التزامات فرضها القانون والدستور على رئيس الحكومة والوزراء.. يحظر عليهم مزاولة مهنة حرة والشراء والبيع أو استئجار شيء من الدولة.. ألزمهم بتقديم إقرار ذمة مالية.. وحال تلقى هدية بسبب المنصب تؤول للخزانة العامة

الأربعاء، 03 يوليو 2024 03:10 م
التزامات فرضها القانون والدستور على رئيس الحكومة والوزراء.. يحظر عليهم مزاولة مهنة حرة والشراء والبيع أو استئجار شيء من الدولة.. ألزمهم بتقديم إقرار ذمة مالية.. وحال تلقى هدية بسبب المنصب تؤول للخزانة العامة التشكيل الوزاري
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم الدستور القانون، مرتب كل من رئيس الوزراء والوزراء فى مصر ، وحظر على رئيس الحكومة أو أى عضو فيها مزاولة مهنة حرة، أو عملاً تجاريًا، أو ماليًا، أو صناعيًا، ولا أن يشتري، أو يستأجر شيئا من أموال الدولة خلال مدة توليه منصبه بالذات أو بالواسطة.

وألزمهم الدستور والقانون تقديم  إقرار ذمة مالية عند توليهم وتركهم مناصبهم ورد أى هدايا  يحصلون عليها ، وفى نهاية كل عام، وينشر فى الجريدة الرسمية، كما أنه فى حالة تلقى أى منهم  هدية إلى الخزانة العامة للدولة.

ونصت المادة 166 من الدستور على أن يحدد القانون مرتب رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء الحكومة، ولا يجوز لأى منهم أن يتقاضى أى مرتب، أو مكافأة أخرى، ولا أن يزاول طوال مدة توليه منصبه، بالذات أو بالواسطة، مهنة حرة، أو عملاً تجاريًا، أو ماليًا، أو صناعيًا، ولا أن يشتري، أو يستأجر شيئا من أموال الدولة، أو أي من أشخاص القانون العام، أو شركات القطاع العام، أو قطاع الأعمال العام، ولا أن يؤجرها، أو يبيعها شيئا من أمواله، ولا أن يقايضها عليه، ولا أن يبرم معها عقد التزام، أو توريد، أو مقاولة، أو غيرها ويقع باطلا أى من هذه التصرفات. ويتعين على رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء الحكومة تقديم إقرار ذمة مالية عند توليهم وتركهم مناصبهم، وفى نهاية كل عام، وينشر فى الجريدة الرسمية، وإذا تلقى أى منهم، بالذات أو بالواسطة، هدية نقدية، أو عينية بسبب منصبه، أو بمناسبته، تؤول ملكيتها إلى الخزانة العامة للدولة، وذلك كله على النحو الذى ينظمه القانون.

وحدد القانون رقم 100 لسنة 1987مرتبات نائب رئيس الجمهورية، ورئيسي مجلسي النواب والشورى، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء.

حيث نصت المادة الثانية منه على أن يتقاضى كل من رئيس محلس النواب، ورئيس محلس الوزراء شهريا، وبحسب الأحوال، مكافأة أو مرتبا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور، ونصت المادة الثالثة  منه على :يتقاضى كل من نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء والمحافظين مرتبا شهريا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور.

فيما نصت المادة الرابعة مكررا على أن تستحق الفئات المشار إليها في المواد الثانية والثالثة من هذا القانون معاشا شهريا يعادل 80% من راتب أو مكافأة كل منهم في تاريخ انتهاء شغل المنصب، ولا ينتفع بأحكام هذه المادة إلا مرة واحدة.

وفى حال وفاه صاحب المعاش يكون للمستحقين عنه الحق في تقاضى معاشه وذلك وفقا للأنصبة الواردة في القوانين التي تنظم التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

وطبقا للمادة 173 منن الدستور يخضع رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة للقواعد العامة المنظمة لإجرءات التحقيق والمحاكمة، فى حالة ارتكابهم لجرائم أثناء ممارسة مهام وظائفهم أو بسببها، ولا يحول تركهم لمناصبهم دون اقامة الدعوى عليهم أو الاستمرار فيها. وتطبق فى شأن اتهامهم بجريمة الخيانة العظمى، الاحكام الواردة فى المادة (159).

 







التشكيل الوزاري الجديد

التشكيل الوزاري الجديد 2024

الحكومة المصرية الجديدة

التشكيل الوزاري الجديد مصر

التشكيل الوزاري ٢٠٢٤

التشكيل الوزاري الجديد ٢٠٢٤

التشكيل الوزاري الجديد في مصر

التشكيل الوزاري الجديد اليوم

اسماء التشكيل الوزاري الجديد

التشكيل الوزاري الجديد اليوم السابع

التشكيل الوزاري الجديد 2024 في مصر

المحافظين الجدد

حركة المحافظين

اسماء التشكيل الوزاري الجديد 2024

الوزراء الجدد

الحكومة الجديدة

اسماء الوزراء الجدد

التغيير الوزاري الجديد

الوزارة الجديدة في مصر

موعد حلف اليمين للحكومة الجديدة

مراسم حلف اليمين

مقر رئاسة الجمهورية

موعد حلف اليمين للوزراء الجدد

حلف اليمين للوزارة الجديدة

حلف اليمين للحكومة الجديدة

حلف اليمين أمام الرئيس

التغيير الوزارى 2024

أسماء الحكومة الجديدة

مصطفى مدبولى

موعد التغيير الوزراى

أسماء المرشحين لتولي الوزارات في التغيير

كواليس التغيير الوزاري المرتقب

أسماء التشكيل الوزاري الجديد

تغيير وزاري خلال ساعات

موعد التشكيل الوزاري الجديد

موعد حلف اليمين

أسماء التغيير الوزاري الجديد 2024

التغيير الوزاري الجديد اليوم

تغيير وزاري في مصر خلال ساعات

من هم الوزراء الراحلون

حركة المحافظين 2024

حكومة مدبولي الجديدة

الحكومة

الحكومة المصرية

الحكومة تستقيل

تشكيل الحكومة الجديدة في مصر

اسماء الوزراء الحاليين

اسماء وزراء مصر الحاليين

رئيس وزراء مصر الجديد

التعديل الوزارى الجديد في مصر

مراسم حلف اليمين للحكومة المصرية الجديدة




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة