رسالة لـ "أينشتاين" غيرت تاريخ البشرية للبيع بـ 6 ملايين دولار بمزاد نيويورك

الأربعاء، 31 يوليو 2024 01:00 م
رسالة لـ "أينشتاين" غيرت تاريخ البشرية للبيع بـ 6 ملايين دولار بمزاد نيويورك ألبرت أينشتاين
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار كريستيز للمزادات، عن عرض رسالة من صفحتين كتبها ألبرت أينشتاين، إلى الرئيس فرانكلين روزفلت، والتي دفعت الولايات المتحدة إلى العصر النووي ، للبيع في مزاد نيويورك بقيمة تقديرية تتراوح ما 4 إلى 6 ملايين دولار في ستبمبر المقبل.

توقيع ألبرت اينشتاين
توقيع ألبرت اينشتاين


وفى يوم 2 أغسطس 1939، أرسل ألبرت اينشتاين رسالة يحذر فيها روزفلت من أن "ألمانيا النازية" قد تستغل الأبحاث النووية لاختراع قنبلة ذرية، وهي واحدة من رسالتين كتبهما الفيزيائى النظرى فى مقصورة على الشاطئ الشمالى لجزيرة لونج آيلاند فى نيويورك مع زميله العالم ليو زيلارد.


والمعروف أن أينشتاين عالم يهودى، ترك أوربا قبل تولى هتلر رئاسة ألمانيا، ولإدراكه مدى قوة التدمير الكامن فى الانشطار النووى، عارض استغلال الطاقة النووية لتصنيع أسلحة تعتبر نوعا من أسلحة الدمار الشامل، وخشية امتلاك ألمانيا لهذه القنبلة قبل الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفته لطبيعة هتلر العدوانية.


إثر هذا قررت القيادة العسكرية الأمريكية صنع هذه القنبلة أولا مهما كلف الأمر، اختاروا مبنى لإنتاج القنبلة النووية بحيث يبعد (200) ميل على الأقل عن حدودها والتجمعات البشرية.

تعتبر هذه الوثيقة شهادة قوية، تصفها دار كريستيز قائلة: " تسلط الرسالة الضوء على التأثير العميق للتكنولوجيا على المجتمع - أهميتها وكذلك مخاطرها - وكان أينشتاين من دعاة السلام المخلصين، وعلى الرغم من أنه أثر في تطوير القنبلة الذرية، إلا أنه أخبر صديقه لينوس بولينج : "لقد ارتكبت خطأً كبيرًا في حياتي - عندما وقعت رسالة إلى الرئيس روزفلت أوصي فيها بإنتاج قنبلة ذرية".

vente-encheres-christies-einstein-paul-allen-1
رسالة أينشتاين لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية لدخول العصر النووى

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة