ثقافتنا فى إجازتنا.. تعرف على أهم فعاليات مبادرة وزارة الثقافة

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 07:30 م
ثقافتنا فى إجازتنا.. تعرف على أهم فعاليات مبادرة وزارة الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة الصيف والإجازة، لاتزال تقدم وزارة الثقافة العديد من المبادرات الثقافية والفنية لجميع الأعمار، وذلك تحقيقًا لمبدأ العدالة الثقافية والمساهمة في بناء الإنسان واكتشاف المواهب من النشء والشباب في كافة مجالات الفنون والآداب، وفى خلال السطور التالية سوف نستعرض أهم المبادرات والفعاليات التى اطلتقها وزارة الثقافة.

الهيئة العامة لقصور الثقافة تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجا فنيًا وثقافيًا مكثفًا خلال الإجازة الصيفية، وضمن فعاليات الأنشطة الصيفية تستكمل الهيئة، مشروع "أهل مصر" الذي يستهدف أطفال وشباب وفتيات المحافظات الحدودية، وهي شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر "حلايب وشلاتين وأبو رماد"، أسوان، مطروح وسيوة، الوادي الجديد، بالإضافة إلى محافظة القاهرة، وتُنظم الهيئة خلال فترة الإجازة الصيفية عدة ملتقيات منها 2 للطفل، وملتقى للشباب، وملتقى للفتيات.

تنظم الهيئة عدة أنشطة وفعاليات خلال فترة الإجازة الصيفية لأبناء مناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، حيث تقدم الهيئة أنشطتها المتنوعة في مختلف المناطق بالقاهرة الكبرى، منها روضة السيدة زينب، حدائق أكتوبر، الأسمرات، الخيالة، المحروسة، أهالينا، معًا، وفي محافظة كفر الشيخ الروضة الجديدة، وفي محافظة الإسكندرية بشاير الخير 1، 2، 3، 5، وتتنوع الأنشطة ما بين ورش فنون تشكيلية، محاضرات توعوية، ورش حكي وألعاب شعبية، ورش أشغال يدوية، مسابقات، زيارات ترفيهية.

-تكثف الهيئة عروضها الفنية المتنوعة خلال فترة الإجازة الصيفية في مختلف المحافظات الساحلية حيث تتنوع العروض بين الفنون الشعبية، الإيقاعات الشرقية، الموسيقي العربية، الآلات الشعبية، كورال الأطفال والشباب، التنورة التراثية، الفنون التلقائية، أغاني الشباب، وتقدم الهيئة عروضها في قلعة قايتباي، حديقة الشاطبي، بمحافظة الإسكندرية، محافظة بورسعيد، النادي الاجتماعي بمرسى مطروح، مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، رأس البر ودمياط الجديدة بمحافظة دمياط، جمصه بمحافظة الدقهلية.

تقيم الهيئة خلال الإجازة الصيفية أنشطة وفعاليات متنوعة بهدف دعم ورعاية المواهب في مختلف المواقع بالمحافظات وتتنوع الفعاليات بين ورش للابتكار، ورش للعرائس الورقية، ورش الرسم والفنون التشكيلية، ورش الحلي والإكسسوارات، المسابقات الثقافية، عرائس القفاز بالإضافة إلى اللقاءات التوعوية والتثقيفية لزيادة الوعي وتنمية الذائقة الفنية.

وضمن برامج الثقافة العامة، تحتفي قصور الثقافة، بعدد كبير من المبدعين بجميع المحافظات ضمن برنامج "العودة إلى الجذور"، الذي يحتفي بالشخصيات الإبداعية المضيئة، وبرنامج "عطر الأحباب" الذي يلقي الضوء على سيرة حياة كثير من المبدعين الراحلين. إلى جانب المحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية، أنشطة ذوو القدرات الخاصة.

وفي إطار دعم ذوي القدرات الخاصة ودمجهم تنظم الهيئة أنشطة مخصصة لتمكينهم تتنوع بين الورش الحرفية والفنية منها إعادة التدوير، الخرز والحلي، الخط العربي، الجداريات، إضافة إلى المحاضرات والحلقات النقاشية، وتكريم المتميزين من الصم والمكفوفين.

-الهيئة المصرية العامة للكتاب

و تنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، مجموعة من معارض الكتاب في المحافظات في "بورسعيد- رأس البر- السويس- مطروح – المنصورة- دمنهور- العريش"، مع خصمًا 20 % على كافة إصداراتها في كافة منافذ بيعها بالقاهرة والمحافظات، وإطلاق نسخة من معرض فيصل "الصيفي"، لتقديم الخدمات الثقافية، وتوفير الإصدارت بأسعار مخفضة لمنطقة فيصل والأحياء المجاورة.

-صندوق التنمية الثقافية

يستمر قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، في تقديم أنشطته بمراكز الإبداع التابعة له، مع تكثيف الفعاليات الموجهة للشباب، وتشهد فعاليات صندوق التنمية الثقافية الصيفية افتتاح فرعين لمدرسة خضير البورسعيدي للخط العربي في الإسكندرية (مركز الحرية– مركز والد الزعيم جمال عبد الناصر).

-قطاع الفنون التشكيلية

يقدم قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، مجموعة من الأنشطة والورش الفنية المتنوعة في 27 متحفًا قوميًا في القاهرة والمحافظات،  وينظيم عدد من الورش التدريبية في مجال الفنون التشكيلية والحرف اليدوية طوال فترة الصيف للأطفال والشباب بكافة المواقع التابعة بخلاف تنظيم عدد من الفعاليات لمبادرتي "بستان الإبداع"، و"أنت مش لوحدك "بالمتاحف التابعة للقطاع.

-المركز القومي للترجمة

يقدم المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، مجموعة من الأنشطة الثقافية المتنوعة، ويطلق العديد من المسابقات الجديدة، ويكثف المركز أنشطته خلال الصيف حيث يشهد مجموعة متنوعة من الأنشطة، منها حفل تكريم الفائزين في مسابقة "ترجمة الأدب الروائي المكسيكي" في دورتها الثانية، والتي يقدمها بالتعاون مع سفارة المكسيك بالقاهرة، وخلال شهر يوليو يقدم المركز احتفالية كبيرة بسلسلة أصحاب الهمم، وهي السلسلة الأولى من نوعها التي يطلقها المركز القومي للترجمة في هذا التخصص المهم، كما يشهد المركز الاحتفال بالكتب الأكثر مبيعًا خلال النصف الأول من عام 2024، بحضور مترجمي الكتب، ويحتفل بالفائزين في نسخ مسابقة "كشاف المترجمين" ومسابقة "أبناء رفاعة" في دورتها الأولى، والتي تم تخصيصها للمترجم الراحل شوقي جلال.

ويطلق المركز مجموعة جديدة من المسابقات النوعية، منها: مسابقة القراءة، الدورة الثانية من أبناء رفاعة، ويحتفي بمئوية الأديب الكبير فتحي غانم بإطلاق دورة جديدة من "كشاف المترجمين"، ويقدم المركز ورشة عمل الترجمة والذكاء الاصطناعي خلال شهر يوليو، ويقدم خصومات تزامنًا مع عدد من المناسبات، منها: اليوم العالمي للطفولة، مئوية كافكا، يوم اللغة الروسية خلال شهر يونيو، وخلال شهر يوليو يقدم المركز خصومات احتفالًا بيوم النوبة، مع إقامة حفلات توقيع احتفالًا بهذا اليوم، و أيضًا يحتفل باليوم العالمي للتنوع الثقافي ومحاربة التميز العنصري، كما يحتفل بثورة 30 يونيو وبثورة 23 يوليو بتطبيق نسبة خصم على جميع الإصدارات.

وخلال شهر أغسطس يحتفل المركز القومي للترجمة، بمئوية الروائي الأمريكي "جيمس بالدوين"، ويقدم برنامجًا تدريبيًا على الترجمة، بالتعاون مع كلية الاّداب، جامعة الفيوم، كما يقدم برنامجًا تدريبيًا على الترجمة، بالتعاون مع جامعة 6 أكتوبر،ويحتفل المركز باليوم العالمي للشباب مع إقامة حفلات توقيع تضم العناوين ذات الصلة، كما تستمر مكتبة المترجم في تقديم سلاسل جديدة من كتاب في دقيقة وتحتفل بفيديوهات متنوعة باليوم العالمي منها: اليوم العالمي للغة الروسية، اليوم العالمي للغة السواحيلية .

دار الكتب والوثائق القومية

تُشارك دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، على مستوى 26 مكتبة تابعة للدار، الاحتفال في الأيام العالمية مثل (يوم إفريقيا- يوم الشباب- اليوم العالمي لضحايا الإرهاب)، إضافة إلى المشاركة في معارض الكتب التي تُنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتنظم الدار خلال أشهر الصيف مسابقة للقراءة بطريقة "برايل"، وتكريم الفائزين، كما تنظم العديد من البرامج التدريبية لطلاب الوثائق والمكتبات بالجامعات المصرية.
-القومى لثقافة الطفل

يقيم المركز القومي لثقافة الطفل، فعالياته وأنشطتة المختلفة خلال الموسم الصيفي حتى نهاية شهر سبتمبر تتضمن هذه الفعاليات برنامج "أحلى أجازة" حيث يبدأ المركز برنامجه الصيفي في زهرة العاصمة والذي يستمر على مدار شهور الصيف في الاثنين الثاني والرابع من كل أسبوع بالتعاون مع البيت الفني للفنون الشعبية والهيئة العامة لقصور الثقافة.

ويقدم المركز في الحديقة الثقافية للأطفال؛ عددا من الأنشطة والفاعليات المتنوعة والتي تتضمن تقديم الورش المتنوعة، ورش فنية متنوعة، وورش حكي، وعروض فنية من أراجوز، وخيال ظل، ومسرح للعرائس، والمهرج، وعرائس الماريونيت، بالإضافة إلى الكورسات التعليمية المتخصصة والتي تشمل: كورسات الرسم، كتابة القصة، والمسرح، والحرف اليدوية التقليدية المتنوعة.

وفي حديقة الفنون بالهرم يقدم المركز أنشطة ثقافية وفنية بمقر المركز؛ وذلك يومي الأثنين والثلاثاء أسبوعيًا؛ يُقدم خلالها ورش فنية متنوعة، وورش تفاعلية، وحفلات توقيع، وصالون ابن الهيثم، ونادي الأدب، وتربية رياضية. بالإضافة إلى أنشطة "الإجازة الصيفية" والكورسات التعليمية للأطفال ومنها: كورسات رسم، المسرح، النحت، الكورشيه، كتابة السيناريو، والإعلامي الصغير....إلخ.

هذ ويبدأ المركز في تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة القومية لاطفال الاسكان البديل "معاك"، بالتعاون مع المجلس العربي للطفولة والتنمية. كما يستمر بتقديم خدماته الثقافية المتنوعة لأطفال دور الرعاية من خلال مبادرة "كن فاعلا" بالتعاون مع وزارة التضامن، والتي تشمل مسابقة عبر عن حلمك لأطفال دور الرعاية، وعددا من اللقاءات مع الأطفال في دور الرعاية في محافظتي القاهرة والقليوبية، وفي إطار مبادرة أنا رقمي التي أعلنت عنها وزارة الثقافة يقيم المركز حفل توزيع جوائز الفائزين في مسابقه "المخترع الصغير"، ومسابقة أصنع كتابك الالكتروني، ويعلن عن إنطلاق الدورة الجديدة من المسابقة.

وخلال الموسم الصيفي يعلن المركز عن تنظيم الفصل الجديد من مدرسة الأراجوز المصري لتعليم فنون الأراجوز، كما يعلن عن مسابقة عروض الاراجوز في دورتها الثالثة، بالإضافة لعدد كبير من المسابقات النوعية المستمرة على مدار السنوات السابقة تحت عنوان " مسابقات الطفل الموهوب والتي تشمل فنون الرسم والتصوير والكتابة الأدبية والموضوعات العلمية والفنية المتنوعة.

وعلى مستوى آخر يقوم المركز القومي لثقافة الطفل بنشر عدد من الإصدارات التي تستهدف إثراء مكتبة الطفل مثل: زينة لا تهدأ، كائنات صغيرة، العيد السعيد، أيسل، هدايا من بحر الأحلام، أحفاد النصر، صفحات من بلادي، فكر وارسم ولون، الكوكب الغضبان، وغيرها من الإصدارات التي ستقدم للطفل خلال الموسم الصيفي.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة