غرفة الصناعات الكيماوية تبحث إنشاء استثمار صينى مصرى مشترك لإنتاج مادة التيتانيوم

الأربعاء، 31 يوليو 2024 01:26 م
غرفة الصناعات الكيماوية تبحث إنشاء استثمار صينى مصرى مشترك لإنتاج مادة التيتانيوم جانب من اجتماع الغرفة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية برئاسة الدكتور شريف الجبلي إجتماعا موسعاً أمس الثلاثاء مع أعضاء شعبة البويات المصرية والوفد الصيني من شركه " دون الصينية " والسادة رؤساء شركات الدهانات .

وفي بداية اللقاء إلتقي الدكتور شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة الغرفة، بوفد شركة " دون الصينية "  الرائدة في صناعة مادة ثاني أكسيد التيتانيوم وهي المادة الخام الأساسية في صناعة البويات، مشيراً إلى أن مصر تستورد من تلك المادة سنوياً من  40 ألف طن إلي 50 ألف طن .

وأشار الجبلي، إلي أن الشركه الصينية أبدت حرصها علي  عمل استثمار في مصر بإنشاء مصنع لانتاج  ثاني أكسيد التيتانيوم بطاقة إنتاجية في المرحلة الأولي 30 ألف طن باستعمال خامات مصرية أهمها خام الالمنيت الناتج عن مشروع الرمال السوداء الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ فتره مؤكداً علي توافر جميع الخامات الداخله في التصنيع .

ولفت الجبلي، إلي حرص الشركه علي عمل مشروع مشترك مع شركاء مصريين، كما سيتم إرسال كافه استفساراتهم لغرفة الصناعات الكيماوية وبناء عليه سيتم عرض المستثمرين المصريين المهتمين بالأمر، مشيراً إلى أن الغرفة ستتولي التنسيق لهذا المشروع .

وقال الجبلي، إن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الغرفة علي تعميق الصناعة المحلية وتوفير الخامات اللازمة للصناعة من السوق المحلي بديلاً عن استيرادها.

وأضاف الجبلي، أن اللقاء تناول إمكانية تصنيع الخامة محلياً بالشركة والتعاون مع مستخدمي خامة ثاني أكسيد التيتانيوم، لافتاً إلى أن الشركة الصينية أفادت بإهتمامها بالتصنيع داخل مصر لتوفير احتياجات الصناعة المحلية وتصدير الفائض إلي قادرة أفريقيا.


وأكد الجبلى، أن المناخ الاستثماري في مصر أصبح أكثر جاذبية خاصة بعد  التسهيلات التى تقدمها الحكومة والدولة المصرية لصالح المستثمرين وتشجيع التصنيع المحلى .

وأشار الجبلي، إلي أن القيادة السياسية تولي اهتمام خاص بتوفير كافة التسهيلات لتوطيد صناعة الخامات وتحقيق قيمة مضافة لها.

وطالب  الجبلى، الشركة الصينية بإرسال دراسة جدوى مبدأية لعرضها على المستثمرين المحليين لدراسة إمكانية الشراكة و الاستثمارات المطلوبة لهذا المشروع وكذا مساحة الأرض المطلوبة لامكانية تدشين المشروع.

في هذا السياق، قامت الشركة الصينية بتقديم الشكر لغرفة الصناعات الكيماوية على اهتمامها بتنظيم هذا اللقاء مع الشركات المهتمة بهذه الخامة للتعاون فى إقامة المصنع داخل جمهورية مصر العربية.

وأكد أن لدى مصر إمكانيات توفير الخامات اللازمة للانتاج بما يتيح للشركة الأمداد المستمر بهذه الخامة.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة