الصين تستدعى دبلوماسيا يابانيا لحث طوكيو على وقف التدخل بشؤونها الداخلية

الأربعاء، 31 يوليو 2024 12:20 م
الصين تستدعى دبلوماسيا يابانيا لحث طوكيو على وقف التدخل بشؤونها الداخلية الرئيس الصينى شى جين بينج
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استدعت الصين دبلوماسيًا يابانيًا كبيرًا لتقديم "احتجاج رسمي" بشأن التصريحات السلبية الأخيرة التي أدلت بها طوكيو بشأن الصين، وحثتها على التوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

وأعرب ليو جين سونج، المدير العام لإدارة الشؤون الآسيوية بوزارة الخارجية الصينية، عن "قلقه واستيائه الشديد" للوزير المفوض لسفارة اليابان لدى الصين، يوكوتشي أكيرا، بشأن التعليقات الأخيرة التي أدلت بها الحكومة اليابانية بشأن الصين في اجتماع وزراء الخارجية والدفاع اليابانيين والأمريكيين (2+2)، والاجتماع الوزاري الياباني الأمريكي بشأن الردع الموسع، واجتماع وزراء خارجية الرباعية، فضلا عن اجتماعات أخرى.

وأدان ليو ما وصفه بـ"الهجمات اليابانية المهينة على الصين"، مسلطًا الضوء على تناقضها مع العلاقة الاستراتيجية المتبادلة المعلنة بين البلدين، بحسب شبكة سي جي تي إن الصينية.

وحث ليو اليابان على تبني فهم أكثر موضوعية وعقلانية للصين، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين، ووقف التعاون مع دول معينة لتشكيل تكتلات حصرية وإثارة المواجهة. ودعا اليابان إلى العمل مع الصين لدعم الأساس السياسي لعلاقاتهما الثنائية وتنفيذ العلاقة الاستراتيجية المتبادلة بشكل حقيقي.

وردًا على ذلك، أكد أكيرا التزام طوكيو بالبيان المشترك بين اليابان والصين لعام 1972 بشأن قضية تايوان وأعرب عن رغبة اليابان في تعزيز العلاقة الاستراتيجية المتبادلة بين البلدين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة