يا ورد مين يشتريك.. حكاية مشتل كرم أقدم مشاتل الزهور بالبحيرة.. مقام بدمنهور منذ أكثر من 100 عام .. يضم أندر أشجار الصنوبر وعين الجمل.. وبراعة فائقة فى زراعة الفل والياسمين واللافندر وبه أشهر نباتات الظل بمصر

الأربعاء، 03 يوليو 2024 03:00 ص
يا ورد مين يشتريك.. حكاية مشتل كرم أقدم مشاتل الزهور بالبحيرة.. مقام بدمنهور منذ أكثر من 100 عام .. يضم أندر أشجار الصنوبر وعين الجمل.. وبراعة فائقة فى زراعة الفل والياسمين واللافندر وبه أشهر نباتات الظل بمصر مشتل كرم بمدينة دمنهور
البحيرة -ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مشتل كرم بمدينة دمنهور أقدم مشاتل الزهور والنباتات العطرية بالبحيرة والذى يتعدى عمره أكثر من 100عام، ويمثل أحد معالم هذه المدينة التاريخية التى تعود جذورها إلى العصور الفرعونية القديمة.

فعندما تمر بوسط مدينة دمنهور لابد يلفت نظرك مشتل عائلة كرم الذى سميت المنطقة المقام عليها بأسمه نظرا لعراقته التى أمتدت لقرن من الزمان، ويضم مشتل كرم بدمنهور العديد من النباتات النادرة والزهور المميزة التى تفوح بعطرها على كافة الاماكن المجاورة.

وقال كريم كرم صاحب أقدم مشاتل الزهور بالبحيرة أن هذا المشتل الذى أقيم عام 1920 يعتبر من أحد معالم مدينة دمنهور رغم تقلص مساحته بشكل كبير بعد الزحف العمرانى وإرتفاع الكثافة السكانية بالمنطقة، مضيفا أنه على الرغم من إنتشار مشاتل الزهور بكافة مراكز المحافظة الا أن مشتل كرم له رونقه الخاص الذى يعكس ذكريات الزمن الجميل.

اقبال على الورد البلدى بمشتل كرم
اقبال على الورد البلدى بمشتل كرم

 

وأوضح كريم كرم الذى ورث المهنة عن أجداده أن هذا المشتل يضم عدد من الاشجار النادرة التى يتعدى عمرها 100 عام مثل أشجار الجوز والصنوبر التى مازالت تطرح ثمارها حتى الأن.

وعن مدى إقبال المواطنين على شراء الزهور ونباتات الزينة قال كرم أن الزهور لها عشاقها اللذين يعرفون قيمتها جيدا فى التعبير عن الفرحه والسعادة فى كافة المناسبات، إلى جانب هواة النباتات والزهور وهم فئة كبيرة للغاية اللذين يعتبرون تلك الزهور جزء من العائلة .

وعن أشهر الزهور التى تجد رواجا خلال موسم الصيف قال صاحب أقدم مشتل بالبحيرة أن الفل والياسمين ومسك الليل والريحان والورد البلدى مازالوا متربعين على عرش الزهور ونباتات الزينة.

مشيرا إلى إرتفاع الطلب على نباتات الظل خلال فصل الصيف وذلك لقدرتها على النمو فى الظروف المناخية الصعبة خاصة الأماكن المغلقه، ولذلك فهى مناسبة لتزيين الشقق السكنية والفيلات والبنايات المختلفة.

وبالنسبة لأسعار الزهور والنباتات قال كريم كرم أن أسعار نباتات الزينة فى متناول كافة الطبقات الاجتماعية، وتبدأ من 30 جنيه ل " شلية " الزهور الصغيرة بكافة أنواعها مثل الفل والياسمين واللافندر وترتفع بشكل متنامى مع نباتات الظل التى تبدأ أسعارها من 150جنيه، إلى جانب بويكهات الورود التى تزين الافراح ومواكب الزفاف والتى تختلف أسعارها بحسب جودة وندرة الزهور المستخدمة .

وعن طموحه فى المستقبل قال كريم كرم أن أمنيته فى الحياة تطوير هذه المهنة لتكون أكثر حيوية لتليق بتاريخ أجداده اللذين برعوا فى إقامة مشاتل الزهور والنباتات النادرة خلال القرن الماضي.

 
أندر الاشجار  داخل مشتل كرم بالبحيرة
أندر الاشجار داخل مشتل كرم بالبحيرة

 

جانب من نباتات مشتل كرم بدمنهور
جانب من نباتات مشتل كرم بدمنهور

 

مشتل كرم اقدم مشاتل الزهور بالبحيرة
مشتل كرم اقدم مشاتل الزهور بالبحيرة

 

مشتل كرم يحاكى التاريخ منذ مائة عام
مشتل كرم يحاكى التاريخ منذ مائة عام

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة