إسرائيل تحتفى باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.. وترفع حالة الطوارئ القصوى بجميع سفاراتها بالعالم .. وزير التراث الإسرائيلى: موت إسماعيل هنية يجعل عالمنا أفضل.. سموتريش: سنهلك كل أعدائنا.. جالانت: مستعدون

الأربعاء، 31 يوليو 2024 02:57 م
إسرائيل تحتفى باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.. وترفع حالة الطوارئ القصوى بجميع سفاراتها بالعالم .. وزير التراث الإسرائيلى: موت إسماعيل هنية يجعل عالمنا أفضل.. سموتريش: سنهلك كل أعدائنا.. جالانت: مستعدون إسماعيل هنية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، وسط تلميحات من بعض الكتاب الإسرائيليين أن الاغتيال يخدم أهداف الحرب الإسرائيلية على غزة والتي أعلن الاحتلال أنه يخطط لاغتيال قيادات المقاومة الفلسطينية وفي مقدمتها قيادات حماس.

بدوره، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توجيهات لكافة وزراء الحكومة اليمنية المتطرفة بعدم التعليق على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

فيما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مشاورات أمنية ظهر الأربعاء في ظل الإعلان عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة الإيرانية طهران منتصف ليل الأربعاء.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية رفع حالة التأهب في جميع سفاراتها حول العالم بعد عمليتي الاغتيال في العاصمتين بيروت وطهران.

فيما أكدت وسائل إعلام إسرائيل أن التقديرات تتزايد بأن القيادي البارز في حماس خالد مشعل، الذي سبق له أن نجا من محاولة اغتيال إسرائيلية في الأردن، هو الذي سيحل محل إسماعيل هنية في رئاسة المكتب السياسي للحركة خلال الساعات المقبلة.

في تل أبيب، تفقد وزير الجيش الإسرائيلي يوآف جالانت منظومة صواريخ حيتس، مؤكدا أن الجانب الإسرائيلي مستعدة لكافة السيناريوهات في ظل السيناريوهات التي تشهدها المنطقة.

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قتل بصاروخ من خارج الأراضي الإيرانية.

وقد صدر تعليق أولي عقب الإعلان عن مقتل هنية، على لسان وزير التراث الإسرائيلي من خلال تدوينات على "إكس"، حيث قال إن "موت هنية يجعل العالم أفضل قليلا". كما قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، تعليقا على اغتيال هنية: "سنُهلك كل أعدائنا".

ألمحت الحكومة الإسرائيلية إلى مسؤوليتها عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية وذلك عبر صورة نشرتها عبر "فيسبوك".

ونشر المكتب الصحفي للحكومة الإسرائيلية عبر صفحته صورة لهنية مع ختم أحمر اللون على جبينه مكتوب عليه عبارة "تم القضاء عليه، eliminated".

وكتب مع الصورة: "تم القضاء عليه: قُتل إسماعيل هنية، القائد الأعلى لحركة حماس، في ضربة دقيقة في طهران، إيران".

يشار إلى أن المكتب الإعلامي للحكومة الإسرائيلية أقدم على محو المنشور كاملا بعد حوالي ساعة من نشره، حيث تظهر عبارة "هذا المنشور على الفيسبوك لم يعد متوفرا. ربما تمت إزالته أو ربما تغيرت إعدادات الخصوصية الخاصة بالمنشور"، عند محاولة الدخول إلى الرابط.

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي لـ CNN تعليقا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية: لا نرد على تقارير وسائل الإعلام الأجنبية

ولم يطلع أعضاء الكابينيت السياسي – الأمني الإسرائيلي مسبقا على مخططي اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في طهران الليلة الماضية، والقيادي في حزب الله، فؤاد شكر، في بيروت مساء أمس، لكن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، تواجدا طوال الليلة الماضية في "الكِرْيا"، أي المقر المركزي للجيش الإسرائيلي في تل أبيب.

ووصل نتنياهو إلى "الكريا" في أعقاب اغتيال شكر وعقد مداولات لتقييم الوضع، وفق ما ذكر موقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني اليوم، الأربعاء. وبقي نتنياهو هناك مع جالانت خلال عملية اغتيال هنية.

بحسب يديعوت أحرونوت، فإنه ليس واضحا ما إذا كان انفراد نتنياهو وجالانت بقرارات هامة كهذه مع قيادة الجيش والاستخبارات نابع من عدم ثقتهما بترجيح الرأي لدى الوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير، أم أنهما يتخوفان من تسريب قرارات كهذه.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة