كيف نفرق بين خاطر الشيطان وخاطر الرحمن؟.. هاني تمام يجيب

الأحد، 28 يوليو 2024 09:10 م
كيف نفرق بين خاطر الشيطان وخاطر الرحمن؟.. هاني تمام يجيب الدكتور هاني تمام
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور هانى تمام، أستاذ الفقه المساعد جامعة الأزهر، إنه لا يجوز رمى المنتحر بالكفر، لافتا إلى أن سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم عن كيفية التفريق بين خاطر الشيطان وخاطر الرحمن، ففى الحديث الشريف، يقول النبى أن للشيطان لمَّةً من ابن آدم، وإن للملك لمَّةً، أى هاجسًا أو خاطرًا يُقذف فى القلب، فأحيانًا، وأنا جالس، يأتى لى خاطر يُقذف فى قلبى أو فى عقلي، فكيف أعلم إذا كان هذا الخاطر من الشيطان أو من الرحمن؟

وأوضح أستاذ الفقه المساعد جامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "سيدنا النبى فرق لنا بينهما، فقال: أما لمَّة الشيطان فهى بالشر وتكذيب الحق، وأما لمَّة الملك فهى بالخير وتصديق الحق، دائمًا الشيطان يحاول أن يُسْكِتَك، ويحاول أن يُحْزِنَك، ويُقذف فى قلبك الحزن والكآبة واليأس والإحباط، بينما الملك من الرحمن يقذف فى قلبك الراحة والاطمئنان. فالنبى صلى الله عليه وسلم قال: "فمن وجد من ذلك شيئًا فى قلبه فليحمد الله عز وجل، وليعلم أنه من الله".

وتابع: "عندما تواجهك مشكلة أو يصيبك أمر صعب، وتجد نفسك راضيًا ومطمئنًا، وتقول الحمد لله، وتعتقد أنك أفضل من غيرك، وأن الله أنعم عليك بنعم كثيرة، وتقول أن فقدان الشيء لا يؤثر عليك لأن لديك أفضل منه، فاعلم أن هذا من الله، أما إذا جاءك هاجس بأنك غير نافع فى شيء، وأن الدنيا كلها ضدي، وأن لا أمل فى أى شيء، وأنك تريد أن تموت نفسك، فإن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "خذ بالك، فهذا جرس إنذار من الشيطان هو الذى يُقذف فى قلبك هذا الأمر. فقال النبي: "فمن وجد من ذلك شيئًا فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم يقرأ قول الله تعالى: {الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء، والله يعدكم مغفرةً منه وفضلًا، والله واسع عليم}."

وتابع: "الشيطان لا يتركنا، فهو دائمًا يحاول أن يُحْزِنَك ويقنطك من رحمة الله. لذلك، يجب أن تكون واعيًا وفاهمًا لهذه النقطة، وتوكل على الله كما نقول، واعلم علم اليقين أن ما يجرى فى ملك الله لا يخرج عن مراد الله. كل شيء يحدث هو بمقدور الله سبحانه وتعالى عليك، وبارك الله سبحانه وتعالى فيك. قال الله تعالى: {وكل شيء خلقناه بقدر}. فالأمر الذى أنت زعلان منه يجب أن تعرف وتتيقن أنه بتقدير ربنا، وأحيانًا يكون هذا التقدير هو عين الخير لك من حيث لا تدرى.

واستكمل: "كما قال سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم: "عجبًا لأمر المؤمن، أن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا المؤمن. أن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له." فحال المؤمن بين أمرين: إما أن تحدث له أشياء جيدة فيشكر الله عليها، فينال الثواب والأجر العظيم، وإما أن تحدث له أشياء سيئة فيصبر ويرضى، وإن شاء الله يعوضه خيرًا".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس فى شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التى تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطى كل مجالات الحياة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة