الصحف العالمية اليوم.. اغتيال إسرائيل لهنية في إيران يزيد مخاوف انزلاق المنطقة نحو حرب شاملة.. ترامب وهاريس يبدآن حربا إعلانية.. الجيش الأمريكى يشن غارة دفاعية على العراق.. وابن شقيق ترامب يعلن دعم كامالا هاريس

الأربعاء، 31 يوليو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. اغتيال إسرائيل لهنية في إيران يزيد مخاوف انزلاق المنطقة نحو حرب شاملة.. ترامب وهاريس يبدآن حربا إعلانية.. الجيش الأمريكى يشن غارة دفاعية على العراق.. وابن شقيق ترامب يعلن دعم كامالا هاريس هاريس وترامب
كتبت : رباب فتحي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر اغتيال إسماعيل هنية القيادي بحركة حماس الفلسطينية عناوين الصحف العالمية، حيث حذرت من التصعيد الإقليمي وانزلاق المنطقة نحو حرب شاملة وتداعيات الحادث على مفاوضات وقف اطلاق النار في غزة، كما تناولت التطورات المتعلقة بانتخابات الرئاسة الامريكية، الجيش الأمريكي يشن "غارة دفاعية" على العراق، وفي بريطانيا كتاب جديد يكشف الأمير وليام انفصل عن كيت ميدلتون عبر الهاتف فى 2007

الصحف الامريكية:

اسوشيتد برس: اغتيال إسماعيل هنية يأتي في وقت حرج بالنسبة لبايدن

 

قالت وكالة اسوشيتد برس ان اغتيال إسماعيل هنية القيادي بحركة حماس يأتي في وقت حرج حيث تحاول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن دفع جانبي الحرب في غزة الى الموافقة على وقف اطلاق نار مؤقت على الأقل واطلاق سراح الرهائن.

كان مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز في روما يوم الأحد للقاء كبار المسؤولين المعنيين بالامر في أحدث جولة من المحادثات، وفي الوقت نفسه ، يتواجد بريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بشكل منفصل في المنطقة لإجراء محادثات مع شركاء الولايات المتحدة.

وأثناء سفره في الفلبين، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه لا يعتقد أن الحرب في الشرق الأوسط أمر لا مفر منه، وأكد انه إذا تعرضت إسرائيل للهجوم فإن الولايات المتحدة ستساعد في الدفاع عنها.


الأولى منذ فبراير.. الجيش الأمريكي يشن "غارة دفاعية" على العراق

نفذ الجيش الأمريكي غارة جوية دفاعية جنوب بغداد بالعراق امس الثلاثاء، وقال مسئول لشبكة ايه بي سي : " نفذت القوات الأمريكية في العراق غارة جوية دفاعية في المسيب بمحافظة بابل، مستهدفة مقاتلين يحاولون إطلاق أنظمة جوية هجومية أحادية الاتجاه (OWAUAS)".

وقال المسؤول: "بناء على الهجمات الأخيرة في العراق وسوريا، قدرت القيادة المركزية الأمريكية أن OWAUAS تشكل تهديدًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف".

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أفاد مسؤولون عراقيون بوقوع انفجارات في منطقة جنوب بغداد وهي مركز لقوات الحشد الشعبي العراقية، وقال بيان قدمته هيئة الحشد الشعبي لشبكة ABC: "تعرضت قوات تابعة للواء 47 ... لانفجار مجهول الطبيعة، مما أسفر عن استشهاد عدد من الأشخاص وإصابة آخرين".

ووفقا للتقرير، كانت الغارة الجوية الأمريكية يوم الثلاثاء هي الأولى في العراق منذ فبراير، عندما قتلت غارة بطائرة بدون طيار أحد كبار قادة إحدى الجماعات المسلحة المدعومة من إيران والتي حملتها الولايات المتحدة المسؤولية عن ما يقرب من 170 هجومًا بالصواريخ والطائرات بدون طيار ضد القواعد الأمريكية في العراق وسوريا.

وتوقفت الهجمات ضد القواعد الأمريكية بعد تلك الغارة الجوية، باستثناء هجومين في أبريل، ولكن كانت هناك سلسلة من الهجمات الجديدة على مدار الأسبوع الماضي، وعلى عكس الغارات الجوية الأمريكية السابقة في العراق وسوريا والتي كانت ردًا على الهجمات على القواعد الأمريكية، وُصفت الغارة الجوية يوم الثلاثاء بأنها دفاعية وتستهدف المسلحين الذين يستعدون لشن هجوم.

وأشار مسئول امريكي الى ان الغارة الجوية التي شنت يوم الثلاثاء أكدت التزام الولايات المتحدة بحماية أفرادها، وقال: "نحن نحافظ على الحق الأصيل في الدفاع عن النفس ولن نتردد في اتخاذ الإجراءات المناسبة".

 

ترامب وهاريس يبدآن "حرب إعلانية" بأكثر من 60 مليون دولار في ولايات رئيسية

 

بدأ دونالد ترامب وكامالا هاريس حربهما الاعلانية بعد ان اطلقت الحملات الانتخابية للمرشح الجمهوري ومنافسته الديمقراطية -المفترضة- حملات إعلانية تستهدف كل منهما الاخر بقيمة تزيد عن 60 مليون دولار.

وفقا لشبكة ايه بي سي، أطلقت حملة المرشحة الديمقراطية الاوفر حظا للفوز بتأييد حزبها، كامالا هاريس هذا الأسبوع حملة إعلانية بقيمة 50 مليون دولار لمدة ثلاثة أسابيع خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي الشهر المقبل، حيث أعلن أول إعلان لحملتها عن تقديم نائبة الرئيس للناخبين، وتسليط الضوء على مسيرتها المهنية وتلقي الضربات على خصمها الجمهوري.

وأطلقت حملة ترامب أيضًا أول إعلان تلفزيوني رئيسي لها في ولايات ساحة المعركة يهاجم هاريس منذ يناير على الأقل، وحجزت ما لا يقل عن 12 مليون دولار من وقت البث هذا الأسبوع، ويركز إعلان ترامب الذي تبلغ مدته 30 ثانية، والذي أصدرته حملته، على الخطاب المستمر للرئيس السابق بأن هاريس فشلت كـ "قيصرة حدود" الرئيس جو بايدن، ووصفها بانها ضعيفة وليبرالية بشكل خطير

يقول الراوي في اعلان ترامب: "هذه هي قيصرة الحدود الأمريكية، وقد خذلتنا. تحت حكم هاريس، أكثر من 10 ملايين مهاجر غير شرعي هنا، وربع مليون أمريكي ماتوا بسبب الفنتانيل، وجرائم المهاجرين الوحشية، وداعش هنا الآن"، متبوعًا بمقطع مقابلة لهاريس وهي تعترف بأنها لم تزر الحدود، ويستمر السرد "كامالا هاريس. فاشلة. ضعيفة. ليبرالية بشكل خطير"، وتعكس هذه الحملة الإعلانية دفع حملة ترامب للتركيز على الحدود - وهي قضية حملة رئيسية للناخبين.

وردًا على إعلان حملة ترامب، تشير حملة هاريس إلى أنها كانت تركز على معالجة الأسباب الجذرية للهجرة وزعمت أنها لم تكن في أي وقت من فترة ولايتها مسؤولة عن إدارة الحدود، ويسلط الإعلان الأول لهاريس، بعنوان "لا تعرف الخوف" والذي يضم صورًا لهاريس على مر السنين - من طفلة صغيرة إلى خريجة جامعية إلى نائبة الرئيس - الضوء على خلفيتها كمدعية عامة سابقة مؤهلة لمواجهة الرئيس السابق، الذي أصبح الآن مجرم مدان.

يقول الراوي في اعلان هاريس: "كمدعية عامة، وضعت القتلة والمسيئين خلف القضبان .. كمدعية عامة في كاليفورنيا، هاجمت البنوك الكبرى.. وكنائبة للرئيس، واجهت شركات الأدوية الكبرى للحد من تكلفة الأنسولين لكبار السن.. لأن كامالا هاريس كانت تعرف دائمًا من تمثله".

 

ابن شقيق ترامب يعلن دعم كامالا هاريس في الانتخابات.. ويصف عمه بـ"المجنون"

اعلن فريد ترامب الثالث، ابن شقيق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي فاز بترشيح حزبه الجمهوري للتنافس في انتخابات الرئاسة، إنه يخطط للتصويت لصالح نائبة الرئيس كامالا هاريس في مواجهة عائلته.

وقال فريد ترامب في مقابلة على برنامج "ذا فيو": "أؤمن بالسياسة على الآراء السياسية، ومن دون شك، فإن سياسات كامالا هاريس هي ما أؤيده لذا سأصوت لكامالا هاريس"، وأضاف: "وإذا طلب مني ذلك، فسأقوم بحملة لصالحها دون تردد".

فريد ترامب وشقيقته ماري منتقدين صريحين لعمهما الرئيس السابق دونالد ترامب، في مقابلة مع شبكة إيه بي سي نيوز في وقت سابق من يوم الثلاثاء، وصف طريقة الرئيس السابق في القيام بالأشياء بأنها "معقدة وقاسية في بعض الأحيان".

وقال في مقابلة تلفزيونية: "في كل عائلة، يعرف الناس هذا، فالعائلات معقدة. كل عائلة لديها عمها المجنون.. عمي دونالد مجنون للغاية. وقد وضع بصمته على تاريخ العائلة".

كان ترامب يروج لكتابه الجديد "كل شيء في العائلة: عائلة ترامب وكيف وصلنا إلى هذا الحال"، والذي يتضمن قصصًا لم تُروَ من قبل عن عائلة ترامب والعلاقة المعقدة بين فريد ترامب والرئيس السابق.

خلال إحدى رحلاته إلى المكتب البيضاوي، زعم فريد ترامب أن عمه اقترح على ذوي الإعاقة "أن يموتوا". وقال إن حادثة مماثلة حدثت في مكالمة هاتفية مع ترامب لإخباره بأن الصندوق الطبي الذي أنشأته الأسرة لابنه ويليام، الذي كان يعاني من إعاقة، قد نفدت أمواله.

قال فريد ترامب: " قال عمي دون تردد.. ابنك معاق ولا يتعرف عليك دعه يموت وينتقل إلى فلوريدا .. وكان ردي، لا، دونالد. إنه يتعرف علي'"، وأضاف: "هل فوجئت؟ لا أعتقد أنه يمكنك سماع شيء من هذا القبيل دون أن تفاجأ. لكن هذا ما أصبح عليه. إنه أمر محزن".

ونفى مدير اتصالات ترامب ستيفن تشيونج ادعاءات فريد ترامب في بيان لصحيفة ذا هيل، وقال "إن هذه الأخبار ملفقة تمامًا وكاذبة تمامًا من الدرجة الأولى إنها كذبة مروعة ومثيرة للاشمئزاز لدرجة أنه يمكن طباعتها في وسائل الإعلام. أي شخص يعرف الرئيس ترامب يعرف أنه لن يستخدم مثل هذه اللغة أبدًا، وقد تم فضح القصص الكاذبة مثل هذه تمامًا، وأضاف "هذه ليست أكثر من لقطة رخيصة لبيع نسخ من كتاب ينتمي إلى سلة الصفقات في قسم الخيال".

 

الصحف البريطانية:

صحيفة: اغتيال إسرائيل لهنية في إيران يزيد مخاوف انزلاق المنطقة نحو حرب شاملة

اعتبرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية في إيران في وقت مبكر من صباح الأربعاء، هو هجوم يزيد بشكل كبير من خطر تصعيد الأعمال العدائية في المنطقة.

وقالت الصحيفة  إن اغتيال هنية جاء بعد ساعات من إعلان إسرائيل أنها قتلت قائدا كبيرا في حزب الله في غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت، مما يؤجج المخاوف من انزلاق المنطقة نحو حرب شاملة.

وذكرت أن إسرائيل لم تعلق على الفور على وفاة هنية وعادة لا تؤكد أو تنفي محاولات الاغتيال على أرض أجنبية. وكان مسئولون إسرائيليون قد قالوا في وقت سابق إنهم سيحملون جميع قادة حماس المسئولية عن الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل

من جانبها ، قالت حماس في بيان إن هنية -الذي كان يعيش في المنفى- توفي بعد هجوم "صهيوني غادر" على مقر إقامته في طهران. كما أكد الحرس الثوري الإيراني مقتل هنية في هجوم في العاصمة الإيرانية، لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وأشارت "فاينانشيال تايمز" إلى أن زعيم حماس حضر حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان أمس الثلاثاء والتقى به في وقت سابق . وأوضحت أن هنية -الذي كان الزعيم السياسي لحماس منذ عام 2017- هو العضو الأبرز في حماس الذي يقتل في أعقاب هجوم الجماعة المسلحة في أكتوبر والهجوم الإسرائيلي الانتقامي على غزة. وكان المحاور الرئيسي للوسطاء الذين يحاولون التفاوض على وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في القطاع.

وأشارت الصحيفة إلى أن اغتيال هنية في طهران من شأنه أن يشكل إحراجا كبيرا لإيران ويخاطر بانتقام النظام الإيراني من إسرائيل. إذ كانت التوترات في المنطقة قد تصاعدت بالفعل بعد أن أعلنت إسرائيل أنها قتلت فؤاد شكر، أحد كبار قادة حزب الله، في غارة جوية على مبنى سكني في جنوب بيروت الليلة الماضية.

وفي بيان يوم الأربعاء، قال حزب الله إن شكر كان في المبنى الذي استهدفته إسرائيل، لكن الحزب لم يؤكد مصيره. ووصف الجيش الإسرائيلي شكر بأنه القائد العسكري الأقدم في حزب الله والذراع اليمنى لحسن نصر الله، زعيم الحزب المدعوم من إيران.

وفي الوقت ذاته ، حذر حزب الله، الذي يُعتبر أحد أكثر الجهات الفاعلة غير الحكومية تسليحا في العالم، إسرائيل في وقت سابق من مغبة "أي اغتيال على الأراضي اللبنانية ضد لبناني أو سوري أو إيراني أو فلسطيني"، مشيرا إلى أن الضربة الإسرائيلية ستقابل برد حاسم.

ومضت الصحيفة البريطانية تقول إنه ستكون هناك مخاوف بشأن كيفية رد إيران، التي تعتبر حزب الله وكيلها الأكثر أهمية، لاسيما إذا تم التأكد من أن إسرائيل نفذت الضربة في طهران التي قتلت هنية.


اندبندنت: اغتيال هنية في طهران يضر بجهود بايدن للتوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار

اعتبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران من شأنه أن يضر بجهود الرئيس الأمريكي جو بايدن الرامية إلى التوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار المؤقت وإطلاق سراح المحتجزين بين حماس وإسرائيل.

وقالت الصحيفة أن اغتيال هنية جاء بعد ساعات فقط من إعلان إسرائيل أنها "قضت" على أحد كبار قادة حزب الله في غارة جوية على بيروت، والتي وصفتها بأنها انتقام لهجوم صاروخي على مرتفعات الجولان المحتلة أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وفي سياق منفصل، يتواجد بريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في المنطقة لإجراء محادثات مع شركاء الولايات المتحدة في محاولة للتوصل لاتفاق يفضي لوقف إطلاق النار بين الجانبين.

وكان هنية قتل في العاصمة الإيرانية طهران بعد حضوره تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان حيث التقى مع المرشد الأعلى للبلاد أمس الثلاثاء وفي الوقت ذاته قال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم قيد التحقيق. ولم يتضح على الفور كيف سترد إيران وسط التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

ومضت الصحيفة البريطانية تقول إن هنية -البالغ من العمر 61 عاما- كان الوجه الصارم للدبلوماسية الدولية لحماس، وغادر القطاع في عام 2019 وعمل بين تركيا والعاصمة القطرية الدوحة، هربا من قيود السفر المفروضة على غزة المحاصرة كي يتمكن من العمل كمفاوض في محادثات وقف إطلاق النار أو التحدث مباشرة مع المسئولين في إيران.


المرض يكلف بريطانيا 100 مليار إسترلينى سنويا فى أماكن العمل

حذر تقرير من أن التكلفة المخفية لزيادة المرض في مكان العمل في المملكة المتحدة ارتفعت إلى أكثر من 100 مليار جنيه إسترليني سنويًا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى فقدان الإنتاجية وسط مستويات "مذهلة" من الحضور إلى العمل رغم المرض، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويظهر التحليل الذي أجراه معهد أبحاث السياسات العامة (IPPR) أن تكلفة مرض الموظفين نمت بمقدار 30 مليار جنيه إسترليني سنويًا إلى 103 مليار جنيه إسترليني في عام 2023. ووجدت الدراسة أن الفاتورة السنوية كانت 73 مليار جنيه إسترليني في عام 2018.

وكان معظم الزيادة في التكلفة على الشركات (25 مليار جنيه إسترليني) بسبب انخفاض الإنتاجية، حيث لم يتمكن الموظفون من العمل بشكل كامل في مكان العمل بسبب مرض أو إصابة أو حالة صحية أخرى. وكان باقي الزيادة في التكلفة (5 مليارات جنيه إسترليني) بسبب أخذ الموظفين المزيد من أيام إجازات المرض.

ويفقد الموظفون الآن ما يعادل 44 يومًا من الإنتاجية في المتوسط بسبب العمل أثناء المرض، ارتفاعًا من 35 يومًا في عام 2018، وفقًا لمعهد أبحاث السياسات العامة. ويقول التقرير إن الموظفين يفقدون 6.7 يومًا إضافيًا في إجازة مرضية، ارتفاعًا من 3.7 يومًا في عام 2018.

قال الخبراء إن العمال في المملكة المتحدة من بين الأقل احتمالًا لأخذ أيام مرضية، خاصة بالمقارنة مع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى والدول الأوروبية. هم أكثر عرضة للحضور إلى العمل أثناء المرض.

وجد معهد أبحاث السياسات العامة أن التأثير الهائل للحضور، حيث لا يتمكن الموظفون من الأداء بأفضل ما لديهم من قدرات وهم أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء، يتسبب في خسارة كبيرة في الإنتاجية.

قال الدكتور جيمي أوهالوران، زميل أبحاث أول في معهد أبحاث السياسات العامة: "في كثير من الأحيان، يتعرض العمال في المملكة المتحدة للضغوط للعمل أثناء المرض عندما لا يكون ذلك مناسبًا - مما يضر برفاهيتهم ويقلل من الإنتاجية. وقد يكون هذا بسبب ثقافة سيئة في مكان العمل، أو سوء الإدارة، أو انعدام الأمن المالي، أو مجرد ضعف فهم الظروف طويلة الأجل بين أصحاب العمل في المملكة المتحدة."

 

كتاب جديد يكشف: الأمير وليام انفصل عن كيت ميدلتون عبر الهاتف فى 2007

كشف كتاب جديد أن علاقة الحب التي جمعت بين الأمير وليام، ولى العهد البريطاني، وزوجته الأميرة كيت ميدلتون قبل الزواج مرت بالكثير من التحديات منذ بدء علاقاتهما فى الكلية ووصولا إلى الزفاف الملكى وإنجاب ثلاثة أطفال، شأنها شأن أي قصة حب رومانسية بين اثنين.

وخلال إحدى أسوأ لحظات علاقتهما الرومانسية، انفصل وليام عن كيت عبر الهاتف، بحسب سيرة ذاتية جديدة لكيت كتبها روبرت جوبسون، كاتب الشئون الملكية في شبكة إيه بي سي نيوز.

ووقع الانفصال في يناير 2007، عندما كانت كيت على وشك بلوغ الخامسة والعشرين من عمرها، وكان وليام يخدم في الجيش وكانت الصحافة البريطانية تنتظر بفارغ الصبر أنباء عن خطوبة ملكية، بحسب كتاب جوبسون "كاثرين أميرة ويلز".

وفقًا لمقتطف من الكتاب نُشر يوم الثلاثاء في صحيفة ديلي ميل "وبشكل مفاجئ، اتصل بها وليام -الذي أصبح ملازمًا ثانيًا في سلاح الجو الملكي- ليقترح عليها الانفصال. وأخبرها أنهما يحتاجان إلى "قليل من المساحة" لـ"إيجاد طريقهما الخاص"، وأنه غير قادر على وعدها بالزواج. وفي محادثة مشحونة عاطفيًا استمرت 30 دقيقة، اعترف كلاهما بأنهما على "صفحات مختلفة".

ويتابع جوبسون: "كانت ضربة مدمرة لكاثرين، التي شعرت بخيبة أمل مضاعفة بعد أن هجرها وليام عبر الهاتف. ورغم أنها لم تكن المرة الأولى التي يعلن فيها وليام انتهاء علاقتهما، إلا أنها شعرت بأنها النهاية".

ومن ناحية أخرى، كشف الكتاب أن الأمير وليام منع ميجان ماركل، زوجة أخيه الأمير هارى، من ارتداء مجوهرات الأميرة الراحلة ديانا فى حفل زفافها ويقال إن أمير ويلز البالغ من العمر 42 عامًا، والذى تقدم بطلب الزواج من أميرة ويلز بخاتم خطوبة والدته لاحقًا، كان قلقًا بشأن قرار الأمير هارى بالزواج من النجمة الأمريكية منذ البداية ويقال إنه حث شقيقه الأصغر، 39 عامًا، على "تهدئة العلاقة" لإعطاء الممثلة فرصة للتكيف مع الحياة الملكية قبل الالتزام الكامل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة