذا القطاع خلال الفترة المقبلة منها استثمارات تركية.

وقال، إن قطاع الملابس الجاهزة من القطاعات الواعدة، ولديها فرص استثمارية عديدة وسيكون هناك تطور ملموس خلال الفترة المقبلة واستثمارات جديدة وأن صناعه الملابس الجاهزة فى مصر حققت نموا ملحوظا خلال الفترة الماضية.

وأضاف «عبدالسلام»، أن تطور الصناعة شجع منتجى الملابس الجاهزة لتحسين جودة منتجاتهم، والعمل على إدخال التكنولوجيا الحديثة فى الماكينات، ونوه إلى لقاء مرتقب مع جمعية الملابس الجاهزة التركية لبحث سبل التعاون وبحث الفرص المشتركة لمعرفة انواع الصناعات المغذية التى تساهم فى توفير الخامات الأزمة للصناعة، وأكد على أهمية التعاون المصرى التركي، نظرا للأطر الاستراتيجية التى تربط بين البلدين فى عدة مجالات ومنها الصناعة.
وكشف مارى لويس بشارة رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، أن البعثة تضم 15 شركة ملابس و7 شركات فى قطاع الأقمشة فى مدينة دوسلدورف الألمانية الشهيرة بهدف عقد لقاءات مشتركة مع المشترين والمستوردين فى ألمانيا.

وأضافت، إنه تم اختيار ألمانيا لتنظيم هذه البعثة الترويجية لكون ألمانيا شريك تجارى رائد بقطاع الملابس الجاهزة المصرية، فهى ثانى أكبر الأسواق الأوروبية المستوردة للملابس المصرية.وكشفت أن صادرات القطاع إلى أوروبا حققت زيادة بنسبة 37% من إجمالى صادرات الملابس المصرية كما حققت الصادرات إلى ألمانيا زيادة بنسبة 123 مليون دولار فى عام 2023 متوقعة أن تحقق الصادرات زيادة بنسبة 20% خلال 2024

وأوضحت، أن هذه البعثة تأتى ضمن خطة المجلس لزيادة الصادرات إلى أوروبا بصفة عامة وألمانيا بصورة خاصة، حيث تتمتع ألمانيا تتمتع بإعفاء من الرسوم الجمركية للصادرات المصرية بموجب اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى وهذا يعطى ميزة تنافسية للصادرات المصرية، وأشارت إلى أنه تم دعوة الشركات الألمانية للحضور إلى مصر على هامش معرض destination africa ودعوتهم إلى زيارة المصانع المصرية.

فى وقت سابق، عقد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاء مع مارى لويس رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة لمناقشة سبل تنمية وتطوير صناعة الملابس الجاهزة وذلك بحضور الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

p

عدد اليوم السابع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة