"السلام لكِ يا مريم" و"أم النور" أشهر ترانيم الكنيسة فى صوم العذراء.. الأقباط الكاثوليك يبدأون الصوم الأول من أغسطس.. الأرثوذكس فى السابع من الشهر نفسه.. والقداسات على مدار اليوم

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 07:00 ص
"السلام لكِ يا مريم" و"أم النور" أشهر ترانيم الكنيسة فى صوم العذراء.. الأقباط الكاثوليك يبدأون الصوم الأول من أغسطس.. الأرثوذكس فى السابع من الشهر نفسه.. والقداسات على مدار اليوم كنيسة - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الكنيسة الكاثوليكية صوم السيدة مريم العذراء، يوم 1 أغسطس ويستمر حتى يوم 15 من نفس الشهر فى محافظات القاهرة والجيزة والإسماعيلية، أما فى محافظات الصعيد فيحتفل الأقباط الكاثوليك مع الأرثوذكس لأن الأسر تكون من كلا الكنيستين، وذلك من يوم 7 أغسطس حتى يوم 22 أغسطس، حسبما ذكر الأنبا توما مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع".

ويعد هذا العيد أقدم الأعياد المريمية، وتم إعلانه رسميا من قداسة البابا بيوس الثانى عشر، عام 1950، وفيه تحتفل كل الكنيسة بانتقال السيّدة العذراء مريم بنفسها وجسدها إلى السماء.

 

ترانيم فترة صوم العذراء
 

وتذخر كنائس مصر خلال فترة الاحتفال بـ صوم السيدة مريم العذراء بالعديد من الألحان والترانيم خلال القداسات، يأتى على رأسها ترنيمة "سلام سلام لك يامريم" وسلامى أهديك يا مريم البتول فؤادى أضناه سراب وخمول"و ترانيم عن تمجيد القديسة مريم "يا أولاد مريم وافوا للسرور فى شهر تكرّم من بين الشهور" و"يا مريم البكر فقتى الشمس والقمرا وكل نجم بأفلاك السماء سرى" و"يا مريم القديسة أنت رجاء العالم سلام.. سلام.. يا مريم" وترانيم عن طلب شفاعة السيدة مريم العذراء و"يا مريم دايمًا نناديك وكنيستنا بتعرفنا أنت هى الحمامة الحسنة يا شفيعة للبشرية" وترانيم عن عظمة السيدة مريم العذراء "يامريم البكر فقتى الشمس والقمرا وكل نجم بأفلاك السماء سرى" وترانيم عن العذراء الحزينة تحت الصليب " يا مريم نحن بنوك فى خبائك نحتمى ونحٌيى فيلقاك أُم فادينا العلى فهلمى لحمانا واسرعى نحو الغريق لا لنا الاٌ الرجاء ودعاك فى الشقاء إليك يا عذراء قد تهافتنا" وترانيم عن الصلاة للسيدة مريم العذراء مريم الشفيعة باللهجة اللبنانية " يا مريم يا أم الله إبنك بالمجد تجلّى إم الفادى وإم الكون وإم المسكونة كلها" وترانيم عن العذراء مريم النقية - زكريا – إشعياء" يا مريم يا أم النور رب المجد اصطفاك يا جوهر غالى ومصون طوباك طوباك"، وترانيم عن العذراء مريم وحنانها "دخيلك يا عدرا دخيلك ناديلى هلّق لابكيلكأحزانى شمعة بضوّيلك بدموع الخاطى بلاقيلك" وترانيم عن الشفيعة المؤتمنة حمامة السلام بتباركى كل خطواتى "شفتك يا عدرا فى حياتى لما اصرخ لك في صلواتى وعنيى بالروح شايفاك"

 

الأقباط الكاثوليك
 

وبدأت الكنيسة الكاثوليكية بصوم السيدة مريم العذراء 1 أغسطس الماضى، ويستمر حتى 15 من نفس الشهر فى محافظات القاهرة والجيزة والإسماعيلية، وفى محافظات الصعيد يحتفل الأقباط الكاثوليك مع الأرثوذكس لأن الأسر تكون من كلا الكنيستين، حسبما ذكر الأنبا توما مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع".

ويعد هذا العيد أقدم الأعياد المريمية، وتم إعلانه رسميا من قداسة البابا بيوس الثانى عشر، عام 1950، وفيه تحتفل كل الكنيسة بانتقال السيّدة العذراء مريم بنفسها وجسدها إلى السماء.

وخلال هذه الفترة تعمل الرعايا رياضات روحية وعظات للشعب ويزور العديد من المؤمنين المزارات المريمية والمسيرات الروحية.

ويعرف صوم العذراء عند الكاثوليك بأنه الامتناع عن أكل اللحوم وعن البياض (الألبان ومنتجاتها والبيض) وإنما يجوز أكل السمك.

 

الترانيم فى الكنيسة
 

ويهتم الأقباط فى مصر والوطن العربى والعالم بالمناسبات والأعياد الرسمية للاستمتاع بالترانيم والألحان المختلفة، وذلك من أجل التعبير عن اندماجهم معها عن طريق أداء الترانيم الكنسية، والتى تحظى بطابع فلكلورى حفظها به الغالبية العظمى منهم، تعبيرا عن فرحتهم بتلك المناسبات والتى يقع على رأسها مناسبة صوم الميلاد المجيد.

وقال القمص يوسف تادرس الحومى، أستاذ تاريخ الكنيسة وعلم المخطوطات بالمعاهد اللاهوتية، حيث أكد أن الترانيم عبارة عن بعض المزاميز وتعتبر أجزاء من الكتاب المقدس وبعض الفصول تقال بنغم بنصها، وتعتبر تراث الكنيسة وتكون تسبحة، ولدينا ما يسمى بالمدائح وتكون متوافقة مع الكتاب المقدس وبعض المدائح الخاصة بأعياد بعض القديسيين، أما من يوأدون الألحان والترانيم، فهم الشمامسة ولديهم صفات الصلاح.

ويدير مجلس الكنيسة الشئون الإدارية فقط، أما الشئون الروحية فيختص بها الأب الكاهن فقط، لأن الشماس مساعد له فى الصلوات ويقام عن طريق الرئاسة الدينية، مؤكدا أنه لا يوجد مانع من الألحان والمدائح ولا من الإبداع، لكن الأهم أن تكون موافقة مع الشروط الخاصة بالكتاب المقدس وتكون فى اجتماعات الكنيسة، موضحا أن هناك ترانيما من أشعار قداسة البابا شنودة وبعضها من تأليفه، حيث كان شاعر والأقباط أحبوا هذا الشعر لكن القداس تراث موروث.

وأشار إلى أن الترانيم فى حالة وجود خطأ روحى أو لاهوتى ترفضه الكنيسة، ونادراً ما تحدث هذه الأمور ويتم استيعاب الموقف وتصحيح الأخطاء الموجودة بها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة