دخول هاريس سباق الرئاسة الأمريكية يؤرق ترامب.. بولتيكو: المرشح الجمهورى يكثف هجماته ضد منافسته الديمقراطية بعد إضعاف مكاسبه السياسية عقب محاولة اغتياله.. ودونالد يهاجم كامالا: يريدونها مثل ثاتشر

الإثنين، 29 يوليو 2024 08:00 ص
دخول هاريس سباق الرئاسة الأمريكية يؤرق ترامب.. بولتيكو: المرشح الجمهورى يكثف هجماته ضد منافسته الديمقراطية بعد إضعاف مكاسبه السياسية عقب محاولة اغتياله.. ودونالد يهاجم كامالا: يريدونها مثل ثاتشر هاريس - ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أسبوع من دخول كامالا هاريس سباق الانتخابات الرئاسة الأمريكية، بدأ المرشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب ب تكثيف هجماته ضد منافسته الديمقراطية المحتملة، حيث بدأت كامالا "تسرق" الزخم الذى حققه منذ محاولة اغتياله.

وقالت مجلة "بولتيكو" إنه لم يمض سوى أسبوعين فقط على محاولة الاغتيال التى تعرض لها ترامب، والتى أسفرت عن احتشاد الحزب الجمهورى خلف مرشحه فى المؤتمر الوطنى للحزب الذى عقد بعد أيام من إطلاق النار عليه. ولو كان موسم الانتخابات الحالية عاديا، لظل ترامب مستفيداً من هذا الأمر بكسب الدعم السياسى.

لكن عندما صعد الرئيس السابق ومرشحه لمنصب نائب الرئيس سيناتور أوهايو جى دى فانس على المنصة فى التجمع الانتخابى فى مينسوتا مساء السبت، واجها سباقا مختلفا للغاية عن ذلك الذى كان قائما قبل أسبوع.

فخروج الرئيس بايدن من السياق وصعود نائبته كامالا هاريس كمرشحة محتملة للحزب الديمقراطى أحدث هزة كبيرة فى انتخابات 2024 وسرق الأضواء واستحوذ على الزخم الذى كان من الممكن أن يخدم ترامب خلال الأسبوعين الماضيين. وبدلا من ذلك، فإن تقدمه فى استطلاعات الرأى الذى حققه على بايدن بدأ يتقلص بشكل كبير بعدما أصبحت هاريس منافسته فى السباق الانتخابى.

والآن، أصبح ترامب مجبرا على التعامل مع معارض جديد قبل 100 يوم فقط من الانتخابات. واستغل التجمع لاختبار مجموعة جديدة من نقاط الهجوم ضد هاريس، وانتقدها فى كل شيء بدءا من الحدود مرورا بالتضخم والإجهاض وحتى الجريمة.

وقال ترامب إنه قبل ثلاثة أشهر، كان التفكير فى هاريس سئ للغاية، وكان الإعلام يقتلها. والآن يحاولون تحويلها إلى مارجريت ثاتشر.

ورأت مجلة بولتيكو أن لهجة ترامب تشير إلى مدى تأثير خروج بايدن على السباق الرئاسى لكلا الحزبين. فالديمقراطيون يسارعون لتقديم مرشحتهم فى ظل جدول زمنى ضيق، فى حين يحاول ترامب وحلفائه إيجاد خطا متسقا للهجمات ضد هاريس. ويحاول الجمهوريون التكيف مع خصم يختلف بشدة عن بايدن، الذكر الأبيض البالغ من العمر 81 عاما الذين صاغوا خطة حملتهم الانتخابية على أساس منافسته.

لكن حتى فى الوقت الذى يحول فيه ترامب تركيزه على هاريس، فإنه يجد نفسه غالبا يعود إلى هجماتها لقديمة ضد بايدن، قبل أن يعود مرة أخرى إلى نائبته. وبينما يفعل ذلك، فإن يرسم صورة قاتمة لبلد يعانى من التراجع، والذى قال أنه سيتدمر لو فازت هاريس فى نوفمبر. وتحدث عن الهجوم على الجولان التى تحتلها إسرائيل، كنموذج لضعف بايدن وهاريس فى السياسة الخارجية.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست أن المرشحين ترامب وهاريس يواجهان تحولا فى هذا السباق، حيث أعلن الديمقراطيون المتحمسون تأييدهم لدخولها المتأخر إلى الانتخابات، بعد انسحاب الرئيس جو بايدن، فى حين سارع ترامب وحلفائه إلى تكثيف هجماتهم عليها.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الديمقراطيين تحولوا فى الأيام التى تلت انسحاب بايدن من اليأس إلى الابتهاج مع موجة من التبرعات والتطوع والمنشورات الساخرة، فى الوقت الذى يكافح فيه الجمهوريون للتكيف مع خروج بايدن والاستقرار على رسالة واضحة فى التعامل مع هاريس مع تبقى 100 يوم فقط على الانتخابات.

وخلال تجمع انتخابى فى ولاية مينسوتا السبت، قال ترامب، فيما يتعلق بترشحه أمام بايدن أم هاريس، أن جو سيظل دائما خياره الأول، بينما ستكون هاريس خياره الثانى.

وفى الكلمة التى ألقاها فى مؤتمر عن البيتكوين فى ناشفيل، قال إنه يترشح ضد شخص معدل ذكائه منخفض، وهى هاريس، وهو نفس التعبير الذى استخدمه لوصف بايدن.

وفى وقت لاحق، قال ترامب فى تجمع بسانت كلود أن هاريس هى ضحيته الجديدة وسخر من ضحكتها، وقال: إنهم يحاولون تحويلها إلى، دعونا نقول مارجريت ثاتشر، رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، لا أعتقد ذلك. لن يحدث هذا. مارجريت ثاتشر لم تكن تضحك هكذا، أليس كذلك؟ هل كانت تضحك؟ لو كانت تفعل لم تكت لتكون مارجريت ثاتشر، الأمر بسيط.

وأظهر استطلاع رأى جديد أجرته صحيفة وول ستريت جورنال أن 49% من الناخبين المسجلين قالوا إنهم يدعمون ترامب مقابل 47% أيدوا هاريس، فى حين كان الفرق بين ترامب وبايدن ست نقاط لصالح الأول فى نفس الاستطلاع الذى أجرى قبل انسحاب الرئيس الأمريكى. بينما أظهرت استطلاعات رأى جديدة أجرتها فوكس نيوز فى ولايات "أرض المعركة" أن المرشحين متقاربين فى ميتشيجان وبنسلفانيا وويسكونسن. وتقدمت هاريس بفارق 6 نقاط فى ولاية منيسوتا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة