عقب توليه منصب وزير الثقافة.. أحمد هنو: بناء الإنسان أولوية.. والفنون التشكيلية تحتفى به.. المكتبات والمسارح المتنقلة والانتهاء من ترميم متحف الجزيرة وتطوير قصر ثقافة حلوان ضمن الأجندة المنتظرة للوزير الجديد

الأربعاء، 03 يوليو 2024 02:35 م
عقب توليه منصب وزير الثقافة.. أحمد هنو: بناء الإنسان أولوية.. والفنون التشكيلية تحتفى به.. المكتبات والمسارح المتنقلة والانتهاء من ترميم متحف الجزيرة وتطوير قصر ثقافة حلوان ضمن الأجندة المنتظرة للوزير الجديد الدكتور أحمد هنو
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشكلت مؤخرًا الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والتى تضمنت الدكتور أحمد فؤاد هنو وزيرا للثقافة، خلفًا للدكتورة نيفين الكيلانى، ونستعرض لكم فى التقرير التالى المناصب التى شغلها الدكتور أحمد فؤاد عبد السلام هنو قبل تعيينه وزيرًا للثقافة.

قال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، فى التصريح الخاص له بعد أدائه اليمين الدستورية: أن بناء الإنسان المصري سيكون على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة القادمة، وذلك من خلال العمل على تعزيز القيم والمبادئ الإيجابية لدى جميع أفراد المجتمع، ودعم دور الثقافة في تنمية مهارات الشخصية المصرية، وصقل قدراتها، ونشر الوعي والمعرفة، وتشجيع الإبداع والابتكار، ودعم الموهوبين.
 
وأشار هنو - عقب أداء اليمين الدستورية وزيرًا للثقافة- أمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى أن الفترة القادمة ستشهد تكثيف العمل على مشروعات تطوير البنية الثقافية، ودعم الصناعات الإبداعية، وحماية الهوية المصرية، وتوثيق التراث الثقافي. كما أوضح وزير الثقافة أنه سيكون صوت المثقفين المصريين لدى الحكومة، وسيعمل جاهدًا للحفاظ على الريادة الثقافية المصرية، وتعزيز مكانة مصر كمركز ثقافي إقليمي ودُولي، وتحقيق التكامل والإنصاف الثقافي في مجتمعنا.
 
وعبر وزير الثقافة، عن خالص امتنانه للقيادة السياسية، على ثقتها الغالية بتكليفه بمنصب وزير الثقافة، مؤكدًا على أنه سيبذل قصارى جهده لتحقيق آمال وتطلعات الشعب المصري في مجالات الثقافة.
 
691179ad-5a4f-4778-ae62-235c429829ec

من هو أحمد هنو؟


ولد الدكتور أحمد فؤاد هنو في الثالث عشر من ديسمبر عام 1968، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم حفر 1992، وماجستير أفلام الرسوم المتحركة التجريبية من جامعة القاهرة عام 1997.
وحصل على دكتوراه في فلسفة الفن، تخصص فى الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة.

يعتبر وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو من مؤسسي جامعة الجلالة الأهلية، وشغل فيها عددا من المناصب منها نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب عام 2023، وعميد كلية الفنون والتصميم عام 2021، كما شغل منصب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، عام 2019.

حصل هنو على العديد من الجوائز والتكريمات أبرزها جائزة أفضل تصميم لفيلم رسوم متحركة بالملتقى العربي للرسوم المتحركة 2014، وجائزة أفضل مخرج بمهرجان القاهرة الدولي لأفلام التحريك 2020.

كما حصل على جائزة التميز بملتقى الأقصر للفنون الأفريقية عام 2020، وتكريم جامعة حلوان للتميز العام 2021.

تولى وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، رئاسة ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة التابع لصندوق التنمية الثقافية، بوزارة الثقافة عام 2022.

وتم اختياره لعضوية عدد من اللجان، منها لجنة فحص الإنتاج لنيل جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب بالمجلس الأعلى للثقافة، عام 2021 ، واللجنة العليا لملتقى الأقصر الدولي للتصوير عامي 2020، و2021 ، واللجنة العلمية لإعداد سيناريوهات العرض المتحفي بوزارة الآثار، ولجنة توصيف البرامج والمقررات التعليمية والدراسية للجامعات التكنولوجية2018 ، ولجنة تنسيق الميادين والأماكن العامة التابعة لصندوق التنسيق الحضاري ،واللجنة العلمية والتقييم للأبحاث العلمية والفنية المقدمة للهيئة الألمانية للتبادل العلمي.

انتدب للعمل بعدد من الجامعات، منها الجامعة الألمانية بالقاهرة، وجامعة النيل الدولية وكلية الفنون الجميلة، بجامعتي المنيا والمنصورة وهو عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيليين منذ عام 1992، وعضو بنقابة فناني التحريك، جمعية محبي الفنون الجميلة.
التشكليين يهنئونه بتوليه حقيبة وزارة الثقافة
هنأ عدد كبير من الفنانين التشكيليين، الدكتور أحمد هنو بعد توليه حقيبة وزارة الثقافة،  وذلك عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وتقدمت نقابة الفنانين التشكيليين برئاسة الدكتورة صفية القباني، بخالص التهنئة لترشيح الدكتور أحمد هنو،  لوزارة الثقافة خلفا للدكتورة نيفين الكيلاني.

وهنأ الدكتور أشرف رضا،  وقال " خالص التهنئة للفنان الدكتور " أحمد فؤاد هنو" عميد كلية الفنون والتصميم، ونائب رئيس جامعة الجلالة، لاختياره وزيراً للثقافة،  مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح الدائم، وخالص الشكر والتقدير للدكتورة "نيفين الكيلانى" على كل ماقدمته من جهد للفن والثقافة خلال المرحلة السابقة، مبروك للفنون والثقافة، مبروك للفنون الجميلة.

كما هنأ الدكتور حمدي أبو المعاطي نقيب التشكيليين السابق، جموع التشكيليين بتولى الدكتور أحمد هنو، قائلا: تهنئة من القلب نهنئ أنفسنا لترشح الفنان الدكتور أحمد هنو لحقيبة وزارة الثقافة وثقة القيادة السياسية ألف ألف مبروك ونتمني له كل التوفيق بالنهوض بالثقافة المصرية وإعادة واجهتها الحضارية"

ومن جانبه قال الفنان شريف عبد البديع، " سعيد بوزير الثقافه الجديد.. .هنو شخصية اعرفها محترمة جدا جدا جدا من وهو طالب حتى إنشاء كليه الفنون فى الجلاله"

كما قال الدكتور عصام درويش، " خبر مبشر .. اتمني أن يعيد للثقافة وجودها وهيبتها ، ويصحح التراجع المرعب اللي حصل"

خطط تنتظر أحمد هنو  لتستكمل بوزارة الثقافة أبرزها ما يلى

 

ينتظر من  وزير الثقافة، استكمال العديد من المبادرات والفعاليات الثقافية خلال الفترة المقبلة، ومن بين تلك الفعاليات مبادرة "أنا رقمى" وافتتاحات معارض الكتب بالمحافظات، واطلاق المكتبات بالمناطق الحدودية والمسارح.


إطلاق مبادرة "أنا رقمى"
يهدف المشروع إلى تحقيق عدد من الأهداف منها: "بناء الطفل المصري رقميًا ليكون على دراية بلغة العصر لينطلق نحو الآفاق العلمية والعالمية الجديدة، اكتشاف الأطفال المبدعين رقميًا، دراسة اتجاهات الأطفال المبدعين رقميًا، دعم ورعاية الأطفال المبدعين رقميًا، تسويق منتجات الأطفال الموهوبين رقميًا"، وينقسم المشروع إلى أربع مراحل مختلفة، المرحلة الأولى، تتمثل في إعداد برنامج متميز للأنشطة المتخصصة للطفل والتي تساهم في اكتشاف مواهبهم للمشاركة في الجوائز والمسابقات، ومنها: "جائزة الدولة للمبدع الصغير، مسابقة المخترع الصغير، مسابقة "اصنع كتابك" الإلكترونى، مسابقة "أنا رقمى"، كما يشمل المشروع: "لقاءات وورش تفاعلية، كشاف المخترعين الرقميين الصغار، الملتقى الأول للرقمى الصغير".

أما المرحلة الثانية، فتشمل تنظيم عدد من الفعاليات لدعم ورعاية المواهب من هذه الفعاليات: "صالون المستقبل بالمركز القومى لثقافة الطفل، نشر الأفكار والمخترعات، الشراكة مع أكاديمية البحث العلمى والمركز القومي للبحوث، المؤتمر العام للمخترع الرقمى الصغير، منح علمية، رعاية المتميزين رقميًا، معارض للمنتجات العلمية، نشر سلسلة كتب علمية، عمل منصة لدعم ورعاية وترويج المنتج العلمي إعلاميًا، التعاون مع الشركة المتحدة لعمل برنامج "أنا رقمى"، عمل دوري بين أطفال المحافظات"، فيما تضم المرحلة الثالثة، من المشروع تسويق أعمال المبدعين، بالشراكة مع المؤسسات القومية والشركات الوطنية، والشراكة مع بعض الجامعات المصرية والعالمية، واتخاذ الإجراءات لحفظ حقوق الملكية الفكرية، وتدرس المرحلة الرابعة، اتجاهات الأطفال، ومخرجات المشروع، ونسب تطور المشاركين، من خلال التعاون البحثي، بين وزارة الثقافة، والجامعات المصرية، وعمل الدراسات العلمية اللازمة، ونشر البحوث من خلال دورية علمية متخصصة، وترجمة بعض البحوث والدارسات.

المكتبات المتنقلة بالمناطق الحدودية


كما تشتهد وزارة الثقافة، إطلاق 5 مكتبات متنقلة جديدة، ضمن المرحلة الثانية لمشروع المكتبات المتنقلة، بالتعاون مع صندوق مكتبات مصر العامة، حيث سيتم تسيير هذه المكتبات للمحافظات الحدودية "شمال سيناء– مطروح– أسوان- الوادي الجديد– البحر الأحمر"، وذلك في إطار برنامج الوزارة لتحقيق العدالة الثقافية، وتنفيذًا لرؤية مصر 2030.


إطلاق المسارح المتنقلة
ستشهد وزارة الثقافة، تشغيل 8 مسارح، فى إطار المرحلة الثانية للمشروع، بالأقاليم الثقافية الستة، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث سيتم تسييرها لقرى "حياة كريمة"، كما سيتم العمل - بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي- لتطوير ورفع كفاءة عدد من المسارح.


العمل سيجرى خلال الفترة المُقبلة لإنتاج عروض مسرحية متميزة، لعرضها على تلك المسارح، ضمن برنامج الوزارة الصيفى بقرى "حياة كريمة"،  وذلك لتسعى لزيادة عدد عناصر منظومة المسارح المتنقلة، للوصول بالمنتج الثقافى إلى المناطق الأكثر احتياج، ودعم الفرق الفنية بالمحافظات، ويمكن استغلال العربات المتنقلة التى تنتجها شركات الإنتاج الحربي، بعد تجهيزها بالمعدات اللازمة لتكون بمثابة بيوت ثقافة متنقلة، تقدم خدمات ثقافية وفنية متكاملة فى ضوء التعاون المثمر بين الوزارتين، مؤكدة الدور الفعال الذى تقوم به المسارح والمكتبات المتنقلة، فى حل أزمة نقص المنشآت الثقافية بالقرى والنجوع، وكذلك فى قدرتها على إتاحة إقامة الأنشطة والفعاليات بأقل تكلفة ممكنة، والمساهمة الجادة فى تحقيق الانتشار وتحقيق العدالة الثقافية.

افتتاحات معارض الكتب بالمحافظات
ينتظر من وزارة الثقافة، افتتاح العديد من معارض الكتب بمحافظات الجمهورية،  تبدأ بمعرض بورسعيد السابع للكتاب في الفترة من 18 حتى 27 يوليو 2024، ثم معرض رأس البر الخامس للكتاب، بمحافظة دمياط، في الفترة من 8 حتى 17 أغسطس 2024، ومعرض السويس الثاني للكتاب في الفترة من 28 أغسطس وحتى 2 سبتمبر 2024، وجارٍ التجهيز لتنفيذ عدد من المعارض بشمال وجنوب سيناء".

أنشطة وفعاليات ثقافية خاصة بالطفل.. وننتظر المزيد


من منطلق أهمية الدولة وحرصها على بناء الانسان وتدعيم الهوية المصرية، تعتنى وزارة الثقافة بالطفل، وتقدم العديد من الأنشطة والورش الثقافية والفنية التي تنمى المواهب وتساعد على الابتكار وتحفز الخيال، وفى ضوء هذا سوف نبرز أهم ما تقدمه الثقافة للأطفال ونتمنى من وزارة الثقافة تقديم المزيد..


جائزة المبدع الصغير


تعد جائزة المبدع الصغير، من أهم الجوائز التى تمنح للأطفال فى فهى تقام للعام الرابع على التوالي، تهدف الجائزة للاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية في مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار، 

مسابقات تحفيزيه يقدمها المركز القومى لثقافة الطفل

يقدم مركز ثقافة الطفل اكثر من 24 مسابقة بكل فروع العلم كالأدب والخيال،  والتي منها مسابقتي سفير لبلدي، وأثر وتأثير يستهدفون ارتباط الأطفال بالشخصية المصرية التي كان لها أثر كبير بالوطن واستطاعت تقديم الإنجازات، كالعالم المصري أحمد زويل، إضافة إلى تدعيم السياحة المصرية.
ومسابقة "سيناء في قلب الوطن"، والتى تهدف إلى تعزيز الانتماء عن طريق اكتشاف مواهب وقدرات الأطفال على التعبير بالرسم ويقوم الأطفال من جميع محافظات مصر بالتعبير بالرسم عن سيناء أرض الفيروز والسلام رمز الانتصارات والإرادة.
أما مسابقة رحلة عبر العصور، تدور حول العصور التاريخية الكثيرة التي مرت بمصر وتركت وراءها آثار عظيمة منها (متاحف ومعابد وكنائس وأديرة ومساجد)، وتهدف المسابقة إلى تعريف الطفل بتاريخ بلده وحضارتها، وإطلاق العنان لخياله واكتشاف قدراته الفنية في الإبداع، والعمل على تنميتها من خلال عمل مجسم فني لأحد المعالم الأثرية.

الوصول للأطفال بقافلة عيالنا
يقدم المركز القومي لثقافة الطفل العديد من الأنشطة للأطفال سنويًا، ويقدم خدماته للأطفال بكافة أنحاء الجمهورية وغير قاصر فقط على القاهرة والجيزة، إضافة إلى إطلاق المركز العديد من القوافل بالمناطق النائية بالأقاليم باسم عيالنا للقيام بالأنشطة مع الأطفال، وانطلقت   أولى فعاليات القافلة الثقافية بمحافظة الوادى الجديد، وذلك بالمركز الاستكشافي للعلوم بالخارجة.
بينالى الأطفال
افتتحت الدورة (الدورة التأسيسية)، الدورة الأولى من بينالى القاهرة لفنون الطفل، خلال عام 2019، وكان تأسيس بينالى الطفل إنجاز ثقافى جديد يأتى استجابة لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الاهتمام بمواهب الطفولة والنشء، وإيمانا ووعيا بدورها فى بناء شخصية الفرد، وتهذيب الوجدان ومنحه فكرة الاستجابة للذوق والجمال، وشارك فى هذه الدورة 19 دولة من بينها مصرووصل عدد المشاركين إلى 943 مشارك يمثلون مختلف الفئات العمرية فى مرحلة الطفول ة بجانب فئة خاصة لذوى الهمم، وقد وزعت الأعمال على ثلاث أماكن هى مركز الجزيرة للفنون بالزمالك، كلية التربية الفنية جامعة حلوان بالزمالك، ومركز رامتان الثقافى بمتحف طه حسين بالهرم.

اتوبيس الفن الجميل
انطلق مشروع أتوبيس الفن الجميل، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة هدفه نشر الفنون بين الأطفال، يستهدف المشروع أطفال المدارس الذين يعبرون عن مشاعرهم وموهبتهم من خلال الرسم، الأتوبيس يذهب من مدارس القرى إلى القاهرة من خلال برنامج زيارة بعض المتاحف ومنطقة الأهرام وعمل ورشة فنية وثقافية، فهذا الأتوبيس قدم، ما يقرب من 500 أو 600 رحلة بدءًا من جميع المحافظات حتى أنه وصل إلى حلايب وشلاتين، وخلال عام 2021، نفذ أتوبيس الفن الجميل بثقافة الطفل زيارة ميدانية لتلاميذ مدرسة الفجر الجديد التجريبية لزيارة المتحف القبطى بمجمع الأديان للتعرف على تاريخ المتحف الذى تتخذ بوابته الخارجية ذات الطرز الهندسية لمسجد الأقمر بينما يزين منتصف مدخله نافورتان ذات طرز إسلامية، وبداخل أروقة المتحف الذي يحتوي على حوالى 16 آلف قطعة أثرية شاهد الأطفال أيقونات قبطية، وأزياء من النسيج القبطى، ولوحات تمثل قصصا للأقباط والرهبان.
جناح للطفل بداخل القاهرة الدولى للكتاب
ينتظر المهتمين بالشأن الثقافى، حضور معرض القاهرة الدولى للكتاب، ويذهب الأطفال للمعرض، لذا خصصت الهيئة العامة المصرية جناح للطفل يضم العديد من الإصدارات الخاصة بالطفل، بالإضافة إلى تقديم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بداخل الأطفال.

مشروعات ومنشآت فى انتظار قرار


ينتظر افتتاح العديد من المشروعات الثقافية والفنية التي لاتزال تحت التطوير والأنشاء والترميم، ومن بين هذه المشروعات الأتى:

متحف الجزيرة للفنون
يعكف قطاع الفنون التشكيلية لافتتاح متحف الجزيرة للفنون، الذى يقع بدار الأوبرا المصرية، حيث قام القطاع بإعادة تطوير وترميم المتحف خلال السنوات الماضية ومن المنتظر افتتاح المتحف قريبا، وترجع فكرة تأسيس متحف الجزيرة للفنون، على يد محمد محمود خليل فى 1925م، الذى قام بشراء العديد من المواد المعروضة في معرض مصرى مشترك بين الفنانين المصريين والأجانب، تم بناء المتحف فى عام 1936، وقد صممه المهندس المصرى الشهير مصطفي بك فهمي علي طراز شديد التميز ونفذته شركة إيطالية.

افتتحه الملك فاروق وكان يحمل اسم متحف الحضارة ليؤرخ لتطور الحضارة الإنسانية علي مدي عصورها المختلفة، ويوجد بالمتحف نحو1300 لوحة لكبار فناني العالم بعضها يصل للقرن الخامس عشر، ومن بين لوحات التى يمتلكها المتحف، هنري ماتيس بلوحته الشهيرة سيدة شرقية فى مخدعها بنحو120 مليون دولار، وكذلك الفنان روجين دو لاكروا ولوحته زهور والتى يزيد سعرها على 60 مليون دولار.

كما يضم المتحف لوحات لكبار التشكيليين بالعالم، بيتر بول روبنز وكلود مانيه وبيكاسو وجون كنستابل"، ويضم المتحف، مجموعة من الأيقونات القبطية الأثرية، وأعمال الخزف الصيني والياباني القديم وقطع سامية نادرة، ومن بين المقتنيات سجادة صنعت منها ثلاث قطع فقط على مستوى العالم.

 


قصر ثقافة حلوان
تعمل الدولة دائمًا على تطوير المنشآت والمشروعات الثقافية، متمثلة فى وزارة الثقافة، التى تعمل خلال الفترة الحالية على تطوير ورفع كفاءة قصر ثقافة حلوان، يقع قصر ثقافة حلوان على مساحة كلية 684 مترًا مربعًا، ويبلغ مساحة المبنى 388 مترًا مربعًا، ويتكون من ثلاثة طوابق، ويحتوى الدور الأرضى على "غرف إدارية، مكتبة الطفل، مسرح يسع 52 مشاهدًا، غرف الفنانين"، أما الدور الأول فيتكون من: "نادى المرأة، نادى تكنولوجيا المعلومات، المكتبة العامة، مكاتب إدارية"، أما الدور الثانى فيتكون من: "4 قاعات للمعارض متعددة الاستخدامات".
لقد شملت أعمال التطوير ورفع الكفاءة بعض التعديلات المعمارية بالدور الأرضي لتوسعة قاعات الأنشطة، إضافة إلى إنشاء دور إضافي للمبنى به عدد 4 قاعات جديدة لاستيعاب كافة الأنشطة التي يقدمها القصر للرواد، وإنشاء منظومة كاملة للدفاع المدني من منظومة الحريق وإنذار حريق، وإنشاء منظومة كاميرات مراقبة بالقصر، وإنشاء خزان حريق بسعة 60 متر مكعب مياه، وغرف للمولد والكهرباء.

وعن الأعمال التي سيتم تزويدها بالمشروع فقد وجهت الدكتورة نيفين الكيلاني برفع كفاءة مبنى قصر ثقافة حلوان، وضرورة أعمال الحماية المدنية، وتخصيص القاعات الأكبر مساحة بالمبنى لأنشطة الطفل، وتخصيص قاعات للتعليم والتدريب الموسيقي، مع أهمية الإعداد لأجندة برامجية متكاملة لتنفيذها بالقصر فور افتتاحه.


مشروع ترميم الجزء الثانى من قرية القرنة بالأقصر
من المنتظر افتتاح المرحلة الثانية من قرية القرنة "حسن فتحى" بالأقصر، جاء التطوير والترميم بعد الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى، وتضم المرحلة الثانية منزل المهندس حسن فتحى وباقي أرجاء القرية لتصبح مزارا تراثيا عالميا في مدينة القرنة بالبر الغربى.
وكانت قد تم الافتتاح المرحلة الأولى في يوم 23 ديسمبر عام 2021، وتضمن المشروع، إعادة تشغيل واستخدام  كافة المباني التي تم ترميمها، حيث تم افتتاح المسجد وإقامة الشعائر بإشراف وزارة الأوقاف، وتم افتتاح قصر الثقافة، والمكتبة الملحقة به، وتم افتتاح الخان كنزل لإقامة الفنانين، واستخدام البازارات في عرض منتجات الحرف التقليدية للاستفادة من القيم العمرانية الموجودة بالقرية ودراسة عمران "حسن فتحى" وكيفية توظيف العمارة لخدمة الإنسان واستخدام المواد والخامات الطبيعية المحيطة به، وقد قامت منظمة اليونسكو  بإعداد فيلم وثائقي عن ترميم قرية القرنة الجديدة والمراحل التي مر بها المشروع ومشاركة أهل القرية لمشروع الترميم.

 

الطابق الثالث من متحف نجيب محفوظ

ينتظر من وزارة الثقافة افتتاح الطابق الثالث من متحف نجيب محفوظ "تكية أبو الدهب"، مما يعكس القيمة الأدبية لأديب نوبل، وتحقيق الاستفادة من موقع المتحف في إقامة أنشطة مستلهمة من روح قاهرة نجيب محفوظ، والتي ألهمت أديب نوبل لكتابة ثلاثيته، ولعدد من أهم رواياته الخالدة، وكذلك إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات المتخصصة لفنون الطفل، لخدمة أهالي القاهرة التاريخية.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة