وخط ساخن لتقديم الاستفسارات حول مواجهة المرض

فى اليوم العالمى للكبد.. وزارة الصحة: علاج 4.1 مليون من فيروس C.. إطلاق أكبر حملة لعلاج سرطان الكبد بــ18 محافظة.. وتؤكد: فحص 63 مليون مواطن.. وتخصيص خط ساخن لتقديم الاستفسارات حول المرض.. وتقدم العلاج مجانا

الأحد، 28 يوليو 2024 01:00 م
فى اليوم العالمى للكبد.. وزارة الصحة: علاج 4.1 مليون من فيروس C.. إطلاق أكبر حملة لعلاج سرطان الكبد بــ18 محافظة.. وتؤكد: فحص 63 مليون مواطن.. وتخصيص خط ساخن لتقديم الاستفسارات حول المرض.. وتقدم العلاج مجانا وزارة الصحة والسكان - أرشيفية
كتب ــ وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم في 28 من يوليو كل عام بـ اليوم العالمى للكبد  بهدف زيادة الوعى لمواجهة المرض حيث يوجد 1.1 مليون شخص سنويا يتوفون بسبب عدوى فيروسي التهاب الكبد B وC  و9.4 مليون شخص يتلقون العلاج ضد العدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد C بينما 10 % من الأشخاص المصابين بالعدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد B تُشخَّص حالتهم، و22% منهم يتلقون العلاج.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن 42 % من الأطفال حول العالم يحصلون على جرعة اللقاح المضاد لالتهاب الكبد B عند الولادة، مشيرة إلى أن زيادة الوعي بالتهاب الكبد الفيروسي الذي يسبب التهاب الكبد المؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان الكبد.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنها تتعاون مع منظمة الصحة العالمية  حيث تهدف المنظمة التهاب الكبد الفيروسي بحلول عام 2030 وذلك من خلال الحد من الإصابة بحالات عدوى جديدة بالتهاب الكبد B وC بنسبة 90%، بالإضافة إلى تقليل الوفيات الناجمة عن الإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد بنسبة 65% مع ضمان تشخيص حالات ما لا يقل عن 90% من المصابين بفيروس التهاب الكبد B وC.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لــ "اليوم السابع"، إلى أنه تم فحص أكثر من 63 مليون مواطن للكشف عن فيروس سى ، وعلاج أكثر من 4.1 مليون حالة، وبلغ معدل الشفاء بين المصابين 99%، كما أشاد بدور العلاجات المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر المصنعة محليًا عاملا رئيسيًا في النجاح الملحوظ الذي حققته الحملة لافتا الى استكمال مسار برنامج القضاء على فيروس التهاب الكبد C طبقاً لتوصيات المنظمة وإعداد التقارير المرحلية عن أثر البرنامج ومؤشراته حتى عام 2025، وتابع: معدل الإصابة بلغ 9 حالات لكل 100000 حالة جديدة سنويا ومستويات مماثلة للوفيات الناجمة عن الاصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى.

وقال: أصبحت جمهورية مصر العربية أول دولة في العالم تحصل على وضع الطبقة الذهبية بسبب استكمال مسار القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي - وهو معلم مهم نحو هدف تحقيق القضاء التام على المرض قبل عام 2030. ويعد هذا تحولا مذهلا وذلك بسبب كون جمهورية مصر العربية  ومن أعلى معدلات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي في العالم منذ أقل من 10 سنوات ،وتابع : نحن نقترب من الهدف النهائي المتمثل في القضاء على التهاب الكبد الوبائي C بأقل من 5 لكل 100000 حالة جديدة سنويا ومستويات مماثلة للوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إدراج 118 ألفا و208 من مرضى التليف الكبدي ضمن مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد، خلال عامين من إطلاق المبادرة في مارس 2022، بما يساهم في وقايتهم من الإصابة بسرطان الكبد وإنقاذ حياة المرضى وسرعة تلقيهم العلاج.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن معظم الحالات المكتشفة بإصابتها بمرض سرطان الكبد ضمن المبادرة، تقع في المرحلة الرابعة من المرض والتي تعد الأدوية المعالجة لسرطان الكبد الخيار الوحيد لعلاجها طبقًا للتوصيات العالمية مما استلزم استحداث منظومة علاج سرطان الكبد.

وتابع: تم إدراج 118 ألفا و208 من مرضى التليف الكبدي ضمن مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد، خلال عامين من إطلاق المبادرة في مارس 2022، بما يساهم في وقايتهم من الإصابة بسرطان الكبد وإنقاذ حياة المرضى وسرعة تلقيهم العلاج، لافتا الى إلى أن معظم الحالات المكتشفة بإصابتها بمرض سرطان الكبد ضمن المبادرة، تقع في المرحلة الرابعة من المرض والتي تعد الأدوية المعالجة لسرطان الكبد الخيار الوحيد لعلاجها طبقًا للتوصيات العالمية مما استلزم استحداث منظومة علاج سرطان الكبد كما تم تقديم العلاج الدوائي لـ 4864 مريضًا بسرطان الكبد ضمن المبادرة، وتقديم العلاج المناعي لـ286 مريضًا، موضحًا أنه يتم صرف الأدوية لمرضى "سرطان الكبد" خلال أول زيارة لهم بعد إحالتهم للتقييم، من خلال 22 عيادة متعددة التخصصات داخل وحدات علاج الفيروسات الكبدية تضم تخصصات (كبد، أورام، أشعة تداخلية، جراحة) لتقييم الحالة وتحديد النمط الأفضل للعلاج سواء دوائي أو جراحي.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد عبدالله رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة، ومدير مبادرة الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد، عن دعم منظومة الكشف بإضافة اختبار "PIVKA II"، كأحد الفحوصات القياسية بالبرنامج اعتبارًا من مارس 2024، حيث تطبيق العمل به بـ 18 محافظات، وجار تعميمه بكل المحافظات تباعًا، بالإضافة إلى دعم المنظومة بـ30 جهاز موجات فوق صوتيةحديث لرفع جودة التشخيص، و6 أجهزة فيبروسكان لقياس درجات التليف، لافتا إلى ميكنة العمل بالمبادرة، وتحديث قاعدة البيانات، والاستعانة بنظام  DHIS2 وهي أداة جمع وإدارة وتحليل البيانات في المجال الصحي، كما أنه يتم استقبال مرضى التليف الكبدي بوحدات الفيروسات الكبدية، وتقييم حالتهم الصحية، وكذلك الاطلاع على التقارير الطبية الخاصة بهم، كما يتم تقديم خدمات الفحص بالموجات فوق صوتية، وتحاليل الأورام دوريًا كل 4 أشهر لمرضى التليف الكبدي من خلال 58 وحدة للفيروسات الكبدية المتواجدة داخل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

يذكر أن وحدات الفيروسات الكبدية تعمل طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة من الساعة (9 صباحًا وحتى 12ظهرًا)، كما يتم تلقي استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة