الخط السادس للمترو يعتمد على الصناعات المحلية.. إنشاء مجمع صناعى ضخم ببرج العرب لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية بالتعاون مع فرنسا.. والمشروع يربط مدينة الخصوص بالمعادى والتجمع والعاصمة الإدارية

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 03:00 م
الخط السادس للمترو يعتمد على الصناعات المحلية.. إنشاء مجمع صناعى ضخم ببرج العرب لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية بالتعاون مع فرنسا.. والمشروع يربط مدينة الخصوص بالمعادى والتجمع والعاصمة الإدارية الخط السادس للمترو
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتمد الخط السادس للمترو المقرر تنفيذه من مدينة الخصوص بالقليوبية للمعادى الجديدة، بشكل كبير على الصناعات المحلية سواء في الأنظمة الكهربائية أو الوحدات المتحركة "قطار المترو"، حيث من المقرر أن يتم تصنيع جزء كبير من مكونات الخط فى مدينة برج العرب بالإسكندرية من خلال مجمع صناعى على مساحة 66 فدانا، تنفذه شركة ألستوم الفرنسية بالتعاون مع وزارة النقل .

ومن المقرر أن ينتج هذا المجمع الصناعى "الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (إشارات – مهمات مزلقانات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية....) بالإضافة إلى إنشاء مصنع لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة (مترو – ترام LRT - مونوريل – قطار سريع).

ويمتد الخط السادس للـ مترو من الخصوص حتى المعادي الجديدة، في المرحلة الأولى، وسيمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة ويربط مع القطار السريع في محطة محمد نجيب، ومع مونوريل شرق النيل – العاصمة الإدارية-  بمحطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي .

وتجرى حاليا مراحل الدراسات الخاصة بالخط السادس للمترو، حيث انتهت وزارة النقل من المرحلة الأولى للدراسات وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من دراسات وتمول دراسات هذه المرحلة من الخزانة الفرنسية بمنحة بقيمة 8 مليون يورو ومدة تنفيذ المرحلة الثانية من دراسة الخط السادس 18 شهر

والخط السادس للمترو يمتد في مسار موازى للخط الأول لتخفيف العبء عن الخط الأول للمترو، ويبدأ من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائرى حتى المعادي الجديدة، بطول 34 كم ويشتمل على 26 محطة، ويتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة الدمرداش، كذلك يتبادل الخدمة مع الخط الثالث في محطة العباسية ، ومع الخط الرابع فى محطة مجرى العيون، ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كم (عدد 3 محطة) من منطقة الستالايت وحتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد.


وتعمل وزارة النقل المصرية على الاستفادة من العلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا ، في التعاون الاقتصادي والتنموي في كافة المجالات والتي من أهمها تطوير قطاع النقل السككي ومشروعات الجر الكهربائي والمخطط توطين صناعتها في مصر من خلال انشاء مجمع صناعي يضم مصنعين أحدهما لتصنيع الأنظمة الكهربائية والتحكم والآخر للوحدات المتحركة ذات الجر الكهربائي بمختلف أنواعها على مساحة 66 فدان بمدينة برج العرب بالإسكندرية، حيث سيتم تصنيع جميع المكونات الكهروميكانيكية وجزء كبير من الوحدات المتحركة للخط السادس للمترو علاوة على تصنيع كافة المكونات الكهروميكانيكية المطلوبة لتطوير الخط الاول لمترو وترام الرمل وكذلك تصنيع نظم الاشارات لخطوط السكك الحديدية المختلفة كما سيتم تصدير منتجات هذه المصانع إلى جميع دول العالم وتحقيق عائد اقتصادي للدولة المصرية كما سيوفر هذا المجمع الصناعي اكثر من 1200 فرصة عمل للمهندسين والفنيين المصريين .

وفى السياق أكد الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، على الأهمية الكبري للاستثمار في مجال النقل السككي والجر الكهربائي بما له من عائد اقتصادي ايجابي على الدولة المصرية مشيرا إلى أهمية تنفيذ مشروع الخط السادس للمترو والذي يمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة وسوف يمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة وسيربط مع القطار السريع في محطة محمد نجيب ومع مونوريل شرق النيل بمحطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي.

الخط السادس للمترو
الخط السادس للمترو

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة