الصحف العالمية: سوناك يعتذر بعد الهزيمة التاريخية للمحافظين ويستقيل من زعامة الحزب وفوز العمال يعنى تحديات هائلة..كبار المانحين الديمقراطيين يضغطون لانسحاب بايدن..إيطاليا تعلن الطوارئ بسبب زيادة نشاط بركان إتنا

الجمعة، 05 يوليو 2024 02:03 م
الصحف العالمية: سوناك يعتذر بعد الهزيمة التاريخية للمحافظين ويستقيل من زعامة الحزب وفوز العمال يعنى تحديات هائلة..كبار المانحين الديمقراطيين يضغطون لانسحاب بايدن..إيطاليا تعلن الطوارئ بسبب زيادة نشاط بركان إتنا الانتخابات البريطانية
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هيمنت نتائج انتخابات بريطانيا على اهتمام الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة، فيما تناولت الصحف الأمريكية الضغوط التى يمارسها كبار المتبرعين للحزب الديمقراطى لانسحاب بايدن، ومثول زوجة رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز أمام المحكمة بالإضافة إلى الإشادة بالحكومة المصرية الجديدة.

الصحف الأمريكية:
أسوشيتدبرس: الفوز الساحق للعمال فى بريطانيا يعنى تحديات هائلة

علقت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية على نتائج الانتخابات التشريعية فى بريطانيا، وقالت إن حزب العمال استطاع تحقيق نتائج كاسحة بعد أكثر من عقد قضاها فى المعارضة، ومنحه الناخبون فوزا كبيرا، إلا أن هذا يعنى أيضا مهمة هائلة تتمثل فى إعادة تنشيط الاقتصاد الراكد والبلد الذى أصابه الإحباط.

وسيصبح السير كير ستارمر، زعيم العمال، رسميا رئيسا للحكومة فى وقت لاحق اليوم بعد لقائه مع الملك، ليقود حزبه للعودة إلى الحكومة بعد أقل من خمس سنوات على تعرضه لأسوأ هزيمة فى قرابة قرن. وفى ظل تصميم السياسة البريطانية الذى لا يرحم، فإن ستارمر سيدخل داوننج ستريت بعد ساعات من فرز الأصوات، بينما سيخرج زعيم المحافظين ريشى سوناك من رقم 10.

وفى الكلمة التى القاها أمام أنصاره، اعترف ستارمر بأن تفويضا بهذا يأتى بمسئولية كبيرة، مضيفا أن المعركة تظل من أجل استعادة ثقة الناس بعد سنوات من خيبة الأمل، وهى المعركة التى تحدد عصرنا.

وذهبت الوكالة إلى القول بأن نتائج الانتخابات بالنسبة لستارمر تمثل انتصارا هائلا سيأتى معه تحديات ضخمة، حيث يواجه ناخبين قلقين نفذ صبرهم لإحداث التغيير فى ظل خلفية قاتمة من الجمود الاقتصادى وزيادة انعدام الثقة فى المؤسسات وتداعى النسيج الاجتماعى.

ونقلت أسوشيتدبرس عن أناند مينون، أستاذ السياسة الأوروبية والشئون الخارجية في جامعة كينجز كوليدج في لندن، قوله إن الناخبين البريطانيين على وشك رؤية تغيير ملحوظ في المناخ السياسي من "السياسة المضطربة  التى شهدتها  السنوات القليلة الماضية. وأضاف قائلا: أعتقد أنه سيتعين علينا التعود مرة أخرى على حكومة مستقرة نسبيا، مع بقاء الوزراء في السلطة لفترة طويلة، ومع قدرة الحكومة على التفكير فيما يتجاوز الأهداف القصيرة والمتوسطة المدى.

نيويورك تايمز: كبار المانحين للحزب الديمقراطي يضغطون لانسحاب بايدن من سباق الرئاسة


قالت صحيفة نيويورك تايمز ان كبار المانحين للحزب الديمقراطى يعدلون خططهم من أجل الضغط على الرئيس جو بايدن للتنحى عن الترشح فى سباق الرئاسة الأمريكى.

 

وذكرت الصحيفة أنه بعد أيام من الشكوى فى هدوء والأمل بأن يتخلى بايدن عن حملة إعادة انتخابه، فإن العديد من المانحين الأثرياء للحزب الديمقراطى يحاولون القيام بالأمر بأنفسهم.

 

فمن خلال استخدام ثرواتهم كعصا وجزرة فى نفس الوقت، اتخذ المانحون عدد من المبادرات للضغط على بايدن للتنحى عن الترشح والمساعدة فى إرساء الأساس لمرشح بديل.

 

وتكشف المحاولات، وبعضها منسق والآخر متضارب بينما لا يزال هناك جهود فى مهدها، عن وجود صدع ملحوظ ومتزايد بين طبقة المتبرعين للحزب وحاملى لواءه، وهو ما يمكن أن يكون له تأثير على  السباقات، سواء أثر المانحون على قرار بايدن أو لم يؤثروا.

 

وكان بايدن قد أكد يوم الأربعاء التزامه بالبقاء فى السباق الرئاسى برغم أدائه الضعيف فى المناظرة الرئاسية أمام ترامب الأسبوع الماضى. لكن هذا لم يهدئ المانحين أو الاستراتيجيين الذين يشعرون بالقلق من عدم قدرته على الفوز فى انتخابات نوفمبر المقبل.

 

ويعمل مجموعة من هؤلاء على جمع نحو 100 مليون دولار كنوع من صندوق الضمان، يسمى لجنة الجيل القادم للعمل السياسى، والتى سيتم استخدامها لدعم المرشح البلديل. ولو لم يتنحى بايدن، فيمكن استخدام الأموال فى دعم المرشحين فى السباقات الأقل أهمية.

وتنافس أنصار البدلاء المحتملين لبايدن مثل نائبته كامالا هاريس على تحديد مرشحهم المفضل. بينما يهدد مانحون أخرون بتعليق مساهماتهم، ليس فقط لبايدن وإنما أيضا للجماعات الديمقراطية الأخرى ما لم ينسحب بايدن.

وهناك حركة منفصلة لتوجيه الأموال إلى المرشحين للمناصب الأقل. ويدعو المؤيدون بالأموال المسئولين المنتخبين فى كافة المستويات للضغط علنا على بايدن للانسحاب، وأشاروا إلى دعمهم لمن يقوم بذلك. وهناك بعض المانحين الكبار مثل ريد هاستينجز الذى دعا بايدن إلى التنحى علنا.


الصحف البريطانية:
سوناك يستقيل من زعامة حزب المحافظين..ويشيد بستارمر: أحترمه رغم خلافاتنا


أعلن ريشى سوناك رئيس وزراء بريطانيا مسئوليته عن هزيمة حزب المحافظين فى الانتخابات، واستقال من دوره فى زعامة الحزب بعد الخروج من داوننج ستريت.

وفى آخر كلمة ألقاها كرئيس للوزراء، والتى جاءت بعد 44 يوما فقط من دعوته لإجراء الانتخابات العامة، قال سوناك أمام رقم 10، مقر رئاسة الوزراء:"إلى البلاد، أود أن أقول أولا وقبل كل شىء أنا آسف". وقدم ستارمر استقالته من رئاسة الحكومة إلى الملك تشارلز فى قصر باكنجهام، قبل اللقاء المرتقب للملك مع زعيم العمال كير ستارمر لإعلان توليه رئاسة الوزراء.

وسيقوم سوناك الآن بتسليم السلطة إلى السير كير ستارمر بعد أن خرج حزب العمال من انتخابات أمس بواحدة من أكبر الأغلبيات فى مجلس العموم في التاريخ، بحسب ما ذكرت صحيفة إندبندنت.

وتحدث سوناك عن ستارمر، وقال: بينما كان خصمي السياسي، فإن كير ستارمر، سيصبح قريبًا رئيس وزرائنا. وفي هذا المنصب، فإن نجاحاته ستكون كل نجاحاتنا، وأتمنى له ولعائلته التوفيق. ومهما كانت خلافاتنا في هذه الحملة، فهو رجل محترم وذو روح عامة وأحترمه. وأضاف قائلا: يستحق هو وعائلته أفضل ما في فهمنا، وهم يقومون بالانتقال الكبير إلى حياتهم الجديدة خلف هذا الباب، وبينما يتصارع مع هذه الوظائف الأكثر تطلبًا في عالم غير مستقر بشكل متزايد.

وفاز حزب العمال بـ 412 مقعدًا، وهو ما يمثل أغلبية تبلغ حوالي 170 مقعدًا، وفي المقابل، حصل المحافظون على 121 مقعدًا فقط حتى الآن، بانخفاض عن 365 مقعدًا قبل خمس سنوات. ليز تروس، وبيني موردونت، وغرانت شابس، وجاكوب ريس-موج، من بين مجموعة من كبار المحافظين الذين فقدوا مقاعدهم.


رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس تخسر مقعدها أمام مرشح العمال


خسرت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس، مقعدها البرلمانى فى جنوب غرب نورفولك، فى واحدة من أكبر خسائر المحافظين فى ليلة كارثية للحزب فى الانتخابات العامة فى بريطانيا، على حد تعبير صحيفة الجارديان.

وتم توجيه اللوم لتراس، التى حكمت لستة أسابيع فقط، من قبل العديد من المحافظين، فى الهزيمة التاريخية للحزب، وخسرت مقعدها بفارق 640 صوتا لمرشح حزب العمال تيرى جيرى.

وكانت تراس قد فازت بأغلبية 26 ألف صوت فى انتخابات 2019، ولم يكن من المتوقع أن تتعرض لضغوط شديدة فى هذه الانتخابات. إلا أن النشطاء على الواقع قالوا إنهم نادرا ما شاهدوها خلال فترة الحملة الانتخابية، على الرغم من حقيقة أنها كانت نائبة عن المنطقة على مدار 14 عاما.

ورجحت الجارديان أن تصبح خسارة تراس رمزا لما يبدو أنها أسوأ نتيجة انتخابية لحزب المحافظين على الإطلاق. فبعد فرز 638 مقعدا من اصل 650، فاز الحزب بـ 118 مقعد فقط، وفى طريقة للفوز بعدد مقاعد أقل حتى مما فعل فى انتخابات 1997.

ولم تلق تراس كلمة تعترف فيها بهزيمتها، لكنها قالت فى مقابلة مع بى بى سى إنها تعتقد أن المشكلة التى واجهها المحافظون أنهم لم ينفذوا بشكل كافٍ السياسات التى أرادها الناس، وهو ما يعنى إبقاء الضرائب منخفضة، وأيضا الحد من الهجرة، والتى ترى أنها كانت قضية حاسمة فى دائرتها الانتخابية فى جنوب نورفولك.

رغم فوزه الساحق فى انتخابات بريطانيا.."العمال" يخسر 3 مقاعد لصالح مؤيدين لغزة


على الرغم من الفوز الساحق الذى حققه حزب العمال فى الانتخابات العامة فى بريطانيا، إلا أنه خسر ثلاث مقاعد ذهبت لصالح مرشحين مستقلين مدافعين عن غزة، وتنافس معه بشكل متقارب آخرين، حيث أثرت أزمة الشرق الأوسط على ليلة مبهجة لكير ستارمر، بحسب ما قالت صحيفة الجارديان البريطانية.

وكان جوناثان أشوورث، وزير مكتب حكومة الظل فى حزب العمال أحد أبرز الخاسرين فى ظل تصاعد الدعم للمرشحين المؤيدين للفلسطينيين فى المناطق الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية من المسلمين.

وخسر أشوورث مقعده فى ليسر ساوث لصالح المرشح المستقل شوكت أدم، الذى ردد بعد فوزه بفارق ألف صوت: " هذا من أجل غزة".

وفى بلاكبيرن، الدائرة الانتخابية التى كان يشغلها وزير الداخلية السابق جاك سترو، خسرت كيت هولرن من حزب العامال بفارق أقل من 200 صوت أمام المستقل عدنان حسين. وفى ديوسبرى وباتلى، خسرت هيذر إقبال المستشارة السابقة لوزيرة خزانة حكومة الظل راشيل ريفز بفارق 7000 صوت أمام إقبال محمد.


وفي العديد من المقاعد الأخرى، كان المرشحون المستقلون ينافسون أعضاء البرلمان البارزين من حزب العمال، بما في ذلك في إلفورد، حيث فاز وزير الصحة في الظل، ويس ستريتنج، بفارق 528 صوتًا فقط عن أقرب منافسيه، ليان محمد.

وفي برمنجهام هودج هيل، فاز الوزير السابق ليام بيرن بفارق يزيد قليلاً عن 1500 صوت على جيمس جايلز، مرشح حزب "عمال بريطانيا" الذي يتزعمه جورج جالاوي.

 


الصحافة الإيطالية والإسبانية :


إشادة بـ"بدر" والمجموعة الاقتصادية.. صحيفة إسبانية تعلق على حكومة مدبولى

سلطت صحيفة الدياريو الإسبانية الضوء على علي تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولى ، قائلة إنها خطوة جديدة ودفعة للاقتصاد المصرى، حيث تم تعيين وجوه جديدة ذات خبرات دولية.
وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أنه من بين الوجوه الجديدة ، يبرز وزراء الحقائب الرئيسية مثل المالية والاستثمار والتجارة الخارجية والبترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهى بداية مبشرة.

كما أن هناك تغييرات على رأس وزارة الخارجية، وهي حقيبة سيترأسها الدبلوماسي بدر عبد العاطي البالغ من العمر 58 عاما والذي عمل لعقود سفيرا في عدة دول غربية والاتحاد الأوروبي ، وهي خلفية يمكن أن تكون مفيدة في التوسط لوقف الحرب في غزة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن تأتى الحكومة الجديدة ضمن برامج الإصلاح التمويلي والهيكلي الاقتصادي التي تطبقها مصر .

 

وأعلن مدبولي عن تحقيق تقدم اقتصادي في الأشهر الأخيرة، لاسيما الحصول على نحو 57 مليار دولار بفضل اتفاقيات الاستثمار والمساعدات التنموية وبرنامج تمويل صندوق النقد الدولي.

 


إيطاليا تعلن الطوارئ بسبب زيادة نشاط بركان إتنا

رفعت إيطاليا حالة التأهب لبركان إتنا الواقع في جزيرة صقلية والأكثر نشاطا في أوروبا، بسبب انبعاثات الحمم البركانية والهزات وخطر إمكانية دخوله سريعا في "نشاط أكثر "، رغم أنه لا يزال حتى الآن بين مستوى منخفض ومتوسطة، حسبما أفادت الحماية المدنية.


وأشارت صحيفة الجورنال الإيطالية إلى أن الحماية المدنية  أكدت أنه يمكن رؤية الحمم البركانية تتدفق من إحدى فوهات البركان وأسفل جانب البركان الذي يبلغ ارتفاعه 3320 مترًا، ويقع في جزيرة صقلية الإيطالية.

ودفع الثوران وكالة الحماية المدنية الإيطالية إلى رفع مستوى التأهب في المنطقة من الأخضر إلى الأصفر، نظرا لخطر احتمال أكثر نشاطا.

يعد النشاط البركاني والهزات الأرضية أمرا شائعا في إتنا، التي شهدت مئات من هذه الأحداث في نصف القرن الماضي، وغالبا ما تترك أثرا من الرماد فوق البلدات المحيطة.

وأشارت صحيفة المساجيرو الإيطالية إلى أن العالم من مرصد إتنيو التابع للمعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين (INGV-OE) بوريس بهنكي أوضح أن حلقات الدخان هذه تتشكل عندما يطلق البركان الغاز بسرعة عالية عبر قناة ضيقة واسطوانية للغاية، مثل المدخن.


وتحدد مذكرة منشورة على الموقع الرسمي للمعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين (INGV)، أن الانفجارات الستة التى  وقعت بين الساعة 2:01 ظهرًا و2:10 ظهرًا ، أعقبها انبعاث رماد من فوهة بوكا نوفا، والتي استمرت حوالي أربع دقائق.


وبلغت السحابة الناجمة عن الثوران الجديد لذلك البركان الواقع في أراضي مدينة كاتانيا الكبرى، شرق تلك المنطقة الجنوبية الإيطالية، حوالي خمسة كيلومترات فوق سطح البحر وتفرقت في اتجاه الجنوب، مما جعلها تقرر الحفاظ على العمليات في مطار تلك المدينة الساحلية.
وحدد مرصد INGV لإتنا مصادر الهزة تحت الحفرة الجنوبية الشرقية، على ارتفاع حوالي 2900 متر فوق متوسط مستوى سطح البحر.


في هذا الوقت، وفقًا للتقرير، توجد الإشارات تحت الصوتية حصريًا بالمراسلة مع الحفرة الجنوبية الشرقية وتحليل الإشارات الميلينومية، مع أجهزة قادرة على قياس التغيرات في ميل سطح الأرض بدقة متناهية، في الوقت الحالي لا يكشف عن تشوهات كبيرة.
تعتبر قياسات الميل المستمر هذه مفيدة جدًا لرصد التشوهات في المناطق البركانية، وتمثل طريقة سريعة لتحديد ودراسة سلائف النشاط البركاني.


انخفاض استهلاك القهوة فى كولومبيا بعد تجاوز سعر الفنجان 10 دولارات


أكد الاتحاد الوطنى لمزراعى القهوة FNC، إن نصيب الفرد من استهلاك القهوة في كولومبيا انخفض بشكل ملحوظ منذ نهاية العام الماضى، حتى النصف الأول من العام الجارى، ووصلت نسبة استهلاك الفرد  2.8 كيلوجرام فقط، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة فنجان القهوة الذى أصبح منذ بداية 2024 يتراوح بين 2 دولار إلى 10.5 دولار حسب المدينة ومكان الاستهلاك.
وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إلى أن كمية الاستهلاك للقهوة في كولومبيا تعتبر منخفضة لحد كبير ففي البرازيل ، على سبيل المثال يصل الاستهلاك إلى 5.8 كيلو جرام للفرد بينما يصل في كوستاريكا 4 كيلوجرامات.


وقالت الصحيفة إنه إذا كان متوسط سعر فنجان القهوة 5,3 دولارًا، وكان الشخص يشترى فنجانا يوميا لمدة شهرا، فإن النفقات الشهرية ستكون 161.1 دولار، وبالتالي سيمكن أن تزيد النفقات إذا كان الاستهلاك أكبر، وهو من شأنه أن يولد نفقة كبيرة في الميزانية الشهرية.
وجدير بالذكر أن المكسيك أيضا أصبحت تعانى من نقص إنتاج البن، حيث تشهد البلاد موجة حر وجفاف شديدة منذ بداية العام الجارى 2024 وهو الذى أثر على 80%من إنتاج القهوة في البلاد، مما يؤدى إلى زيادة في الأسعار بشكل مستمر، وطالب منتجى البن في البلاد، الرئيس لوبيز أوبرادور، بالتوصل إلى حل وإعلان الطوارئ، حيث إن أربعة أخماس إنتاج قهوة أرابيكا وروبوستا قد تأثر بالحرارة الشديدة، حسبما قالت قناة إيه دى إن 40 المكسيكية.
وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أن منتجى البن في المكسيك أشاروا إلى أن الحرارة الشديدة التى حدثت في جميع أنحاء البلاد هذا العام تقريبًا، أدت إلى انخفاض المحاصيل بنسبة 80% حتى شهر يوليو، ويأتي طلب المساعدة بعد أن كان شهر مايو الماضى هو الشهر الأكثر سخونة فى المكسيك منذ عام 1953، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية (SMN).


مثول زوجة رئيس حكومة إسبانيا أمام المحكمة فى تهم استغلال النفوذ والفساد


تمثل بيجونيا جوميز، زوجة رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة، أمام قاضي التحقيق خوان كارلوس بينادو، الذي يحقق معها بشأن جرائم مزعومة تتعلق باستغلال النفوذ والفساد في مجال الأعمال، حسبما قالت صحيفة بوبليكو الإسبانية

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم اتهام زوجة رئيس الحكومة الإسبانية ، بسبب شكوى قدمتها منظمة مانوس ليمبياس ، لمكافحة الفساد ، وهى مرتبطة باليمين المتطرف، بسبب علاقاتها مع عقود مبرمة مع إحدى الشركات.
ولم يقدم القاضي أي تفاصيل إضافية حول تلك الاتفاقيات والعقود ، وانتقدت المعارضة اليمينية هذه القضية كدليل على ادعاءاتها بأن سانشيز وحكومته اليسارية فاسدة، لكنه ندد بها ووصفها بأنها حملة تشهير.
وقال سانشيز في وقت سابق إنه يشعر بالهدوء التام والثقة، وذلك بعد أن تم إطلاق الإتهامات، كما أنه أعلن في هذا الوقت أنه يفكر في الاستقالة، وكتب على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: أحتاج للتوقف والتفكير، وأحتاج بشكل عاجل إلى إجابة على سؤال ما إذا كان الأمر يستحق العناء، وما إذا كان ينبغي علي الاستمرار في قيادة الحكومة أو التخلي عن هذا الشرف،  ولكنه تراجع عن تلك الفكرة وأكد على استمراره في المنصب.

وقال سانشيز : أنا أحب زوجتى بشدة، وشدة الهجمات التي نتعرض لها أنا زوجتى تحتاج إلى الرد الهادئ ، وتجعلنى أعتقد أن هذه هي الطريقة الأفضل للتعبير عن رأى.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة