100 يوم تفصلنا عن إعلان رئيس أمريكا.. أغسطس: ترشيح هاريس واختيار نائب لها.. سبتمبر: مناظرات وتصويت مبكر.. أكتوبر: إعدادات الحملات.. نوفمبر: بدء الانتخابات.. ديسمبر: التصويت الانتخابى.. ويناير: أداء اليمين

الإثنين، 29 يوليو 2024 08:00 ص
100 يوم تفصلنا عن إعلان رئيس أمريكا.. أغسطس: ترشيح هاريس واختيار نائب لها.. سبتمبر: مناظرات وتصويت مبكر.. أكتوبر: إعدادات الحملات.. نوفمبر: بدء الانتخابات.. ديسمبر: التصويت الانتخابى.. ويناير: أداء اليمين هاريس وترامب
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

100 يوم تفصلنا عن إعلان رئيس أمريكا، حيث سادت حالة من القلق داخل الحزب الديمقراطى الأمريكى بعد انسحاب جو بايدن من الانتخابات الأمريكية، حيث تسببت مناظرة بايدن مع ترامب والحالة التى كان فيها بايدن من عدم التركيز والتلعثم إلى ضرورة استبدال بايدن بمرشح أخر قادر على مواجهة ترامب فى الانتخابات المقبلة، ليستقر الديمقراطى على اختيار كاملا هاريس كمرشح بديل لجو بايدن.

وفى هذا التقرير نرصد لحضراتكم خطوات 100 يوم من الأن نحو البيت الأبيض حتى يتم الإعلان عن الرئيس المقبل للولايات المتحدة الأمريكية فى يناير 2025. 

 

أغسطس: ترشيح هاريس واختيار نائب لها

الحزب الديمقراطى على موعد مع ترشيح كامالا هاريس رسميًا كمرشحة للرئاسة، وذلك فى مطلع الشهر المقبل، كإجراء احترازى لمنع أى تغييرات محتملة فى بطاقات الاقتراع.

كما ستحتاج هاريس إلى اختيار نائب لها، وهو ما يتوقع أن يحدث قريبًا، بحسب شبكة CNN الأمريكية، لكنه لن يتم بالضرورة قبل المؤتمر مباشرة.

وفى نهاية أغسطس، سيعقد الحزب الديمقراطى مؤتمره فى شيكاغو، حيث من المتوقع أن يحظى الرئيس بايدن باستقبال حافل بعد تحوله من القلق بشأن نتائج الانتخابات إلى تمجيده كبطل.

 

سبتمبر: مناظرات وتصويت مبكر وقضايا ترامب

كان من المقرر أن تعقد مناظرة ثانية بين بايدن وترامب فى العاشر من سبتمبر المقبل، لكن مع انسحاب بايدن، اقترح ترامب مناظرة على قناة Fox News الأمريكية فى السابع عشر من سبتمبر المقبل.

وستبدأ عملية التصويت المبكر فى سبتمبر، مع إرسال ولاية كارولينا الشمالية لبطاقات الاقتراع بالبريد فى 6 سبتمبر، تليها ولايات أخرى فى الأسابيع التالية.

ويواجه ترامب أيضًا محاكمة بتهم تتعلق بتزوير سجلات تجارية متعلقة بمدفوعات سرية قبل انتخابات 2016، وقد يتأخر موعد 18 سبتمبر بناءً على رد فعل المحكمة العليا على الحصانة الجديدة التى منحتها المحكمة للرؤساء.

 

أكتوبر: تصويت مبكر وإعدادات الحملات

فى أكتوبر المقبل، ستبدأ عملية التصويت المبكر فى معظم الولايات. فى انتخابات 2020، صوت نحو 70% من الأمريكيين مبكرًا أو عبر البريد، على الرغم من تأثير جائحة كوفيد-19 على هذه النسبة.

وستتركز الحملات على الولايات الرئيسية التى تُعد حاسمة، مثل أريزونا وجورجيا وميشيجان وبنسلفانيا وويسكونسن. ستواجه هاريس المرشحة المحتملة للحزب الديمقراطي، التى ستبلغ الستين فى أكتوبر المقبل، ترامب فى هذه الولايات.

 

نوفمبر: بدء الانتخابات

من المقرر أن تبدأ الانتخابات 5 نوفمبر، حيث سيتوجه الناخبون إلى مراكز الاقتراع. ونظرًا لزيادة التصويت عبر البريد، قد لا يتم الإعلان عن الفائز فى يوم الانتخابات إذا كانت النتائج متقاربة. ومن المتوقع حدوث دعاوى قضائية وإعادة فرز أصوات فى بعض الولايات.

 

ديسمبر: التصويت الانتخابى

فى ديسمبر، بعد تسوية نتائج الانتخابات، ستؤكد الولايات نتائجها. ويجتمع الناخبون فى عواصم ولاياتهم للإدلاء بأصواتهم الانتخابية للفائز. وقد تلعب ولايتا نبراسكا وماين دورًا حاسمًا فى تحديد الفائز.

 

يناير: أداء اليمين

فى 3 يناير، يؤدى الكونجرس الجديد اليمين الدستورية، ويقرر الانتخابات فى حالة التعادل غير المحتمل فى الهيئة الانتخابية، ويجتمع المشرعون فى 6 يناير لفرز الأصوات الانتخابية، وقد ترأس هاريس هذا الاجتماع، إما كالنائبة الخامسة التى تشرف على فوزها فى الهيئة الانتخابية أو الرابعة التى تشرف على هزيمتها، وفى 20 يناير 2025، سيقسم الرئيس القادم اليمين الدستورية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة