العالم هذا المساء.. افتتاح أول متحف للجبن فى فرنسا تزامنا مع انطلاق أولمبياد باريس 2024.. وإنشاء أكبر تلسكوب بالعالم على جبل فى صحراء أتاكاما بتشيلي.. مصارعة زيت الزيتون فى تركيا تواصل فعالياتها فى تركيا.. صور

الإثنين، 29 يوليو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. افتتاح أول متحف للجبن فى فرنسا تزامنا مع انطلاق أولمبياد باريس 2024.. وإنشاء أكبر تلسكوب بالعالم على جبل فى صحراء أتاكاما بتشيلي.. مصارعة زيت الزيتون فى تركيا تواصل فعالياتها فى تركيا.. صور العالم هذا المساء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

افتتاح أول متحف للجبن فى فرنسا تزامنا مع انطلاق أولمبياد 2024

تم افتتاح أول متحف للجبن في فرنسا بالعاصمة باريس، وذلك تزامنًا مع انطلاق فعاليات دورة الألعاب الأولمبية 2024 التي تحتضنها مدينة النور، ويُعد متحف الجبن مساحة تعليمية وتفاعلية لاكتشاف تراث صناعة الجبن والمناطق في فرنسا.

متحف الجبن الفرنسي، أسسه بيير بريسون، بهدف الحفاظ على فن صناعة الجبن حيًا في فرنسا، التي تضم 56 نوعًا إقليميًا مصنوعًا من حليب الأبقار والأغنام والماعز، وفقا لما نشرته صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، بمناسبة الافتتاح الرسمي للمتحف المثير الذى يتزامن مع المنافسات القوية فى دورة الألعاب الأولمبية.

بدوره، قال بريسون "إنها ليست وظيفة سهلة، لكنها رائعة، وهناك خطر حقيقي من اختفائها، أردت أن أفعل شيئًا حتى يفهم الناس إلى أى مدة تمتلك فرنسا خبرة قديمة في صناعة الجبن".

وتابع: "نسمع الكثير عن النبيذ وكيفية صنعه وتفاصيل مذاقه وكيفية إنتاجه ولا نسمع شيئًا عن الجبن.. ورغم أن الناس يحبون تناوله وأن الطلب على الجبن لا يزال مرتفعًا، إلا أن عددًا أقل من الشباب يرغبون في جعله مهنة".

يقع متحف الجبن، حيث يتم تصنيع الجبن يوميًا، في مبنى حجري يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، في جزيرة سانت لويس، على مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من كاتدرائية نوتردام، وتبلغ تكلفة دخول المتحف حوالي 21.75 دولارًا للبالغين، و11.96 دولارًا للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 11 عامًا أو أقل، والدخول مجاني للمزارعين وطلاب الزراعة.

افتتاح أول متحف للجبن فى فرنسا
افتتاح أول متحف للجبن فى فرنسا
متحف للجبن
متحف للجبن

إنشاء أكبر تلسكوب بالعالم على جبل في تشيلي

بدأت القبة التي تحيط بأكبر تلسكوب في العالم في التشكل، مع تركيب الجوانب الواقية والدعامات للمرآة الأساسية، حيث يجري حاليًا بناء التلسكوب العملاق للغاية التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) على جبل سيررو أرمازونيس في صحراء أتاكاما في تشيلي، ومن المتوقع أن يرى أول ضوء له بحلول عام 2028.

ووفقًا لما ذكره موقع "space"، تُظهر صور التقدم الأخيرة من موقع البناء تركيب الكسوة على الجانب الخارجي من قبة التلسكوب العملاق للغاية، وتعمل هذه الطبقة من المواد كحاجز عازل حراري وتوفر مقاومة للطقس للمساعدة في حماية التلسكوب من البيئة القاسية في صحراء تشيلي.

سيكون لجزء من القبة أبواب منزلقة كبيرة، والتي ستظل مغلقة أثناء النهار ومفتوحة في الليل، مما يسمح للتلسكوب بمسح السماء، وبمجرد اكتماله، سيبحث التلسكوب عن كواكب خارجية شبيهة بالأرض بحثًا عن علامات الحياة خارج نظامنا الشمسي واستكشاف الكون المبكر لدراسة المجرات الأولى التي تشكلت بعد الانفجار العظيم، من بين مهام أخرى.

بدأ تجميع هيكل الشعاع للأبواب المنزلقة، والذي سيساعد في حماية التلسكوب من درجات الحرارة المرتفعة أثناء النهار وبيئة الصحراء المتربة.

تُظهر صور البناء أيضًا تقدمًا في هيكل الدعم في وسط القبة التي ستحمل في النهاية المرآة الأساسية (M1) التي يبلغ عرضها 128 قدمًا (39 مترًا)، والتي تزن 200 طن.

تيلسكوب تشيلي
تيلسكوب تشيلي
بناء التيلسكوب
التيلسكوب

مصارعة زيت الزيتون فى تركيا تواصل فعالياتها فى تركيا

شهدت ولاية أدرنة، شمال غرب تركيا، إقامة فعاليات مسابقة مصارعة الزيت، وذلك في درجة حرارة بلغت 36 درجة مئوية، حيث يتم سكب زيت الزيتوم على جسد المصارع، فيما لا يستطيع كل من المتسابقين المسك بجسد الآخر، وفى حالة حصول الفائز على الحزام الذهبي يفوز بجائزة مالية قدرها 550 ألف ليرة تركية (حوالي 16800 دولار).  

من شروط المسابقة التصارع ساعة تحت أشعة الشمس الحارقة

احتفظ يوسف جان زيبك، من مقاطعة أنطاليا المطلة على البحر الأبيض المتوسط ، باللقب الذي فاز به العام الماضي في مسابقة قيل إنها تعود إلى القرن الرابع عشر. وكان الشاب البالغ من العمر 30 عامًا، والذي استمد لقبه من قدرته على التحمل في المباريات، من بين 40 مصارعًا، أو مصارعين، شاركوا في اليوم الأخير من المسابقة
وانتصر زيبك في الدقيقة 56 من مباراته ضد مصطفى تاش بطل عام 2022، وحصل على الحزام الذهبي وجائزة مالية قدرها 550 ألف ليرة تركية (حوالي 16800 دولار).

تعد هذه الرياضة التي أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة التراث الثقافي غير المادي، يدهن المصارعون أنفسهم بزيت الزيتون، مما يجعل من الصعب على خصومهم الإمساك بهم. والفائز هو المصارع الذي يجعل ظهر خصمه يلامس الأرض.

بدأت في ستينيات القرن الرابع عشر عندما أراد السلطان العثماني الثاني السلطان أورهان أن يحافظ على لياقة جنوده واستعدادهم للمعركة. لكن رياضة المصارعة بالزيت كانت تمارس في مختلف أنحاء المنطقة منذ آلاف السنين.

يتم اختيار المصارعين من الرجال الذين يتسمون بالأخلاق الحميدة، ويجب أن تتم دعوتهم من قبل سيد القيصر. يتم تسليم الدعوة عن طريق إرسال شمعة ذات قاعدة حمراء إلى المصارعين المرشحين في بداية شهر مارس.

مصارعة الزيت فى تركيا
مصارعة الزيت فى تركيا
مصارعة الزيت
مصارعة الزيت
فعاليات المسابقة
فعاليات المسابقة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة