قصور الثقافة تفتتح برنامج "ثقافتنا في إجازتنا" برأس البر ودمياط الجديدة وجمصة

الإثنين، 29 يوليو 2024 02:00 م
قصور الثقافة تفتتح برنامج "ثقافتنا في إجازتنا" برأس البر ودمياط الجديدة وجمصة ثقافتنا في اجازتنا
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضمن البرامج الصيفية لوزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات برنامج "ثقافتنا في اجازتنا" بمحافظتي دمياط والدقهلية بمدن رأس البر ودمياط الجديدة وجمصة ويستمر يوميا حتى نهاية أغسطس المقبل.

وافتتح "ناصف" الفعاليات بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط، بحضور عمرو فرج، رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، وعدد كبير من أدباء ومثقفي دمياط وبإقبال جماهيري غفير لأبناء المدينة وزوارها.

وأكد "ناصف" اهتمام الهيئة بتقديم برنامج أنشطة صيفي حافل يصل للمواطنين بجميع المحافظات في ضوء خطط وبرامج وزارة الثقافة، مشيرًا أن البرنامج تتنوع فعالياته الثقافية والفنية ويسعى لاستثمار فترة الإجازة الصيفية لتقديم محتوى راق، معربًا عن سعادته بما تلقاه أنشطة الهيئة من إقبال يؤكد أهمية رسالتها التثقيفية.

شملت فقرات الافتتاح التي شهدتها منطقة اللسان بعروض فنية تحمل طابعا تراثيًا مصريًا، شهدها جمهور رأس البر الغفير، بدأت بعرض لفرقة الدراما الحركية لقصر ثقافة الطفل بدمياط، وقدمت عددًا كبيرًا من الفقرات منها "لف الدنيا وعيش، شخبط شخابيط، محظوظة بأصحابي، مدد، شر وخير، راجعين، أصحاب الأرض، روح إنسان، سفينة الأحلام، الجمال معاملة، شبر ونص، جرب يا اللي معدى، امسك في حلمك، واختتمت برقصة التحية"، إلى جانب فقرة إلقاء شارك بها  الشاعر د أحمد راضي اللاوندي.

كما قدمت فرقة الحرية للفنون الشعبية فقرات من التراث السكندري ومنها رقصات" بنات بحري، التنورة، الزفة الإسكندراني، الصيادين، حلاوة شمسنا، تحيا مصر، إسكندرية".

وضمن الفعاليات استمتع الأطفال بورشة الرسم على الوجه، إلى جانب معرض كتب هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة.

وشهد المسرح الروماني بالحديقة المركزية بدمياط الجديدة، انطلاق أولى ليالى البرنامج، بعرض فني لفرقة كفر سعد للآلات الشعبية، قدمت خلاله الفرقة مجموعة من فقراتها الفنية منها السيرة الهلالية، وموال شعبي للفنان سعد الصياد، وغنت أمل سليمان "أنا الدمياطية"، ثم غناء جماعي لأغنية "دمياط بلدي"، واختتمت الفقرات بمديح نبوي للفنان محمد موسى.

أعقب ذلك فقرة شعرية للأديب محمود العباسي، ألقى بها مجموعة من القصائد الشعرية منها "حلم".

وفي ثاني الفقرات الفنية استمتع الحضور برقصات فرقة الحرية للفنون الشعبية، تدريب نصر الدين محمد، وسط تفاعل جماهيري كبير مع رقصات الفرقة من الفلكلور السكندري منها "حلاوة شمسنا، بنات بحرى، الزفة الاسكندراني، الصيادين، اسكندرية، تحيا مصر" إلى جانب رقصة التنورة، كما شهدت الفعاليات ورشة فنية للأطفال للرسم على الوجه، أدارتها أمنية القاضي وهند الشناوي.

وفي السياق ذاته، افتتح اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفعاليات بمدينة جمصة.

أشار محافظ الدقهلية في كلمته أن الدولة المصرية تعيش حالة متميزة من الحراك الثقافي بأرجائها كافة في ضوء الايمان بأهمية دور قوى مصر الناعمة في تشكيل الوعي لدى المواطنين ضد المخاطر التي تواجهها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وثمن المحافظ، جهود وزارة الثقافة في إحداث نقلة نوعية في مجال الثقافة والفنون وفي قدرتها على تفعيل استراتيجية ثقافية تستهدف بناء الإنسان المصري القادر على مجابهة التحديات الراهنة.

وانطلقت الفقرات بعرض فني لفرقة المنصورة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو محمد عبد العظيم، قدمت الفرقة باقة من الأغاني منها "دارت الأيام، بتعاتبني على كلمة، عظيمة يا مصر، ع اللي جرا، أما براوة، مستنياك، جانا الهوى، عنابي"، إضافة إلى فقرة شعرية شاركت بها الأديبة الدكتورة سمية عودة.

تبعها عرض فني لفرقة الحرية للفنون الشعبية تفاعل مع فقرتها  الجمهور، وضمن الفعاليات شارك الأطفال في ورشة الرسم على الوجه  وعرض فني لمسرح عرائس، إلى جانب معرض كتب هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة