القاهرة تحتفل بعيدها القومي.. حكاية وضع جوهر الصقلي حجر الأساس

السبت، 06 يوليو 2024 05:00 م
القاهرة تحتفل بعيدها القومي.. حكاية وضع جوهر الصقلي حجر الأساس مدينة القاهرة
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل محافظة القاهرة بعيدها القومي في مثل هذا اليوم 6 يوليو من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق وضع القائد جوهر الصقلي حجر الأساس لمدينة القاهرة في عام 969م، ليبلغ عمر القاهرة الآن 1055 عامًا، ولذلك نستعرض معكم سبب تسمية القاهرة بهذا الأسم.

بدأ القائد جوهر الصقلي في بناء العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي وذلك عام 969م وأطلق عليها اسم المنصورية، وعندما وصل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إلى مصر ودخل المدينة الجديدة عام 362هـ أسماها "القاهرة" وقيل أن السبب في تسميتها بهذا الاسم هو تبركاً بالكوكب القاهر المعروف باسم كوكب المريخ  وهو القول الأكثر شيوعاً بين المؤرخين، وذلك حسب ما جاء في البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة.

وكان جوهر الصقلي قد وضع حجر أساس محافظة القاهرة في يوم 17 شعبان 358 هـ، الموافق 6 يوليو 969م، لتكون عاصمة جديدة لمصر "شمال مدينة القطائع" أسماها القاهرة وشيد بها "جامع الأزهر" والذي يعد أشهر جامعة إسلامية في العالم وقد اتخذ هذا التاريخ "6 يوليو" ليكون عيداً قومياً للمحافظة.

ومن العصر الفاطمي حتى الأيوبي والمملوكي، شهدت القاهرة أرقى فنون العمارة الإسلامية التي تمثلت في بناء القلاع والحصون والأسوار والمدارس مثل قلعة صلاح الدين ومدرسة السلطان برقوق ومدرسة الأشرف قايتباي وخان الخليلى ومسجد الرفاعي ومسجد الحسين وغيرها.

أطلق على القاهرة العديد من الأسماء فهي مدينة الألف مئذنة (سماها الرحالة القدماء بذلك لكثرة الجوامع المبنية فيها ومدينة مصر المحروسة وقاهرة المعز وقبل وضع حجر أساس القاهرة أتى جوهر الصقلى بالعرافين كما تروي جيهان مأمون في كتابها "همسات مصرية.. جولة عبر الماضي"، وطلب منهم أن يختاروا توقيتا يكون طالعه سعيدا لرمي الأساس، وأحاط المدينة بقوائم خشبية، ووضع بين كل عمود وآخر حبالا تتدلى منها أجراس، لتدق كلها في وقت واحد عندما يعطى العرافون الإشارة المتفق عليها.

وقف العرافون يتشاورون ويحسبون حساباتهم الفلكية، لكن حدث ما لم يكن في الحسبان، فقد وقف غراب فوق أحد الحبال فدقت الأجراس وظن العمال أنها الإشارة المتفق عليها فقاموا برمي الأساس، وتصادف أن ظهر في السماء في هذا التوقيت كوكب المريخ الذي يطلق عليه "قاهر الفلك" ولذلك سميت القاهرة..!










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة