النساء يسيطرن على القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية.. تعرف عليهم

الأربعاء، 31 يوليو 2024 11:00 م
النساء يسيطرن على القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية.. تعرف عليهم روايات البوكر
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت الكاتبات على القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2024 العالمية التي أعلنت مؤخرًا، وتعد واحدة من أعرق الجوائز الأدبية في بريطانيا والعالم، وتمنح الجائزة سنويا لرواية كتبت بالانجليزية، ونشرت في بريطانيا وإيرلندا، حيث وصل رصيد أعمال الروائيات الذين وصلوا إلى القائمة الطويلة، 8 أعمال أدبية من أصل 13 عملا.

مداري للبريطانية سمانثا هارفي

سامانثا هارفي روائية إنجليزية، ولدت عام 1975 وهي مؤلفة العديد من الروايات التي نالت استحسان النقاد، وقد تم ترشيحها لجوائز أدبية مختلفة، حيث تم ترشيحها مرتين لجائزة بوكر، عن روايتها The Wilderness في عام 2009 وعن روايتها Orbital في عام 2024، هارفي هي أيضًا مؤلفة روايات All is Song و Dear Thief وThe Western Wind،  وعمل غير روائي، The Shapeless Unease: A Year of Not Sleeping، تم ترشيحها في القائمة المختصرة لجائزة جيمس تيت بلاك وجائزة المرأة وجائزة الجارديان للكتاب الأول وجائزة والتر سكوت، حصلت رواية The Wilderness  على جائزة بيتي تراسك.  

تأملات في ساحة ستون يارد للأسترالية شارلوت وود

شارلوت وود هي مؤلفة سبع روايات وثلاثة أعمال غير روائية، ولدت عام 1965، فازت روايتها The Natural Way of Things بجائزة Stella لعام 2016، وجائزة Indie Book of the Year وجائزةNovel of the Year، كما فازت بجائزة رئيس الوزراء الأدبية للرواية، كانت روايتها التالية،The Weekend ، من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم وتم إدراجها في القائمة المختصرة لجائزة Stella لعام 2020 وجائزة رئيس الوزراء الأدبية والميدالية الذهبية للجمعية الأدبية الأسترالية. في عام 2019، أصبحت عضوًا في وسام أستراليا (AM) وتم تسميتها كواحدة من 100 امرأة مؤثرة فيAustralian Financial Review ، ظهرت مقالاتها ومقالاتها في صحيفة نيويورك تايمز، والجارديان، وLiterary Hub ، وSydney Morning Herald ، وغيرها.

تم إدراج روايتها "تأملات في ساحة ستون يارد" Stone Yard Devotional في القائمة الطويلة لجائزة بوكر لعام 2024 .

السر المكنون للهولندية ييل فان دير وودن

يائيل فان دير وودن كاتبة ومعلمة، تُحاضر حاليًا في الكتابة الإبداعية والأدب المقارن في هولندا، وقد حظيت مقالتها عن الهوية الهولندية واليهودية، "حول (عدم) قراءة آن فرانك"، بإشارة ملحوظة في أفضل المقالات الأمريكية لعام 2018، وقد ظهرت كتاباتها في LitHub و Electric Literature و The Offing و  Elle.com وغيرها، "السر المكنون" هي روايتها الأولى.

محتجز للكندية آن مايكلز

آن مايكلز هي روائية وشاعرة كندية، تُرجمت كتبها إلى أكثر من 50 لغة، وفازت مايكلز بعشرات الجوائز الدولية، بما في ذلك جائزة Orange، وجائزة Guardian Fiction، وجائزة Lannan للرواية. ومن بين العديد من الأوسمة الأخرى، فهي زميلة في مؤسسة جوجنهايم، وحصلت على درجات فخرية، وعملت كشاعرة تورنتو الحائزة على جائزة. تم تحويل روايتها Fugitive Pieces إلى فيلم روائي طويل. تشمل أحدث كتبها All We Saw و Infinite Gradation و Railtracks  (كتبت بالاشتراك مع الحائز على جائزة بوكر عام 1972 جون بيرجر). في عام 2020، تم اختيار روايتها Fugitive Pieces كواحدة من 100 رواية لهيئة الإذاعة البريطانية شكلت العالم، تم ترشيحها في القائمة الطويلة لجائزة بوكر لعام 2024 عن روايتها "محتجز" HELD.

التنوير للبريطانية سارة بيري

سارة بيري هي مؤلفة من أكثر المؤلفين مبيعًا على مستوى العالم، حصلت على درجة الدكتوراه في الكتابة الإبداعية وهي زميلة في الجمعية الملكية للأدب تشمل أعمالها روايات Melmoth و The Essex Serpent  و After Me Comes the Flood والرواية غير الخيالية Essex Girls . وهي حائزة على جائزة Waterstone's Book of the Year Award وجائزة الكتاب البريطاني للعام، كما تم ترشيحها لجوائز أدبية كبرى بما في ذلك جائزة Women's Prize for Fiction وجائزة Dylan Thomas وجائزة Folio وجائزة Costa Novel Award. وهي زميلة في الجمعية الملكية للأدب وحاصلة على درجة الدكتوراه في الكتابة الإبداعية، وصلت روايتها "التنوير"  إلى القائمة الطويلة لجائزة بوكر لعام 2024.

بحيرة الخلق للأمريكية رايتشل كوشنر

راشيل كوشنر مؤلفة من أكثر المؤلفين مبيعًا على مستوى العالم، وقد تُرجمت أعمالها إلى 27 لغة، تم ترشيحها لجائزة بوكر مرتين، عن رواية غرفة المريخ في عام 2018 وبحيرة الخلق في عام 2024، وهي أيضًا مؤلفة كتاب الحشد الصعب، ومجموعة مقالاتها التي نالت استحسان النقاد، والروايات الأكثر مبيعًا على مستوى العالم قاذفات اللهب والتلكس من كوبا، بالإضافة إلى كتاب قصص قصيرة، الحالة الغريبة لراشيل ك. وقد فازت بجائزة ميديسيس، وجائزة دائرة نقاد الكتب الوطنية، وجائزة فوليو، وكانت مرتين من المرشحين النهائيين لجائزة الكتاب الوطني في الخيال، وهي زميلة مؤسسة جوجنهايم وحاصلة على جائزة هارولد دي فورسيل التذكارية من الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب، ظهرت قصصها الخيالية في مجلة نيويوركر وهاربر وباريس ريفيو، تعيش في لوس أنجلوس.

ضربات راسية للأمريكية ريتا بونكويل

هي مؤلفة مجموعة القصص القصيرةBelly Up ، والتي فازت بجائزة Whiting لعام 2022، وهي حاصلة على منح وزمالات من MacDowell  وجامعة براون وجامعة فاندربيلت وقلعة Hawthornden ومؤسسة Helene Wurlitzer تم ترشيح كل من رواياتها وترجماتها لجوائز Pushcart. وهي محررة مجلة McSweeney's، ونائبة رئيس تحرير مجلة The Believer ، ومحررة مساهمة في مجلة NOON ، وأستاذة مساعدة في اللغة الإنجليزية في جامعة سان فرانسيسكو، حيث تدرس دورات في الكتابة الإبداعية والمجلات واستخدامات اللغات المخترعة والأجنبية كأدوات لبناء العالم، تم إدراج روايتها الأولى Headshot في القائمة الطويلة لجائزة بوكر لعام 2024.

هذا التاريخ الغريب والحافل للأمريكية كلير مسعود

كلير ميسود هي مؤلفة حائزة على جوائز، تعيش في كامبريدج، ماساتشوستس، تم إدراجها في قائمة جرانتا لأفضل الروائيين البريطانيين الشباب لعام 2003، على الرغم من أنها ولدت في كونيتيكت، وقضت طفولتها في الولايات المتحدة وأستراليا وكندا، ثم عادت للعيش في الولايات المتحدة عندما كانت مراهقة.

وقد تم ترشيحها مرتين لجائزة بوكر، وهي تصف الكتابة بأنها: "عصابي الخاص - ألم يقل فيتجنشتاين ما دمت تكتب، فهذا عصاب؟ إذا شُفينا، فسوف نتوقف جميعًا"، عندما لا تكون مشغولة بعصابها، تقوم بتدريس الكتابة الإبداعية في بعض من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة، وقد نجحت كتب مسعود في تحقيق نجاحات نقدية وتجارية على الرغم من حقيقة، كما تقول، "في الكتابة كما في الحياة، الأمر أصعب مما تظن".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة