كشف أسرار أدوات طبية استخدمها الجراحون الرومان من 2000 عام.. اعرف القصة

الإثنين، 29 يوليو 2024 12:00 ص
كشف أسرار أدوات طبية استخدمها الجراحون الرومان من 2000 عام.. اعرف القصة الأدوات الطبية الرومانية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح باحثون من جامعة إكستر البريطانية، في اكتشاف رؤى جديدة حول مجموعة من الأدوات الطبية القديمة التي استخدمها الجراحون الرومان منذ حوالي 2000 عام، وفقا لما نشره موقع " archaeology".

استخدم فريق من جامعة إكستر في المملكة المتحدة أحدث تقنيات المسح لفحص الأدوات الطبية الستة، والتي تشمل مقبض مشرط برونزي، ومسبارين جراحيين، وإبرتين وملعقة.

كشفت هذه التحقيقات عن التصميم المعقد وحرفية الأدوات، مما ألقى الضوء على كيفية استخدامها من قبل الأطباء الرومان في بريطانيا القديمة.

تم العثور على القطع الأثرية لأول مرة منذ حوالي 125 عامًا في موقع على طول نهر والبروك، وهو نهر جوفي في لندن، كان هذا النهر موجودًا فوق الأرض ولعب دورًا أساسيًا في مستوطنة لندن الرومانية، والتي تطورت في النهاية إلى المدينة الحديثة.

قالت ريبيكا فليمنج، أستاذة الفكر العلمي والتكنولوجي اليوناني القديم، والتي كانت تدرس هذه الأدوات: "توضح هذه الأدوات الطبية جوانب من الممارسة الطبية الرومانية - ليس فقط الأفكار والنظريات ولكن أنواع التدخلات في الأجسام التي حدثت في العالم الروماني " .

وأضافت : "إنها تظهر أن هذه الممارسات كانت على نطاق الإمبراطورية بأكملها - حيث توجد نفس الأدوات تقريبًا في إيطاليا وبريطانيا وسوريا، على سبيل المثال - وأن سكان لندن كان لديهم إمكانية الوصول إلى خدمات طبية مماثلة لتلك التي تتمتع بها المدن الصغيرة الأخرى في الإمبراطورية الرومانية."

وفحصت فليمنج ، هذه الأجسام في مختبر العلوم والتراث والآثار الرقمي ثلاثي الأبعاد بجامعة إكستر باستخدام جهاز التصوير المقطعي المحوسب، يمكن لهذه القطعة من المعدات الكشف عن ما يكمن تحت سطح الأجسام.

وأكدت ، أنه يمكن رؤية الاهتمام المكرس لصناعة المقبس حيث تم إدخال شفرة المشرط الحديدي في الأصل في المقبض البرونزي، مما يجعل من السهل استبدال الشفرات البالية على مدار عمر الآلة.

الأدوات الطبية الرومانية
الأدوات الطبية الرومانية


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة