من بلاد العرب إلى الغرب.. سكان الأرض يحصدون نتائج التغيرات المناخية.. "أرصاد السعودية": سيول وأمطار رعدية فى 8 مناطق.. وارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل فى جامايكا.. وأمطار غزيرة تهدد حياة 4 ملايين شخص فى الهند

الجمعة، 05 يوليو 2024 02:00 ص
من بلاد العرب إلى الغرب.. سكان الأرض يحصدون نتائج التغيرات المناخية.. "أرصاد السعودية": سيول وأمطار رعدية فى 8 مناطق.. وارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل فى جامايكا.. وأمطار غزيرة تهدد حياة 4 ملايين شخص فى الهند إعصار جامايكا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال الطبيعة تعبر عن غضبها إزاء الإهدار الجسيم الذى يقوم به الإنسان تجاه البيئة، فيحصد نتائج العبث بمكونات الطبيعة والإسراف فى مصادر التلوث.

 

وفى أحدث تلك النتائج وليس آخرها، ما أعلنه المركز الوطنى للأرصاد فى المملكة العربية السعودية عبر نظام الإنذار المبكر، حيث توقع سقوط أمطار غزيرة ورعدية على 8 مناطق (مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وعسير وجازان والشرقية والباحة ونجران)، مصحوبة برياح نشطة، ونبه المركز منطقة مكة المكرمة بأنها تشهد أمطارًا متوسطة مع رياح شديدة السرعة وشبه انعدام فى الرؤية وسيول وصواعق رعدية.

 

كما رفع المركز الوطنى للأرصاد، درجة الإنذار إلى اللون الأحمر فى كل من الباحة وعسير لحالة أمطار غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية وسيول.

 

إعصار جامايكا

ومن السعودية إلى جامايكا حيث ارتفع عدد ضحايا إعصار بيريل الذى اجتاح جامايكا، الأربعاء، إلى 9 أشخاص على الأقل؛ حيث ضرب الإعصار الساحل الجنوبى، متسببًا فى اقتلاع الأشجار والأسقف وتدمير المزارع، وإجلاء السكان، وإغلاق المطارات فى كينجستون وخليج مونتيو السياحى، ومن المتوقع أن يزداد العدد مع عودة الاتصالات فى المناطق المتضررة.

 

وقال رئيس وزراء جامايكا أندرو مايكل هولنيس: أن حوالى 500 جامايكى فروا إلى الملاجئ، محذرًا من أن الأسوأ لم يأتِ بعد، مشيرا إلى أن السلطات قد تقطع خدمات المياه والكهرباء كإجراء احترازى لمنع نشوب الحرائق وحماية المرافق، كما طالب المواطنين بتخزين الشموع وبطاريات الإضاءة وتوخى الحذر عند إشعال النيران إذ قد لا تتمكن سلطات الإطفاء من القيام بدورها.


وأشار المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير إلى احتمال حدوث سيول وانهيارات طينية مهددة للحياة فى معظم أنحاء جامايكا وجنوب هايتى، مع توقع هبوب رياح خطيرة وعواصف فى جزر كايمان.

 

وفى سياق متصل، سبق وأفاد المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير بأن العاصفة المدارية ألبرتو، وهى أول عاصفة يُطلق عليها اسم فى موسم أعاصير الأطلسى لعام 2024، تشكلت فوق منطقة غرب خليج المكسيك وأدت إلى فيضانات على الساحل الجنوبى للولايات المتحدة.

 

وحذر المركز وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية، من كثرة الأمطار الغزيرة التى ستؤثر على مناطق واسعة من أمريكا الوسطى؛ حيث أودت الأمطار بحياة نحو 11 شخصًا فى السلفادور خلال الأيام القليلة الماضية بسبب الانهيارات الأرضية وحوادث الطرق، وتوقع حدوث "فيضانات ساحلية معتدلة" على امتداد معظم ساحل تكساس مع تعرض المناطق الجنوبية للظروف المناخية المصاحبة للعواصف المدارية.

 

4 ملايين شخص مهددون بالهند

كما تسببت الكوارث الطبيعية فى تدمير ولاية أروناتشال براديش بالهند حيث تسببت الأمطار الغزيرة فى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وأضرار فى البنية التحتية، مما أدى إلى عملية إنقاذ وإغاثة ضخمة، وذلك حسبما نشرت وكالة الأنباء الأوربية صورا.


وتأثر ما يقرب من أربعة ملايين شخص كما أدت الانهيارات الأرضية، فيما أصدرت إدارة الأرصاد الجوية الهندية تحذيرا أحمر للولايات الشمالية الشرقية من 2 يوليو إلى 5 يوليو، وتوقعت هطول أمطار غزيرة للغاية إلى غزيرة للغاية، فقد تم إغلاق جميع المدارس فى إيتاناجار من 2 يوليو إلى 6 يوليو من أجل سلامة الطلاب بسبب الأمطار الغزيرة والانهيارات الأرضية.


وانهار الجسر الذى يربط مستعمرة دونيى شو بسانجرى هابا فى منطقة شيمبو، والذى بناه 100 أسرة محلية على أساس المساعدة الذاتية فى العام الماضى، بسبب الفيضانات، وطلب عضو المنطقة ريتشى تاكو تدخل عضو المجلس التشريعى فى إيتاناجار ورئيس بلدية IMC وإدارة المنطقة لبناء جسر RCC هناك لراحة السكان المحليين ولا يمكن إصلاح الجسر المنهار - مراسل الموظفين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة