أبرز الملفات أمام شريف فاروق وزير التموين.. إدارة منظومة السلع التموينية والخبز ووصول الدعم إلى مستحقيه وضبط الأسواق.. التوسع في إنشاء أسواق الجملة.. تطوير المصانع المنتجة للسلع الاستراتيجية لزيادة الإنتاج

الأربعاء، 03 يوليو 2024 03:30 م
 أبرز الملفات أمام شريف فاروق وزير التموين.. إدارة منظومة السلع التموينية والخبز ووصول الدعم إلى مستحقيه وضبط الأسواق.. التوسع في إنشاء أسواق الجملة.. تطوير المصانع المنتجة للسلع الاستراتيجية لزيادة الإنتاج الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الأمن الغذائي من الملفات التي تتصدر اهتمامات القيادة السياسية على مدار الـ10 سنوات الماضية ، من حيث توفير السلع الغذائية سواء من خلال منظومة الدعم التي تنفذها وزارة التموين والتجارة الداخلية.

ويستفيد من السلع المدعمة ما يقرب من 64 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموينية و72 مليون مستفيد من الخبز بمعدل 5 أرغفة لكل فرد يوميا، حيث تنتج وزارة التموين من 250 مليون الى 270 مليون رغيف يوميا، بجانب العمل على استمرار تأمين مخزون استراتيجي من كافة المنتجات تكفى احتياجات المواطنين لفترات طويلة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية باستمرار وجود مخزون من  السلع الأساسية  .

أبرز الملفات لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية، شركات المجمعات الاستهلاكية  وفروع الشركات التابعة والمنتشرة على مستوى المحافظات الجمهورية حيث تقرب من 1350 منفذا لطرح السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن وكافة المنتجات الأخرى.

وأن اختيار الدكتور شريف فاروق لمنصب  وزير التموين والتجارة الداخلية في الحكومة الجديدة، جاء عقب نجاحه في تطوير منظومة  الهيئة القومية للبريد واستحداث العديد من الخدمات على مدار الفترة الماضية، حيث بلغ إجمالي عدد المكاتب المطورة نحو 3840 مكتب بريد.

كما تم زيادة عدد منافذ البريد لتصل إلى 4527 مكتب بريد لتقديم جميع الخدمات الحكومية والبريدية والمالية المتكاملة وخدمات مصر الرقمية للمواطنين، الأمر الذي يؤهل الدكتور شريف فاروق لقيادة ملف وزارة التموين والتجارة الداخلية والعمل  على تطوير المصانع المنتجة للسلع الاستراتيجية مثل مصانع انتاج زيت الطعام ومصانع انتاج السكر المحلي من محصول البنجر وقصب السكر.

رقابة الأسواق وتفعيل دور الأجهزة الرقابية بالوزارة تعد من أبرز الملفات في الوقت الحالي للتصدى لأى محاولات يحاول ينتهجها البعض من شأنها الأضرار بحقوق المستهلك وأيضا التصدي لأى محاولة لاحتكار السلع والمنتجات الغذائية بهدف رفع الأسعار ، أيضا استمرار العمل في التوسع في انشاء المشروعات التجارية والمناطق اللوجستية في المحافظات المختلفة بجانب أيضا انشاء أسواق الجملة  لتقليل تداول حلقات السلع والمنتجات من محافظة لأخرى للحد من الهدر، وأيضا الحد من ارتفاع تكاليف النقل، ، كما ان التوسع في إنشاء أسواق الجملة، وكذلك المراكز التجارية والمناطق اللوجستية في العديد من المحافظات، سيعمل على توفير السلع والمنتجات، ما سينعكس على الحد من هدر المنتجات الأمر الذي يصب في صالح المستهلك، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشأن زيادة سلاسل الإمداد و المنافذ السلعية للمساهمة  في توفير السلع الغذائية فى كل المحافظات .


وتنفذ وزارة التموين والتجارة الداخلية حاليا 3 مستودعات استراتيجية فى محافظات " الفيوم والسويس والأقصر "،ضمن المرحلة الأولى للمشروع وتستهدف هذه المستودعات الاستراتيجية مضاعفة المخزون من سلع غذائية نهائية و منتجات تامة الصنع على مستوى المحافظات وكذلك تقليل الفاقد والهالك من المنتجات وأيضا تقليل حلقات التداول وكذا مراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات ورفع كفاءة المخزون السلعي وضمان الحفاظ على جودته وسلامته بجانب متابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني لكافة المستودعات الاستراتيجية الأمر الذي يساهم في إمكانية التخطيط المستقبلي "المكاني" والزمني" للاحتفاظ بالسلع بشكل آمن كذلك العمل على سهولة التداول الداخلية والحفاظ على جودة السلع،  كما أن استمرار التوسع في انشاء المستودعات سيزيد من كفاءة تخزين السلع لدى وزارة التموين .


كما يعد ملف انشاء المناطق  والمراكز التجارية من الملفات الهامة لدى وزارة التموين، حيث تستهدف توفير السلع الغذائية في المحافظات المختلفة ،أيضا استمرار تطوير مكاتب السجل التجاري بعد  إطلاق وتشغيل البوابة الإلكترونية لتحديث الأنشطة الاقتصادية للشركات ضمن خدمات السجل التجاري بجانب أيضا ملف العلامات التجارية .


 







الدكتور شريف فاروق وزير التموين

شريف فاروق وزير التموين

وزير التموين الجديد

التغيير الوزارى 2024

الحكومة الجديدة

أسماء الحكومة الجديدة

مصطفى مدبولى

موعد التغيير الوزراى

أسماء المرشحين لتولي الوزارات في التغيير

كواليس التغيير الوزاري المرتقب

أسماء التشكيل الوزاري الجديد

تغيير وزاري خلال ساعات

موعد التشكيل الوزاري الجديد

موعد حلف اليمين

أسماء التغيير الوزاري الجديد 2024

التغيير الوزاري الجديد اليوم

تغيير وزاري في مصر خلال ساعات

حركة المحافظين

من هم الوزراء الراحلون

الوزراء الجدد

المحافظين الجدد

حركة المحافظين 2024

حكومة مدبولي الجديدة

الحكومة

الحكومة المصرية

الحكومة المصرية الجديدة

الحكومة تستقيل

تشكيل الحكومة الجديدة في مصر

اسماء الوزراء الحاليين

اسماء وزراء مصر الحاليين

رئيس وزراء مصر الجديد

التعديل الوزارى الجديد في مصر

مراسم حلف اليمين للحكومة المصرية الجديدة

مراسم حلف اليمين

مقر رئاسة الجمهورية

حكومة مدبولي

حكومة جديدة

حلف اليمين للحكومة الجديدة

موعد حلف اليمين للحكومة الجديدة

موعد حلف اليمين للوزراء الجدد

حلف اليمين للوزارة الجديدة

حلف اليمين أمام الرئيس




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة