جاليري لمسات يشارك في المهرجان الثقافي الدولي بـ فنلندا

الأربعاء، 31 يوليو 2024 04:00 ص
جاليري لمسات يشارك في المهرجان الثقافي الدولي بـ فنلندا جاليري لمسات
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم جاليري لمسات للفنون للمرة الأولى معرضا في فنلندا، تحت عنوان "ليلة الفنون"، وذلك بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، على هامش المهرجان الثقافي الدولي "ليلة الفنون" الذي تقيمه فنلندا في شهر أغسطس من كل عام، وذلك خلال الفترة من 15 حتى 19 أغسطس 2024، بجاليري "إيو مان"، بحضور سفير مصر بفنلندا هيثم صلاح، ومجموعة من الشخصيات الفنية من مصر والعالم العربي، والعديد من المهتمين بالثقافة والفنون.

 ومن جانبها، ترى نرمين شمس مدير جاليري لمسات للفنون، أن المعرض يخلق فرصة لتبادل حوار ثقافي بين فنانين من جنسيات مختلفة، كما أنه مساحة ليعبر كل مشارك عن هويته الثقافية التي تميز وطنه، حيث يشارك فنانون من مصر والإمارات والكويت والعراق وروسيا وأمريكا وغيرها من الدول العربية والأجنبية، كما يعرض أعمالا لفنانين من فنلندا؛ حيث حرص عدد من الفنانين هناك على المشاركة، للتعرف أكثر على حركة الفن العربي وتحديدا الفن التشكيلي المصري وما وصلت إليه، والأعمال المعروضة أغلبها من نوعية "تصوير زيتي، تصوير فوتوغرافي، رسم على البردي".

وأضافت "شمس": المعرض يعبر عن الهوية، والهوية هنا ليست الهوية المصرية، لأن جاليري لمسات يضم أعمال العديد من الفنانين من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية، مشيرة إلى أن المعرض ليس الأول الذي يقيمه الجاليري بالخارج، إنما هو الخامس، حيث كانت له أربع مشاركات دولية خلال العام الماضي، أبرزها في مهرجان قرطاج بتونس، ومهرجان الصيد والفروسية بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وأكدت على أن فكرة إقامة معرض في دولة أوروبية جاءت في إطار سعي الجاليري للتوسع والانفتاح بشكل أكبر على الثقافات والهويات المختلفة والمدارس الفنية العالمية، وفي ظل الطموح بعرض أعمال الجاليري في أوروبا، خاصة وأنه سيواصل إطلاق المزيد من المعارض الفنية والمُبادرات الثقافية المُبتكرة وغير التقليدية لفتح مسارات تبادل أكبر بين الفن العربي والعالمي، بما يُلهم الأجيال القادمة لتحقيق المزيد من التعاون الثقافي.

وحول اختيار دولة فنلندا لإقامة المعرض، أوضحت نيرمين شمس، أن فنلندا تعد واحدة من أكثر الدول ذات التأثير الثقافي والفني، حيث تنظم مهرجانا سنويا منذ عشر سنوات يهتم بالثقافة والفنون يحمل اسم "ليلة الفنون" ومنه استوحى فريق الجاليري اسم معرضه الأول هناك، مضيفة أن المهرجان، الذي ينطلق سنويا في 15 أغسطس من كل عام، يشهد توافد آلاف من الفنانين والمهتمين بالثقافة والفنون من مختلف الدول لمشاهدة العروض الإبداعية المتنوعة من أفلام سينمائية وعروض مسرحية وحفلات موسيقية ومعارض فنية، وهو ما يمثل فرصة كبرى لعرض أعمال الفنانين التابعين للجاليري.

ولفتت نرمين شمس، إلى أنه وقع الاختيار على جاليري "إيو مان" نظرا لتواجده في أكبر مجمع ثقافي في العاصمة الفنلندية هلسنكي، والذي يزوره سنويا -خلال أيام المهرجان- نحو 5 آلاف زائر، وفقا لتأكيدات أمير خطاب مدير الجاليري هناك، الأمر الذي سيمثل إضافة كبيرة وفرصة لرؤية لوحات "لمسات" وفنانيه، والتعرف على الهوية الثقافية المصرية وحضاراتها.

ومن أبرز الفنانين المشاركين بالمعرض: فاطمة إبراهيم، أميرة حمدي، مروة أبو العنين، خلود المناديلي، نهى رشيد، أمل المطيري، عالية علي بن علي، مريم حسين، ثريا الحاج، هناء البتاوي، نيفين عامر، ابتسام زكي، نيرة الجمل، عمرو الهلالي، منال ستينو، هبة سويدان، شريف حكيم، كريستينا عياد، لينا زكي، ميليسا برودويل، د. نيفين درويش، ونيفين العوضي، إلينا سليمان، شهد الورداني، رامي ماهر، دنيا أغا، مارلين ميخائيل، جيهان عادل، هالة حزين، د. سما علام، هبة يوسف، غادة درويش، أميرة أبو العينين، والعراقية أمينة دياب.

إحدى لوحات جاليري لمسات
إحدى لوحات جاليري لمسات

 

إحدى اللوحات المشاركة
إحدى اللوحات المشاركة

 

لوحة بجاليري لمسات
لوحة بجاليري لمسات

 

لوحة جاليري لمسات
لوحة جاليري لمسات

 

جاليري لمسات
جاليري لمسات

 

إحدى اللوحات المشاركة بجاليري لمسات
إحدى اللوحات المشاركة بجاليري لمسات









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة