مناقشة الحبس الاحتياطى بالحوار الوطنى تعزيز لحقوق الإنسان.. نواب وسياسيون يؤكدون: مصر بلد أفعال لا شعارات واهية.. الدولة حريصة على دعم منظومة العدالة.. والحوار خطوة مهمة نحو تحقيق التوافق الوطنى

الأربعاء، 31 يوليو 2024 04:05 م
مناقشة الحبس الاحتياطى بالحوار الوطنى تعزيز لحقوق الإنسان.. نواب وسياسيون يؤكدون: مصر بلد أفعال لا شعارات واهية.. الدولة حريصة على دعم منظومة العدالة.. والحوار خطوة مهمة نحو تحقيق التوافق الوطنى الحوار الوطنى
كتبت إسراء بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الوقت الذى تتغنى فيه دول الغرب بأنها صنعت حقوق الإنسان وتناشد الجميع احترامها، ظهر أمام العالم أجمع أنها كانت مجرد شعارات واهية لا أساس لها وقد فضح هذا الأمر حرب غزة والعدوان الإسرائيلي عليها في تداعيات أحداث السابع من أكتوبر عام 2023 ، ورأى الجميع انهيار قواعد حقوق الإنسان برمتها على أيدى الاحتلال الإسرائيلي ولم يهتز لهم ساكن بل هناك بعض الدول دعمت الكيان الإسرائيلي في جرائمه لتكشف الغطاء عن أن حقوق الإنسان شعار واهي تتلاعب به الدول الغربية وتستخدمه وقتما تشاء لصالحها فقط، وفى ذات التوقيت خرجت مصر داعمة للشعب الفلسطيني في مصابهم مدافعة عن حقوق الإنسان بكافة الطرق وعلى الصعيد الداخلى راعت الدولة المصرية ملف حقوق الإنسان ولعل أبرز مثال على ذلك هو مناقشة قضية الحبس الإحتياطى بالحوار الوطنى حفاظا على حقوق الإنسان.

طارق الخولى: مناقشة الحبس الاحتياطي بالحوار الوطنى يعمق مبادئ حقوق الإنسان

وفى هذا الإطار أكد النائب طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسي ووكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن إدراج تشريعات الحبس الاحتياطي ضمن القضايا العاجلة لمناقشتها في الحوار الوطنى يؤكد إدراك القائمين على الحوار الوطنى لأهمية هذا الملف وانعكاساته على الاتجاه الخاص بجهود العفو الرئاسي في الآونة الأخيرة، ومن هذا المنطلق يأتي الحبس الاحتياطي وإعادة معالجته بما يقيد الحبس الاحتياطي في أمور محدودة ينص عليها القانون والقدرة على وجود بدائل والتوسع في البدائل للحبس الاحتياطي أمر بالغ الأهمية ليعالج الكثير من القضايا ويسهم بشكل كبير في دعم الخطوات المتعلقة بتعزيز مبادئ حقوق الإنسان وتعميقه.

وأضاف "الخولى" خلال تصريحه لـ "اليوم السابع" أنه يعتقد أن وجود نقاش والوصول إلى وجهة نظر في ماهية الأمور التي يطبق فيها الحبس الاحتياطي وبدائله والتوسع في البدائل بالنسبة للقضايا التي لا تمثل خطورة شديدة على المجتمع سيسهم بشكل كبير في دعم جهود لجنة العفو الرئاسي.

وشدد على أنه يدعم بكل قوة إدراج مسألة الحبس الاحتياطي ضمن الأمور العاجلة ووجود إنجاز تشريعي من قبل البرلمان للقدرة على معالجة هذا الملف في أسرع وقت ممكن.

"أبو العلا": مناقشة الحبس الاحتياطي يؤكد حرص الدولة على دعم منظومة العدالة

كما أكد الدكتور محمد أبو العلا رئيس الحزب العربى الناصرى، أن تخصيص مجلس أمناء الحوار الوطنى جلسات خاصة لمناقشة ملف الحبس الاحتياطى، يؤكد حرص الدولة على دعم منظومة العدالة و تعزيز حقوق الإنسان، وذلك من خلال تعزيز الضمانات المقررة  للمتهم دستوريا وقانونيا، مضيفا أن أهمية الملف تكمن في كونه يتعلق بالحريات العامة وحقوق الإنسان وحرية الرأي والنشر والتعبير.


وأضاف أبو العلا في تصريحات لـ "اليوم السابع" أن الحوار الوطني يعتبر خطوة مهمة نحو تحقيق التوافق الوطني وحل القضايا العالقة، خاصة أنه يتم تنظيمه بشكل شامل ويضم جميع الأطراف والقوى السياسية، فقد يسهم في تعزيز الاستقرار والتنمية.

النائب عصام هلال: مناقشة الحبس الاحتياطي تؤكد أن مصر بلد أفعال لا أقوال وشعارات

ومن جانبه قال النائب عصام هلال وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية اعتاد الحديث بالأفعال وليس الأقوال ففي الوقت الذى يتحدث فيه العالم عن الحقوق الإنسان وتأتى أحداث غزة والعدوان عليها من قبل الكيان الإسرائيلي ويكشف حقيقة أنها مجرد شعارات زائفة كانت الدولة المصرية تعزز من مبادئ حقوق الإنسان بطرق مختلفة.

وأضاف هلال" في تصريحه لـ "اليوم السابع" أنه من أبرز الأدلة أن الدولة المصرية تهتم بمبادئ حقوق الإنسان وتعزيزها هو مناقشة الحبس الاحتياطي ضمن القضايا العاجلة في الحوار الوطنى، ليكون الحوار الوطنى هو نبض الشارع المصرى ويلعب دور هام فى تعزيز التلاحم الشعبي خلف الدولة المصرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة