اليونسكو تدرج طريق بناه قدماء الرومان فى إيطاليا بقائمة التراث العالمي

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 11:00 م
اليونسكو تدرج طريق بناه قدماء الرومان فى إيطاليا بقائمة التراث العالمي طريق أبيان الرومانى بإيطاليا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدرج طريق فيا أبيا أنتيكا الإيطالي، أو طريق أبيان، وهو أقدم وأهم طريق بناه الرومان القدماء، كموقع للتراث العالمي لليونسكو ، مما يجعل إيطاليا الدولة التي تضم أكبر عدد من المواقع المدرجة على القائمة المرغوبة في العالم، وفقا لما نشرته صحيفة " الجارديان" البريطانية .

وبحسب ما ذكرته " الجارديان" كان يعرف باسم ريجينا فياروم، أو ملكة الطرق، وكانت تربط روما بميناء برينديزي في الجنوب، وكانت بمثابة ثورة في بناء الطرق، وتم بناء القسم الأول من الطريق السريع في عام 312 قبل الميلاد، من قبل رجل الدولة الروماني أبيوس كلوديوس كايكوس، وكان بمثابة ممر استراتيجي للأغراض العسكرية، حتى ذلك الحين، كانت الطرق الوحيدة خارج روما القديمة هي الطرق الإتروسكانية وكانت تؤدي إلى إتروريا، وهي منطقة في وسط إيطاليا .

وكانت وزارة الثقافة الإيطالية، قدمت طلب إضافة الطريق إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو، وأعلنت عن ذلك خلال جلسة للجنة التراث العالمي في دلهي.

قالت منظمة اليونسكو، إن هذا الطريق كان مصمما في الأصل كطريق استراتيجي للغزو العسكري، والتقدم نحو الشرق وآسيا الصغرى، وفي وقت لاحق، مكّن طريق أبيا المدن التي كان يتصل بها من النمو وظهور مستوطنات جديدة، مما سهل الإنتاج الزراعي والتجارة.


وأضافت المنظمة،أن الطريق يوضح المهارة التقنية المتقدمة للمهندسين الرومان في بناء الطرق ومشاريع الهندسة المدنية والبنية الأساسية وأعمال استصلاح الأراضي الشاملة، فضلاً عن سلسلة واسعة من الهياكل الضخمة بما في ذلك، على سبيل المثال، الأقواس النصرية والحمامات والمدرجات والكاتدرائيات والقنوات المائية والقنوات والجسور والنوافير العامة.

يعد طريق أبيا الموقع الستين للتراث الثقافي في إيطاليا الذي يضاف إلى القائمة، والتي تضم المراكز التاريخية في روما وفلورنسا والبندقية وبيزا ونابولي، بالإضافة إلى القرى الخمس في سينكوي تيري ومدينة الكهوف ماتيرا في بازيليكاتا.

وقال وزير الثقافة جينارو سان جوليانو، إن إدراج المسار "هو اعتراف بقيمة تاريخنا وهويتنا"، في حين وصف روبرتو جوالتيري، عمدة روما، المسار بأنه "رمز لحضارة بأكمله".

طريق أبيان الرومانى موقع للتراث العالمى
إدراج طريق أبيان الرومانى كموقع للتراث العالمى

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة