هل تعد زيارة قبور الوالدين نوعًا من البر؟.. أمين الفتوى تجيب

الإثنين، 29 يوليو 2024 06:27 م
هل تعد زيارة قبور الوالدين نوعًا من البر؟.. أمين الفتوى تجيب الدكتورة زينب السعيد
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجابت الدكتورة زينب السعيد، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: "هل تعد زيارة قبور الوالدين بعد مماتهم نوعًا من البر؟".

وقالت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "إن البر يبدأ بوجود الأشخاص الذين يجب علينا برهم، أي الذين أكرمنا الله بوجودهم مثل الوالدين أو أحدهم، فواجبنا هو أن نبرهم حال حياتهم ونبذل كل جهد ممكن لذلك".

وأوضحت: "أما إذا لم يتمكن الشخص من بر والديه في حياتهم، فإن باب البر لا يُغلق بعد وفاتهم، فقد فتح الله لنا أبواب البر، حيث علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن العبد إذا مات ينقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

وتابعت: "من البر أن يدعو الإنسان لوالديه بعد وفاتهم، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، يُستحب أن يستغفر الإنسان لوالديه ويدعو لهم، ويتصدق باسمهم، ويصل أرحامهم وأصدقاءهم، كل هذه الأعمال تُعتبر من البر، حتى وإن كانوا قد انتقلوا إلى الآخرة، فهي تُسهم في استمرار البر بهم كما كانوا أحياء".

وتابع: "الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان بعد وفاة الوالدين تشمل الدعاء والاستغفار والتصدق، وهذه الأعمال مستحبة سواء كانت للوالدين أو لأي شخص آخر من الأقارب أو الجيران الذين قد يحتاجون للدعاء، كما أن الدعاء للمتوفين يكون له ثواب كبير، إذ يُقصد من الدعاء أن يصل ثوابه إلى المتوفى، نسأل الله أن يجعلنا بارين بوالدينا، أحياء كانوا أم أموات، وأن يوفقنا لذلك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة