عقب آداء اليمين الدستورية.. وزير الأوقاف: تجديد الخطاب الدينى أولوية لتحصين وعى الأجيال القادمة.. وزير التموين: نسعى إلى ضبط الأسعار وتخفيف العبء عن المواطن.. وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار فى المنطقة

الأربعاء، 03 يوليو 2024 03:29 م
عقب آداء اليمين الدستورية.. وزير الأوقاف: تجديد الخطاب الدينى أولوية لتحصين وعى الأجيال القادمة.. وزير التموين: نسعى إلى ضبط الأسعار وتخفيف العبء عن المواطن.. وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار فى المنطقة الوزراء الجدد
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** رانيا المشاط: تلبية الاحتياجات الوطنية وجذب الاستثمارات الفترة المقبلة

** وزير الزراعة: نستهدف الاكتفاء الذاتى للمحاصيل.. والفلاح على رأس أولوياتنا

** وزير الإسكان: أولويتنا تطوير العشوائيات وإدارة الأصول بمشاركة القطاع الخاص

** وزير الشؤون البرلمانية: تكليفات بالتواصل مع الكتل الفاعلة فى المجتمع
 

أكد بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات، ودورها الإقليمي والدولي واضح للعيان ومشهود به.

وقال وزير الخارجية في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، "إننا نعيش في منطقة تموج بالصراعات والأزمات من كافة الاتجاهات، والدولة المصرية راسخة وقوية" .

وأضاف أن مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي سبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين شراكة استراتيجية وشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، وكل ذلك كان نتيجة الاستقرار في مصر وتماسكها ودورها الإقليمي الريادي ودورها الدولي.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي والشركاء الغربيين لم يجدوا دولة يعتمدون عليها في حفظ الأمن والاستقرار وتكون ركيزة الاستقرار مثل مصر، وهو الوضع أيضا بالنسبة لباقي دول العالم التي تحرص على أن يكون الدور المصري مهما ونشيطا حتى لا يحدث في المنطقة توالي أزمات أكثر مما هو قائم بالفعل .

من جانبه، أكد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، أن مصر من الدول السياحية العريقة وطموحاتها أكبر بكثير مما نحن فيه الآن.

وقال فتحي في تصريحات لقناة "اكسترا نيوز"، بعد آداء اليمين الدستورية بقصر الاتحادية، إن "التحديات الموجودة واضحة جدًا وتم مناقشات مع دولة رئيس الوزراء ومن خلال التكليفات التي حصلنا عليها من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الوزارة كلها ستعمل بشكل متناسق لتحقيق جميع التطلعات".

وأضاف وزير السياحة أنهم سيعملون على زيادة الطاقة الفندقية والسائحين واستقطابهم والإنفاق السياحي بصفة عامة وافتتاح المتحف الكبير واستغلال الآثار والموارد بشكل جيد جدًا وزيارة رحلات الطيران، كلها ملفات مهمة سيتم العمل عليها بشكل عاجل.

وأشار فتحي إلى أن ملف الرقمنة مهم جدا والوزارة عملت خطوات جديدة جدا في هذا الموضوع، وسوف نستمر فيه وهناك فريق عمل موجود يعمل بصورة جيدة، وأولويات سيتم وضعها، بالإضافة إلى أنه سيتم زيادة التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، بشكل أكثر تأثيرا من الوضع الحالي.

وقال أسامة الأزهري وزير الأوقاف، "إننا نحتاج لوضع خريطة لأولويات الخطاب الديني فمصر تواجه تحديات صعبة على كافة المحاور وهو ما يتطلب وعي كبير من كافة مؤسسات الدولة،" لافتا إلى أن تجديد الخطاب الديني من شأنه تحصين وعي الأجيال القادمة وإعادة تنمية الشخصية الوطنية من منطلق ديني ".

وتوجه وزير الأوقاف في تصريحات لقناة "اكسترا نيوز"، عقب أداء اليمين الدستورية بقصر الاتحادية، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على ثقته واختياره للوزارة، مؤكدا أنه سيتم العمل تحت قيادته لتحقيق كل ما يليق بهذا الوطن العظيم.

وأوضح وزير الأوقاف أن قضية تجديد الخطاب الديني تحتاج إلى حشد وجمع كل الطاقات والمواهب الموجودة بين الخطباء والعلماء والأئمة بالوزارة، وهو ما يتطلب حشد الطاقات والجهود واكتشاف كل المواهب ووضع برامج عمل لتفعيل دور الأئمة للانطلاق بكافة القرى والنجوع وربوع مصر بكل ما هو منير، والتنسيق مع مؤسسات الدولة وعلى رأسها الأزهر الشريف ودار الإفتاء ومشيخة الطرق الصوفية ونقابة الأشراف والتعاون مع الكنيسة الوطنية لتحقيق متطلبات الوطن .

وتابع "إننا نحتاج إلى قفزة كبيرة في تنمية الثقافة والفكر والقراءة والوعي عند الخطباء والأئمة، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي والتربية والتعليم لصياغة خطاب ديني رشيد يسري إلى وجدان الشباب المصري المتطلع إلى جرعة علم ونور".

وشدد وزير الأوقاف على أنه لابد من تحصين وعي الأجيال القادمة والشباب والعمل على التحول الرقمي والتواجد اللافت للنظر بوسائل التواصل الاجتماعي، لإطفاء نيران الفكر الديني المتطرف والتطرف اللاديني، موضحا أن الوزارة ستعمل مع العلماء والخطباء لمواجهة كل أفكار الإلحاد والإدمان والانتحار والاكتئاب والإحباط والانطلاق لمواجهة التنمر والتحرش وارتفاع معدلات الطلاق وحرمان المرأة من الميراث، وكل صور التراجع السلوكي والقيمي والأخلاقي.

وأكد أهمية إعادة صناعة وتنمية الشخصية الوطنية من منطلق ديني، فالإنسان المصري إنسان قوي شغوف بالعلم والعمران وواسع الأفق ويقدم الخير للإنسانية، إلى جانب صناعة الحضارة من خلال الخطاب الديني الذي ينشط لكل إنسان مصري معنى العلم والشغف به والابتكار والاكتشاف والإبداع في العلوم.

وشدد شريف فاروق وزير التموين، على أهمية ضبط الأسعار الفترة المقبلة بالتنسيق بين الوزارات المعنية، خاصة وزارة الزراعة ووزارة المالية، مؤكدا أنه سيبدأ بملفات توفير السلع وضبط الأسعار ووصول الدعم الى مستحقيه، معلقا بالقول:" العمل سيبدأ من اليوم، بعد حلف اليمين وإن شاء الله النتائج سيشعر بها المواطن سريعًا جدًا ونعدكم بتقديم خدمات مختلفة للمواطنين".

أضاف وزير التموين، أن المستحقون سيحصلون على الدعم في صورة نقدية أو صورة عينية، وهي أيضًا من المهام الأولى المكلف بها، وإن شاء الله سنعمل جاهدين بالتعاون مع وزارة الاتصالات على ضبط العملية بشكل تكنولوجي، مشيرا إلى أن خدمة المواطنين هي رقم واحد، وتخفيف العبء عن المواطن المصري هي الشغل الشاغل لوزارة التموين من الآن فصاعدًا.


وقالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، إن المرحلة المقبلة عقب أداء الحكومة المصرية اليمين الدستوري ستشهد جذب عدد كبير من الاستثمارات.

وأكدت "المشاط" في تصريحات لـ"القاهرة الإخبارية"، عقب أدائها اليمين الدستوري، أن الوزارة في ثوبها الجديد ستعمل على تلبية الاحتياجات الوطنية وترتيب أولوياتها.


وتابعت: "أهم الأمور التي كنا نقوم بها في وزارة التعاون الدولي هي أن التمويلات الخارجية تكون متسقة مع أولويات ومشروعات الدولة، وفي الوقت الحالي شراكتنا الدولية كبرت وتم تعظيم دورها"، مشيرة إلى أن دمج الوزارات بمثابة تحدٍ، لكنها فرصة مهمة لزيادة فاعلية النشاط بين الوزارات المختلفة داخل الحكومة المصرية.

ولفتت إلى أن خيارات التمويل كثيرة، لكن الوزارة بشكلها الجديد ستقوم بتمويلات منخفضة التكلفة، إذ إنها الأكثر جاذبية للاستثمار المباشر وللدولة في تمويل مشروعاتها المختلفة.

وعن الاستثمار في رأس المال البشري، أكدت أنه "إحدى الركائز الرئيسية في كل الاستراتيجيات المصرية مع المجتمع الدولي وخير مثال على ذلك ما حدث في المؤتمر الأخير مع الاتحاد الأوروبي فهناك جزء مخصص للتدريب والتعليم".

وذكرت أن "أحد أهم الأولويات صحة وتعليم وتعليم فني، هذه نقطة مهمة وعنصر مهم لجذب الاستثمار الذي ترغب فيه مصر".


وأعرب المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، عن سعادته بتكليفه بشؤون الوزارة، مشيرا إلى وجود تحديات داخلية ودولية.

وأضاف وزير الشئون النيابية، في تصريحات لـ"اكسترا نيوز"، أن التغلب على الأزمات والتحديات يبدا من نقطة واحدة وهى التوافق والتفاهم، والحصول على مزيد من المعلومات حتي يستطيع الجميع أن يفهم على أي أرضية تقف.

وواصل: " بقالنا سنتين في حالة حوارية، ومبادرة رئاسية مستنيرة أطلقها الرئيس السيسي وهى الحوار الوطني، مؤكدا أن الرئيس السيسي كلف للحكومة بالتواصل السياسي، مع جميع الأطراف، وهى إشارة تؤكد استمرار حالة الحوار.

وأكد الوزير، أن هناك تكليفات بالتواصل مع الأحزاب والكتل السياسية والاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني وكل الكتل الحية الفاعلة في المجتمع.

وقال المهندس شريف شربيني، وزير الإسكان، إن وزارة الإسكان إحدى أهم الوزارات، حيث أنه لدينا مجموعة من الملفات ذات الأولوية خاصة الإسكان مثل سكن كل المصريين، والإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات فى المناطق المختلفة.

وتعهد شربيني في تصريحات لـ"اكسترا نيوز"، ببذل جهد كبير في مشروع حياة كريمة وإدارة الأصول واستثمار المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها، بحيث تحقق استفادة من هذه المشروعات بمشاركة القطاع الخاص، مؤكدا على استكمال باقى المشروعات فى العاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة وباقى مدن الجيل الرابع.







موعد حلف اليمين للحكومة الجديدة

مراسم حلف اليمين

مقر رئاسة الجمهورية

موعد حلف اليمين للوزراء الجدد

حلف اليمين للوزارة الجديدة

حلف اليمين للحكومة الجديدة

حلف اليمين أمام الرئيس

التغيير الوزارى 2024

الحكومة الجديدة

أسماء الحكومة الجديدة

مصطفى مدبولى

موعد التغيير الوزراى

أسماء المرشحين لتولي الوزارات في التغيير

كواليس التغيير الوزاري المرتقب

أسماء التشكيل الوزاري الجديد

تغيير وزاري خلال ساعات

موعد التشكيل الوزاري الجديد

موعد حلف اليمين

أسماء التغيير الوزاري الجديد 2024

التغيير الوزاري الجديد اليوم

تغيير وزاري في مصر خلال ساعات

حركة المحافظين

من هم الوزراء الراحلون

الوزراء الجدد

المحافظين الجدد

حركة المحافظين 2024

حكومة مدبولي الجديدة

الحكومة

الحكومة المصرية

الحكومة المصرية الجديدة

الحكومة تستقيل

تشكيل الحكومة الجديدة في مصر

اسماء الوزراء الحاليين

اسماء وزراء مصر الحاليين

رئيس وزراء مصر الجديد

التعديل الوزارى الجديد في مصر

مراسم حلف اليمين للحكومة المصرية الجديدة




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة