تقرير مجلس الذهب العالمى يكشف تراجع مشتريات المصريين خلال الربع الثانى من عام 2024.. 16% تراجعاً فى الطلب على المعدن النفيس فى مصر بسبب انضباط سعر الصرف.. وعودة الطلب على المشغولات الذهبية

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 02:00 م
تقرير مجلس الذهب العالمى يكشف تراجع مشتريات المصريين خلال الربع الثانى من عام 2024.. 16% تراجعاً فى الطلب على المعدن النفيس فى مصر بسبب انضباط سعر الصرف.. وعودة الطلب على المشغولات الذهبية سبائك - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير مجلس الذهب العالمي الصادر اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2024، عدد كبير من التغيرات في حجم الطلب على الذهب في مصر خلال الربع الثاني من 2024 ، لعل أبرزها تراجع كبير في شراء السبائك والاتجاه لشراء المشغولات الذهبية وكذلك هبوط في الطلب على العملات الذهبية.

وأعلن مجلس الذهب العالمي اليوم عن حجم مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الثاني من عام 2024 ليصل إلى 14.4 طن من الذهب، منخفضاً بنسبة 16% عن الربع الثاني من عام 2023 الذي سجل مشتريات إجمالية بقيمة 17.1 طن ولكنه يظل أفضل من مشتريات الربع الأول من العام الجاري عند 13.2 طن ذهب.

وأضاف أن مشتريات المصريين من مشغولات الذهب خلال الربع الثاني من العام سجل 6.8 طن لترتفع بنسبة 2% عن مشتريات الربع الثاني من عام 2023 الذي سجل 6.7 طن، بينما جاءت أقل من مشتريات الربع الأول من 2024 عند 8 طن.

وأشار مجلس الذهب إلي أن مشتريات السبائك والعملات الذهبية خلال الربع الثاني 2024 في مصر قد سجلت 7.6 طن منخفضة بنسبة 27% بالمقارنة مع مشتريات الربع الثاني 2023 التي كانت عند 10.4 طن، بينما كانت مشتريات الربع الأول من هذا العام من السبائك والعملات الذهبية عند 5.2 طن.

وأشار مجلس الذهب العالمي أن الانخفاض في الطلب على المشغولات الذهبية كان شامل تقريباً في جميع أنحاء الشرق الأوسط بسبب ارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية، ليأتي الطلب من الشرق الأوسط على المشغولات الذهبية أقل من 40 طن ذهب للمرة الأولى منذ الربع الثاني من عام 2021.

بينما استثنى مجلس الذهب العالمية مصر من هذا الانخفاض في الطلب على المشغولات الذهبية، ليشير أن حزمة الإنقاذ من صندوق النقد الدولي ساعدت على ارتفاع المعنويات، مما ساعد في توليد دفعة ملحوظة للطلب على المجوهرات في عيد الأضحى.

وجاء في تعليق مؤسسة جولد بيليون على بيانات مجلس الذهب العالمي، بأن سبب انخفاض الطلب على السبائك والعملات الذهبية في مصر خلال الربع الثاني بسبب تحسن واستقرار الجنيه المصري بعد قرارات تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي مما ساهم في وقف المضاربة على الذهب

وأضاف تحليل جولد بيليون أن هناك تراجع في عمليات التحوط وتراجع الطلب على الذهب كملاذ آمن في مصر منذ عدة شهور بعد توقف الارتفاع المستمر في سعر الدولار والقضاء على سوق الدولار الموازي مما ساهم في الحد من الطلب على الذهب في مصر.

وضع سوق الذهب الآن

استهل سعر الذهب في مصر التعاملات الصباحية عند مستويات 3265 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر، حيث يشهد السوق حالة من الثبات الملحوظ بعد انخفاض 10 جنيهات أمس.

أسعار الذهب في مصر، عيار 24 يسجل 3731 جنيها، عيار 21 يسجل 3265 جنيها، عيار 18 يسجل 2799 جنيها، الجنيه الذهب 26120 جنيهًا.

توقعات أسعار الذهب 

من جهة أخرى يصدر هذا الأسبوع تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي للقطاع الغير زراعي عن شهر يوليو، والذي سيظهر وضع قطاع العمالة في الاقتصاد الأمريكي، بالإضافة إلى معدل البطالة المستقر حالياً عند أعلى مستوى منذ عامين ونصف.

في حال شاهدنا تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول بعد الاجتماع هذا الأسبوع تميل نحو تخفيف السياسة النقدية وزيادة ثقة البنك بشأن تراجع التضخم بشكل مستدام، سيعمل هذا على دعم أسعار الذهب بشكل ملحوظ، ليعود ويتداول عند المستوى 2450 دولار للأونصة.

وتشهد أسعار الذهب في مصر تغيرات كبيرة خلال الساعات القليلة المقبلة في حالة ظهور بيانات أمريكية تغير من مجريات حركة تداول الذهب في البورصة العالمية مما سيغير من أسعار الذهب في مصر .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة