ما حكم ارتداء اللون الأسود حدادًا على الزوج؟.. عضو "الأزهر للفتوى" تجيب

الأحد، 28 يوليو 2024 06:31 م
ما حكم ارتداء اللون الأسود حدادًا على الزوج؟.. عضو "الأزهر للفتوى" تجيب الدكتورة إيمان محمد
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجابت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال حول حكم ارتداء الزى الأسود على الميت فترة طويلة، وخاصة الزوج فى طوال فترة الحداد؟.

وقالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: " الحداد على الزوج له أحكام خاصة في الوقت وله أحكام خاصة في العدة وفي ترك الزينة، كل ذلك له أحكام خاصة، لكن الحداد العام، أو معنى أنني ألبس الحداد على المتوفى، إذا كان زوجًا، فالحداد أو من لوازم فترة العدة، قضاء العدة، أن تلتزم بالحداد طوال فترة العدة، التي هي أربعة أشهر وعشرة أيام".

وتابعت: "لو أنا أريد أن أرجع إلى مفهوم الحداد، المفهوم الصحيح هو أن المرأة تبقى في بيتها طول فترة العدة، أربعة أشهر وعشرة أيام، تتربص في بيتها، تترك الزينة، المقصود بها أن تترك ما تتزين به عادة، وليس المقصود لبس لون معين، المقصود هو أن ألبس المعتاد من ألوان الحداد، ليس بالضرورة أن يكون الأسود أو لون آخر، لكن المهم أن الناس عندما يرونني يعرفون أنني حزينة أو في حالة حداد، علشان كده سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول لنا إن المرأة المعتدة من الوفاة لا تلبس المعصفر من الثياب، والمعصفر يعني المضروب باللون الأصفر، ولا المنشقة، المضروب باللون الأحمر أو المختلط به اللون، يعني اللون الذي يخرجني من معنى الحداد".

وأضافت: "لو المرأة لبست اللون الأسود أو رغبت في أن تلبس اللون الأسود، ما دام هذا في العرف والعادة داخل في معنى الحداد، فهي تحتد، يعني تظل به طوال فترة العدة، لها ذلك، وإن كانت بعض النساء يقولن لنا إنهن لا يقدرن على لبس الحداد طوال الوقت، وعندما ينامن لا يستطعن، فأقول لها: لا، ليس هذا واجباً، الواجب عليكِ فقط أن تبقي في معنى الحداد، فبإمكانك مثلاً أن تلبسي ألواناً داكنة، الألوان الداكنة بمجرد ما أراكِ بها، سأعرف أنكِ ما زلتِ في مرحلة الحداد".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023. وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة