الإبداع بوجوه متعددة.. كتاب جديد لـ محمد عبد الرحمن يتناول سيرة أسامة عباس

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 09:00 ص
الإبداع بوجوه متعددة.. كتاب جديد لـ محمد عبد الرحمن يتناول سيرة أسامة عباس غلاف الكتاب
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا للصحفي والناقد المسرحي محمد عبد الرحمن، كتاب جديد بعنوان "أسامة عباس.. الإبداع بوجوه متعددة"، وذلك ضمن إصدارات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة، حيث يتناول الكتاب سيرة "عباس" منذ بدايته المسرحية مع ثلاثي أضواء المسرح، وحتى محطاته الأخيرة قبل الابتعاد عن التمثيل، وذلك بمناسبة تكريمه عن مسيرته الفنية الكبيرة خلال المهرجان في دورة هذا العام.

يتتبع كتاب "أسامة عباس.. إبداع بوجوه متعدة" للصحفي والناقد المسرحي محمد عبد الرحمن، مسيرة الفنان الكبير منذ تخرجه من كلية الحقوق، ودخوله إلى عالم التمثيل عن طريق الصدفة، مستفيدا من علاقة الصداقة التي كانت تربطه بالفنان الراحل الضيف أحمد، وعمله في أواخر الستينات مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح، ومشاركته في فوازير رمضان جنبا إلى جنب مع مسرحيات الفرقة، ثم انتقاله إلى فرقة الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي "المدبولزم" في منتصف السبعينيات، ومن ثم انطلاق مرحلة الشهرة في السينما والتليفزيون.

44185ab5-de48-4a28-b93b-cb2786e8bb79


وحاول الناقد محمد عبد الرحمن من خلال الكتاب، تقديم رؤية نقدية لقدرات أسامة عباس التمثيلية، وبراعته في لعب أدوار مختلفة بين الكوميديا والتراجيديا، ونجاحه بنفس القدر في كافة الأدوار الذي لعبها على الرغم من تباينها، عبر تحليل لعدد من أدواره، وتطور أدواته وقدراته التمثيلية مع تقدمه في السن.

ويقدم الكتاب قراءة وتحليل لثلاثة من أشهر أدواره في مرحله الأولى والأوسطية والأخيرة، وهي دوره "سعد عجوة" في مسلسل "نجم الموسم"، ودور "إسماعيل المفتش" في مسلسل "بوابة الحلواني" وأخيرا دور اللواء عصمت عبد الحميد في مسلسل سابع جار، وكذلك قراءة في أرشيف الصحافة وأبرز الشائعات التي ارتبطت بالفنان القدير خلال مسيرته التي امتدت لنحو 50 عاما.

ويضم الكتاب شهادات لأبناء الفنان الكبير أسامة عباس "محمد ورانيا"، وعدد من الفنانين والمخرجين الذين تعاونوا معه في مسيرته، وهم: "إلهام شاهين، فردوس عبد الحميد، المخرج محمد فاضل، المخرج جمال عبد الحميد، المخرج أحمد صقر، المخرج هشام جمعة، وكذلك ضم الكتاب شهادات للناقدة الفنية زينب عبد اللاه، والناقدة الفنية ماجدة خيرالله.

يشار إلى أن محمد عبد الرحمن، صحفي، وناقد مسرحي، يعمل صحفيا في جريدة اليوم السابع، وتولى من قبل مدير تحرير المجلة اليومية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الثالثة والخمسين، نشرت له العديد من المقالات والمقاربات النقدية في عدد من المجلات والإصدارات الثقافية والفنية، صدر له من قبل كتاب عن السيرة الفنية للنجم "خالد الصاوي"، حصل على جائزة المقال النقدي التطبيقي من المهرجان القومي للمسرح في دورته السادسة عشرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة